بنـــوك

«أفريكسيم بنك» يعلن توفير 2 مليار دولار لتمويل طلبات شراء لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية

تأمين 270 مليون جرعة بشكل مؤقت

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد “أفريكسيم بنك“، بتوفير ضمانات التزام الشراء المسبق بنحو 2 مليار دولار للقاحات فيروس كورونا للمصنعين نيابة عن الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

وقال أفريكسيم بنك في بيان حصلت عليه “المال”، إن ذلك يأتي بعد إعلان رئيس الاتحاد الأفريقي الحصول على 270 مليون جرعة لقاح مؤقتة لفيروس كورونا لأفريقيا من خلال فريق العمل للحصول على لقاح COVID-19 الأفريقي، وأن منصة الإمدادات الطبية الإفريقية، نيابة عن المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بدأت في برنامج الطلب المسبق للقاحات لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

تأمين 270 مليون جرعة بشكل مؤقت من 4 شركات

وذكر البيان أنه تم تأمين 270 مليون جرعة مؤقتة من لقاحات كورونا من شركة Pfizer و Johnson & Johnson و AstraZeneca، وأنه تم افتتاح منصة الإمداد الطبيعية الأفريقية، التي تتيح وصولًا أسرع وأكثر شفافية وفعالية من حيث التكلفة إلى إمدادات COVID-19، وتوفر وصولاً عادلاً لجرعات اللقاح إلى 55 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا  أسعار العملات تغلق مرتفعة اليوم الإثنين 22-2-2021

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي، سترايف ماسييوا: “هذه أوقات تاريخية. لأول مرة في التاريخ ، ضمنت أفريقيا الوصول إلى ملايين جرعات اللقاح في خضم جائحة، وذلك مثل معظم الدول الغربية”.

وأضاف: “لا يزال هناك نقص كبير في جرعات اللقاح وهذا هو السبب في أن هذا التعاون القاري صمم تخصيصًا عادلًا مقترنًا بالوصول العادل في الوقت المناسب لقاحات COVID-19 عبر القارة”.

بنديكت أوراما: التمويل يضمن للدول الأفريقية الوصول بسرعة إلى اللقاحات

وقال بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية، إن البنك يفخر بتوسيع دعمه للاقتصادات الأفريقية في محاولتها لاحتواء الوباء.

اقرأ أيضا  سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم السبت 20 -2-2021 في البنوك المصرية

وأضاف أن مرفق تمويل اللقاحات الخاص بنا يعتمد على نجاح مرفق التخفيف من تأثير التجارة الوبائية (PATIMFA) لفتح الوصول إلى لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية بناءً على نهج شامل لأفريقيا بالكامل”.

وتابع قائلًا: البنك سيوفر ضمانات الالتزام بالمشتريات المسبقة بما يصل إلى ملياري دولار أمريكي لمصنعي اللقاحات المرشحين، وسيضمن أن الدول الأفريقية قادرة على الوصول بسرعة إلى لقاحات COVID-19 بأسعار تنافسية وفي الوقت المناسب”.

ووفقا للبنك الأفريقي للتصدير والإستيراد، أطلقت منصة الإمدادات الطبية الأفريقية (AMSP) أيضًا فئة جديدة بشأن ملحقات اللقاح التي ستساعد الدول الأعضاء على شراء منتجات مثل المجمدات ذات درجة الحرارة المنخفضة للغاية، ومعدات الحماية الشخصية، ولفائف الصوف القطني، والمحاقن والإبر.

اقرأ أيضا  سعر اليورو يستقر بمنتصف تعاملات اليوم السبت مقابل الجنيه

قال جون نكينجاسونج، مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “كانت أكبر التحديات التي تواجه الوصول إلى لقاح COVID-19 في إفريقيا هي تمويل اللقاحات والخدمات اللوجستية للتطعيم على نطاق واسع، لكننا سعداء لملء هذه الفجوة من خلال مرفق تمويل أفريكسيم بنك. القرار الحاسم الآن هو كيفية البدء حتى لا يكون هناك أي اضطرابات بمجرد أن نبدأ وهذا هو المكان الذي ستلعب فيه منصة الإمدادات الطبية الإفريقية، دورًا كبيرًا للغاية”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »