بورصة وشركات

«أكت – علام – كونكريت» يتجه لرفض عرض «الدار» للاستحواذ على «سوديك»

التحالف: التقييم العادل للسهم لا يقل عن 24 جنيهاً

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مطلعة، أن تحالف شركة «أكت فاينانشال للاستشارات»، مع «كونكريت بلاس» و«حسن علام العقارية»، يقترب من رفض عرض الشراء المقدم من «الدار العقارية الإماراتية»، للاستحواذ على «سوديك»، والبالغ 20 جنيهًا، إذ يرى أن سعره العادل لا يقل عن 24 جنيهًا.

يذكر أنه تم تقديم عرض من قبل تحالف مكون من شركتى الدار فنتشرز إنترناشونال هولدنجيز، وجاما فورج، يستهدف شراء 320.5 مليون سهم، تُمثل %90 من أسهم سوديك كحد أقصى، أو %51 كحد أدنى بسعر نقدى 20 جنيهًا.

وتمتلك «أكت فاينانشال» وتحالفها الذى يضم شركتى «كونكريت بلاس» و«حسن علام العقارية» نحو %17.16 من أسهم «سوديك».

وأضافت المصادر أن التحالف يترقب موقف الهيئة العامة للرقابة المالية من اعتماد العرض أو رفضه، إذ سيترتب عليه تحركات التحالف خلال الفترة المقبلة، والتى ستختلف حال الموافقة عليه ونجاح العرض فى تحقيق الحد الأدنى المطلوب من الأسهم، والبالغ %51 أو رفض العرض من الرقابة المالية، أو عدم نجاحه فى جمع الحد الأدنى المشروط فى العرض المقدم.

اقرأ أيضا  البورصة تخطر نايل سيتي بوجوب الشطب خلال 3 أشهر بسبب العمر القانونى

وأوضحت المصادر، أن التحالف سيدرس إمكانية الاستمرار فى الشركة والدخول فى شراكة مع الدار العقارية حال اعتماد العرض رسميًا من الهيئة، ونجاحه فى جمع %51 أو أكثر، مشيرة إلى أنه فى حالة إيداع نموذج عرض الشراء على شاشات التداول عقب اعتماده من الرقابة المالية، فإن التحالف فى الغالب سيتجه إلى عدم وضعه أسهمه للبيع.

وتابعت أنه فى حال عدم نجاح العرض سيدرس التحالف وقتها كيفية زيادة حصته فى الشركة، إذ يرى أن السعر السوقى لسهم الشركة لا يعكس قيمتها الحقيقية.

اقرأ أيضا  «نسبة التركز» و«تقليل الضمانة» أبرز خيارات إدارة البورصة فى ملف الشراء بالهامش

وأكدت المصادر، أن مخاطبة التحالف لكل من «سوديك» و«الهيئة العامة للرقابة المالية» و«البورصة المصرية» للإعلان عن تقرير المستشار المالى المستقل بشأن القيمة العادلة لسهم سوديك، جاءت فى إطار قيام إدارة «سوديك» بالإعلان عن تعيين مستشار مالى مستقل لتلك المهمة، ومن ثم فإنه من المنطقى أن يتم إعلان تقرير القيمة العادلة.

وأفصحت «سوديك» فى 15 أبريل الماضى عن تكليف شركة «المجموعة المالية هيرميس» وأحد بنوك الاستثمار الدولية كمستشارين ماليين لتقييم عرض الاستحواذ المقدم.

وأضافت المصادر أن القانون يسمح لإدارة «سوديك» بعدم الإعلان عن تقرير المستشار المالى المستقل، نظرًا لارتفاع سعر السهم فى عرض الشراء المقدم من “الدار العقارية” عن متوسط سعره فى آخر 6 أشهر من التداول فى البورصة.

اقرأ أيضا  الرقابة المالية: 5.5 مليار جنيه قيمة التمويل العقاري بأول 9 أشهر

ويتوزع هيكل ملكية «سوديك» وفقًا لآخر نموذج إفصاح صدر فى يوليو الماضى، بواقع %17.16 لشركة أكت ومجموعاتها المرتبطة، و%13.75 لـ«العليان السعودية»، و9.85 % لـ«وليد ابانمي» ومجموعته، و8.9 % لصالح RA SIX HOLDING LIMITED ، و7.15 % لـ«ريمكو إنفست»، و%4.9 لـ«إيكويتى القابضة»، والباقى أسهم حرة التداول.

ويبلغ رأس المال المصدر للشركة 1.39 مليار جنيه، موزع على 349 مليون سهم، بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال شركة «سوديك»، عن تسجيلها صافى أرباح قبل الحقوق غير المسيطرة بقيمة 225.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2021، مقابل 74.5 مليون الفترة المماثلة من 2020 بنمو %203.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »