بورصة وشركات

«أكتيس» تقود تحالفا لاقتحام نشاط تحلية المياه فى مصر

يضم بيوت خبرة عالمية متخصصة ومستثمرين

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط شركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر لاقتحام نشاط تحلية المياه فى مصر بالتنسيق مع الجهات الحكومية.

وكشف الدكتور شريف الخولى، الشريك والرئيس الإقليمى لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لـ”أكتيس”، أن الشركة بدأت التواصل مع وزارة الإسكان بالفعل، للمساهمة فى مشروعات محطات تحلية المياه التى تنوى الحكومة تنفيذها ضمن خطة قومية تستمر حتى عام 2050.

وقال الخولى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن «أكتيس» لديها من الملاءة المالية القوية ما يؤهلها لقيادة تحالف استثمارى يجرى التجهيز له فى الوقت الحالى.

وأضاف أنه تم الالتقاء بالمختصين من الحكومة المسؤولين عن هذه المشروعات، وتقديم خطاب نوايا للمشاركة، متوقعا أن يضم التحالف إلى جانب «أكتيس» مؤسسات استثمارية وتمويلية، إضافة إلى أحد بيوت الخبرة الأجنبية المتخصصة فى تحلية المياه.

اقرأ أيضا  رئيس البورصة لمستثمري سوهاج: أسواق المال قوة دفع لجهود تحقيق مستهدفات التنمية

الخولى: نستهدف المحطات المركبة التى تعمل بالطاقة الشمسية وإنتاجها يتجاوز 500 ألف متر مكعب يومياً

وأوضح أن أكتيس مهتمة بالمشاركة فى محطات المياه المركبة ذات القدرة الإنتاجية التى تتجاوز 500 ألف متر مكعب يوميا، وفى نفس الوقت يتم تشغيلها بنظام الطاقة الشمسية.

وفى سياق متصل، قال الخولى إن محفظة أصول المجموعة عالميا وصلت إلى 18 مليار دولار، وفى شمال إفريقيا والشرق الأوسط حوالى 1.5 مليار دولار خلال آخر 10 سنوات تستحوذ مصر على نصفها.

اقرأ أيضا  البورصة تتجه للهبوط في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء

وذكر أن المجموعة البريطانية لديها شهية كبيرة لرفع حجم الاستثمارات المرصودة للسوق المصرية بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة وتحسن مناخ الاستثمار.

ووضعت الحكومة خطة استراتيجية لإنشاء محطات تحلية مياه البحر لتوفير احتياجات مياه الشرب حتى عام 2050 فى ظل النمو المستمر فى عدد السكان وحتمية توفير المياه من مصادر غير تقليدية لتلبى مع مياه النيل احتياجات المواطنين المتزايدة والمشروعات التنموية التى بدأت الدولة فى تنفيذها.

وتفتح مشروعات محطات تحلية مياه البحر المجال لمزيد من الاستثمارات بالتعاون مع شركات القطاع الخاص من خلال آليات الشراكة المختلفة مع الكيانات، وكلفت الحكومة مؤخراً بسرعة الوصول إلى أفضل الأسعار وبدء العمل فى المحطات المُستهدفة، وضغط البرامج الزمنية للتنفيذ.

اقرأ أيضا  هبوط الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات الأربعاء مع خسائر البورصات العالمية

ويبلغ إجمالى عدد محطات التحلية المركزية فى الخطة الاستراتيجية 39 محطة فى 11 محافظة، وتخدم حتى عام 2050 نحو 43 مليون نسمة، موزعة على 6 خطط خمسية.

يذكر أن صندوق مصر السيادى قد وقع مؤخرا مذكرة تعاون استراتيجى مع «أكتيس» للمساعدة فى اجتذاب وتوجيه استثمارات إلى مصر ومشاريع للطاقة والبنية التحتية.

وقال الصندوق إن مذكرة التفاهم مع أكتيس ستدعم بشكل مباشر هدف الصندوق لجذب وتوجيه الاستثمارات الخاصة نحو القطاعات الحيوية فى الاقتصاد المصرى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »