بورصة وشركات

أعباء قطاع السيارات تضغط على ربحية «جى بى أوتو»

قطاع السيارات يمثل الجانب الرئيسى من عمل الشركة يمر بضغوط، خلال الفترة الراهنة، ما يجعله يفرض تأثيراته السلبية على النتائج الإجمالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

سجلت شركة «جى بى أوتو» ربحية محدودة خلال الربع الأول من العام الجاري، بضغط من الأداء السلبى لقطاع السيارات .

أرجعت وحدات بحوث بنوك استثمار محلية، تلك الارتفاعات الطفيفة لمجموعة من العوامل، على رأسها النمو المحقق بالنشاط الإقليمي، ونمو قطاع الإطارات، وأيضًا التحسن بذراع الخدمات المالية غير المصرفية.

أوضحت أن قطاع السيارات والذى يمثل الجانب الرئيسى من عمل الشركة يمر بضغوط، خلال الفترة الراهنة، ما يجعله يفرض تأثيراته السلبية على النتائج الإجمالية.

رؤوف غبور: السوق المحلية تأثرت سلباً بالقوانين المنظمة وتغير المشهد الاقتصادى

قال رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «جى بى أوتو»، إن السوق المصرية ما زالت متأثرًة بالمستجدات الأخيرة التى شهدتها القوانين المنظمة لصناعة السيارات، والتغيرات التى طرأت على الاقتصاد المصري.

أوضح فى بيان حصلت «المال» على نسخة منهُ، أن القطاع يواصل التأقلم مع إعفاء سيارات الركوب الأوروبية من الجمارك، معربًا عن أمله بقيام الحكومة المصرية بإجراء تعديلات لازمة على قوانين صناعة السيارات فى مصر، وفقًا للتوجهات السوقية الجديدة، متوقعًا أن يتعافى الطلب خلال النصف الثانى من العام الجاري.

وأظهرت القوائم المالية أن إيرادات قطاع المركبات بلغت 4.9 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام، وسيارات الركوب منفردًا 1.5 مليار جنيه دون تغير سنوى يُذكر، وتراجعت إيرادات الدراجات البخارية لتصل إلى 722.6 مليون جنيه.

بدايةً أرجعت «فاروس القابضة»، التحسن السنوى إلى عدة عوامل، أولها يتعلق بالنمو المحقق بالنشاط الإقليمى بنسبة %88 ونمو المركبات التجارية بنسبة %23 وخدمات ما بعد البيع بنسبة %10 وأخيرًا نشاط الإطارات بنسبة %60.

فيما قالت «فاروس القابضة» إن نشاط السيارات انخفض بنسبة %17 على أساس سنوي، وبلغت إيرداتهُ 4.9 مليون جنيه .

أضافت «فاروس القابضة» فى مذكرة بحثية حصلت «المال»، على نسخة منها، أن هامش مجمل الربح إنخفض سنويًا بصفة عامة باستثناء، فيما ارتفع هامش مجمل أرباح السيارات إلى %10.4 بارتفاع 1.3 نقطة مئوية ربعيًا، وبانخفاض 1.8 نقطة مئوية سنويًا .

أوضحت «فاروس القابضة» أن التحسن الربعى جاء مدفوعًا بارتفاع هوامش سيارات الركوب بنسبة %1.1 نتيجة زيادة مقدارها %6 فى متوسط سعر البيع وارتفاع مجموع المبيعات، ونمو هوامش النشاط الإقليمى بنسبة %2.9 وأخيرًا زيادة هوامش المركبات التجارية بنسبة %7.6 والتحسن فى نشاط الإطارات بنسبة %0.5 .

أشارت إلى أن ذراع الشركة التمويلي، يمثل مصدر الحياة للشركة، ويعمل على تحفيز مستويات الربحية، بينما لا يزال قطاع السيارات يمثل العبء الأكبر، وتوقعت مساهمات صغيرة بربحية «جى بى كابيتال» من الشراكة التى تمت مؤخرًا بإنشاء شركة لـ«التمويل عقاري».

أعلنت 3 من كبرى الشركات المدرجة بالبورصة المصرية (طلعت مصطفى –هيرمس- جى بى كابيتال)، مؤخرًا عن توقيع إتفاقية شراكة يتم بمقتضاها تقديم منتجات التمويل العقارى بهيكل ملكية موزع بالتساوى بينهما .
تحسنت إيرادات ذراع التمويل المالى غير المصرفى على الأساس السنوي، وحققت تساهيل لنمو بنسبة %89 ومشروع درايف لنمو نسبته %17.5 وتحقيق مشروعى لنمو نسبته %8.

توقعت بحوث «فاروس القابضة»، أن يرتفع الطلب على سيارات الركوب خلال النصف الثانى من 2019 نتيجة العوامل الموسمية، وتقديم الشركة لثلاثة موديلات جديدة.

أبقت على توصيتها بزيادة الوزن النسبى للسهم، موضحةً أن سعر السهم تأثر سلبا بالتحول الذى شهدته سوق السيارات فى مصر بعد إلغاء التعريفات على السيارات المصنعة أوروبيا، وتردد المستهلكين فى قراراتهم الشرائية قبل استقرار الأسعار.

قالت إن السوق لم تضع فى اعتبارها الحوافز الكامنة فى استثمارات الشركة فى القطاع المالى غير المصرفى، بل ظل متأثرا بحركة مبيعات سوق السيارات بصورة أكبر من تطورات الأوضاع فى أنشطة الشركة التمويلية.

قالت بحوث «بلتون القابضة»، إن شركة جى بى كابيتال حافظت على تسجيل أداء قوى فى الربع الأول من 2019، مع ارتفاع أرباحها بنسبة %37 مقارنة بالربع الأول من عام 2018، ما يتفق مع توقعاتها إلى حد كبير، إلا أن ربحية ذراع السيارات وما يتعلق بها تأثر بارتفاع التكاليف الثابتة (التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية والتكاليف التمويلية) ما أدى إلى زيادة خسائره.

أظهرت القوائم المالية للشركة ارتفاع تكلفة المبيعات لتصل إلى 5 مليارات جنيه مقارنة 4 مليارات جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق لهُ، وارتفعت مصرفات البيع والتسويق لتصل إلى 319 مليون جنيه مقارنة 198 مليون جنيه الفترة المماثلة، وارتفعت تكاليف التمويل لتصل إلى 292 مليون جنيه، مقارنة 282 مليون جنيه .

تعتبر «جى بى أوتو» من الشركات الرائدة فى صناعة السيارات بأسواق الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وتقديم خدمات التمويل المالى غير المصرفى من خلال ذراع تابع لها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »