Loading...

«أعمال الإسكندرية» تقترح إطلاق حرية الاستيراد

Loading...

«أعمال الإسكندرية» تقترح إطلاق حرية الاستيراد
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 11 ديسمبر 05

محمد البسيوني:

تقدمت جمعية رجال الأعمال في الإسكندرية بحزمة تعديلات مقترحة لأخذها في الاعتبار ضمن احكام اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون الاستيراد والتصدير، طالبت فيها الجمعية بإلغاء كافة القيود الواردة في القرار الوزاري رقم 615 لسنة 1968 بما فيها:

> الغاء العمل بقاعدة بلد المنشأ، بما يترتب عليه اطلاق حرية الاستيراد مع اعفاء المستوردين من أي التزام بالقاعدة التي تنص علي قصر الاستيراد من بلد المنشأ، أو من أحد المراكز الرئيسية للشركات المنتجة أو فروعها أو أحد مراكز التوزيع المملوكة لهذه الشركات وأشارت المذكرة في هذا السياق إلي ما ينتج عن تطبيق قاعدة بلد المنشأ من تأثيرات سلبية معاكسة تحول دون التشجيع المفترض للمناطق الخاصة والحرة.

> تلافي الازدواجية وتكرار عمليات الفحص من قبل الجهات الرقابية، مقابل اخضاع كافة الجهات المختلفة لإشراف جهة واحدة هي الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات بالكامل، وليس الإشراف الإداري فقط.

> الغاء النموذجين الاحصائيين رقم 7 و11 دون الزام المستورد باستيفاء هذه النماذج مقابل تطبيق العقوبات في حال عدم استيفاء الاجراءات والتعهدات المقررة.

> وضع خطط استرشادية عامة لنظام إدارة المخاطر ضمن اللائحة، بحيث يتاح عقب اكتمال قواعد البيانات اللازمة، العمل بمفردات هذا النظام مباشرة دون احتياج إلي تعديل اللائحة مرة أخري.

> إعادة صياغة المادة 40 الخاصة بإجراءات حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية للأجانب والسلع الواردة، بحيث لا يجوز تصدير المنتجات المصرية إلا عن طريق صاحب العلامة أو من ينيبه، وذلك بغرض حماية حقوق الملكية الفكرية للسلع والعلامات التجارية الحصرية المملوكة لمصريين.

> تعديل الملحق رقم 8 الخاص بالسلع الخاصة للرقابة النوعية علي الواردات ورسوم فحصها، علي ان يتم التركيز علي بعض البنود لتوصيف المجموعات السلعية، بما فيها سلع الأمن والأمان، وفقاً لبنود جمركية محددة.

كانت جمعية رجال الأعمال في الإسكندرية قد أعدت هذه المقترحات في مذكرة تقدمت بها إلي وزارة التجارة الخارجية والصناعة وذلك استجابة لدعوة الوزارة إلي رجال الأعمال والتنظيمات المعبرة عن مصالحهم بالتعبير عن رؤاهم ومقترحاتهم في الاحكام الجديدة للائحة التنفيذية المعدلة لقانون الاستيراد والتصدير.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 11 ديسمبر 05