تأميـــن

أقساط التأمين المحصلة تتراجع 1.2 مليار جنيه خلال 3 شهور

تراجعت أقساط تأمين الممتلكات إلى 3.4 مليار جنيه فى الربع الأخير من العام الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت الأقساط المحصلة فى سوق التأمين المصرية، بقيمة 1.2 مليار جنيه ، فى الربع الأخير من العام الماضى – فى الفترة من أول أكتوبر حتى نهاية ديسمبر- مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2018 لتصل إلى 8.6 مليار جنيه، مقابل 9.8 مليار، خلال فترتى المقارنة، وكان الانخفاض فى حصيلة الأقساط، من نصيب أنشطة تأمينات الممتلكات والمسئوليات، رغم نمو حصيلة تأمين الحياة وتكوين الأموال.

1.3 مليار جنيه تراجعًا في أقساط الممتلكات مقابل زيادة رصيد الحياة بـ 100 مليون جنيه

ووفقًا للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، تراجعت أقساط تأمين الممتلكات إلى 3.4 مليار جنيه فى الربع الأخير من العام الماضى، مقابل 4.7 مليار للربع المقابل من العام السابق، بانخفاض قيمته 1.3 مليار، بنسبة %22.7 وفى المقابل، وارتفع مؤشر الأقساط المحصلة ، بشركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، بقيمة تتجاوز 100 مليون جنيه، لتصل إلى 5.2 مليار تقريبًا، فى الربع الأخير من العام الماضى، مقابل 5.1 مليار فى الفترة المقابلة من 2018.

زيادة كبيرة في فاتورة التعويضات تصل لـ 1.5 مليار جنيه

فى سياق متصل، شهدت فاتورة التعويضات والمطالبات المسددة بسوق التأمين، زيادة كبيرة فى الربع الأخير من العام الماضى، بقيمة 1.5 مليار جنيه، لتصل إلى 5.3 مليار، مقابل 3.8 مليار فى الفترة المقابلة من العام السابق، بزيادة نسبتها %39.5وشملت الزيادات فى فاتورة التعويضات والمطالبات المسددة، نشاطى شركات تأمينات الحياة والممتلكات، وإرتفعت فاتورة التعويضات المسددة بشركات تأمين الممتلكات، لتلامس 3 مليارات جنيه، فى الربع الرابع من العام الماضى، مقابل 1.9 مليار فى الربع المقابل من العام السابق، فيما ارتفعت فاتورة المطالبات المسددة بشركات تأمينات الحياة، لتصل إلى 2.3 مليار مقابل 1.9 مليار، خلال فترتى المقارنة.

ومعروف أن الأموال التى تسددها شركات تأمين الممتلكات للعملاء فى حال تحقق الأخطار تسمى بالتعويضات، أما الأموال التى تسددها شركات تأمين الحياة للعملاء فى حال انتهاء مدة الوثيقة أو تحقق شروط التغطية تسمى بالمطالبات.

السوق تعوض جزءًا من فاقد مؤشراتها في يناير

من ناحية أخرى، نجحت شركات التأمين ، فى تعويض جزء من التراجع الذى شهدته مؤشرات أقساطها المحصلة فى الربع الأخير من العام الماضى، من خلال زيادة رصيد الأقساط المحصلة فى يناير من العام الجارى لتصل إلى 3.5 مليار جنيه مقابل 2.9 مليار فى يناير من العام الماضى، بزيادة قدرها 600 مليون.

وبلغ نصيب شركات تأمين الممتلكات من الأقساط المحصلة فى يناير الماضى، 1.5 مليار جنيه، مقابل 1.4 مليار فى الشهر المقابل من العام السابق، فيما بلغ رصيد شركات الحياة 2 مليار، مقابل 1.5 مليار خلال شهرى المقارنة. وبلغت فاتورة التعويضات والمطالبات المسددة فى يناير الماضى ، 2.2 مليار جنيه، مقابل 1.1 مليار خلال فترتى المقارنة، بزيادة تصل إلى 900 مليون، وبلغ نصيب شركات الممتلكات من التعويضات المسددة 1.4 مليار، مقابل 800 مليون لشركات الحياة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »