بنـــوك

«أفريكسيم بنك» يطلق تمويلا بـ 1.5 مليار دولار لدعم التعافي في أفريقيا

بالتعاون مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

شارك الخبر مع أصدقائك

يعتزم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، إطلاق مرفق تمويل بنحو 1.5 مليار دولار لدعم المرونة والتعافي في أفريقيا، وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وبحسب بيان حصلت «المال» على نسخة منه، سيكون مرفق التمويل بالتعاون مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقال “أفريكسيم بنك” إن مرفق التمويل البالغ 1.5 مليار جنيه، يأتي في إطار الشراكة بينه وبين الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والذي صمم لتوفير تمويل سريع ومرن للدول الأفريقية، ليخفف من تأثيرات جائحة فيروس كورونا المستجد على اقتصادات دول القارة.

اقرأ أيضا  سعر الدينار الكويتي اليوم السبت 5-12-2020 في مصر

ومن المقرر أن يتم إطلاق مرفق التمويل يوم 4 نوفمبر المقبل، في مؤتمر افتراضي عبر وسائل التواصل الإلكتروني، بمشاركة بنديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، وهاني سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وسيدي ولد تاه المدير العام للصندوق العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.

يذكر أن رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، قال في وقت سابق مع العام، إن البنك صرف أكثر من 3.5 مليار دولار في إطار مرفق تخفيف تأثير التجارة الوبائية (PATIMFA)، بالإضافة إلى ذلك، قدم منحة قدرها 3 ملايين دولار للصندوق الخاص بكوفيد- 19 الذي أنشأه الاتحاد الأفريقي، وكذلك للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوكالات الأخرى حتى 30 يونيو 2020.

اقرأ أيضا  أسعار العملات اليوم الأربعاء 2-12-2020 في مصر

«أفريكسيم بنك» يحقق أداء قويًّا في النصف الأول وصافي الدخل يرتفع 10%

وأعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أغسطس الماضي، ارتفاع صافي الدخل بنسبة 10% خلال النصف الأول من 2020، ليسجل 150.75 مليون دولار، مقابل 137.63 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأرجع أفريكسيم بنك ارتفاع صافي الدخل في النصف الأول إلى النمو القوي في صافي الدخل من الرسوم والعمولات والذي قفز بنسبة 134%.

وقال البنك إنه حقق أداء قويًّا خلال ستة الأشهر الأولى من 2020، رغم تأثير وباء كوفيد- 19 على الظروف الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم.

اقرأ أيضا  سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم السبت 5-12-2020 في البنوك المصرية

وأظهرت البيانات المالية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد ارتفاع صافي دخل الفوائد بنسبة 17% خلال ستة الأشهر الأولى من العام، لتصل إلى 285.71 مليون دولار، مقابل 243.93 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بجانب تحسن صافي هامش الفائدة من 3.3% إلى 3.7%، مدفوعًا بانخفاض تكاليف الأموال مع انخفاض أسعار الفائدة عالميًّا.

وذكر أن إجمالي الإيرادات ارتفع بنسبة 4.4% مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، لتصل إلى 519.8 مليون دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »