أطباء بريطانيا يطلبون فرض ضريبة 20% على المشروبات الغازية والمأكولات السريعة

أطباء بريطانيا يطلبون فرض ضريبة 20% على المشروبات الغازية والمأكولات السريعة
جريدة المال

المال - خاص

2:47 م, الأثنين, 18 فبراير 13

رجب عزالدين:

في خطوة قد تبدو غريبة على البعض ولا سيما إذا كانت متعلقة بالمجمتعات الغربية إلا أنها حدثت بالفعل فى بريطانيا ،طالب عدد كبير جدا من الأطباء الحكومة البريطانية بضرورة فرض ضرائب مرتفعة المشروبات الغازية ومنافذ بيع الوجبات السريعة القريبة من المدارس بالإضافة إلى منع مثل هذه المشروبات والوجبات من دخول المستشفيات وفقا لماذكرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم. 

  وطالب أكثر من 220 ألف طبيب البرلمان البريطاني بضرورة النظر في تشريع خاص برفع الضرائب على هذه المشروبات والمأكولات السريعة بنسبة 20% لتجنب الإرتفاع الشديد في إستهلاكها مما قد يؤدي إلى كارثة صحية ليس لها حل خلال السنوات القادمة على حد قول الأطباء في طلبهم الذى تقدموا به إلى الحكومة البريطانية.

  وأشار تقريرصدر من  أكاديمية كليات الطب الملكية مؤخرا  إلى  ضرورة تدخل الوزراء والهيئات الغذائية المسؤلة فى البلاد لتغيير هذا النمط من التغذية،كما أكد التقرير ضرورة تغيير سلوك الآباء تجاه هذه المشروبات والأغذية لتفادي الأجيال القادمة مشاكل البدانة والموت التي تواجهها الأجيال الحالية. 

  وقالت الأكاديمية إن الاطباء البريطانين كلهم مجمعون على خطورة هذه المشروبات والاطعمة وتأثيرها وتسببها فى أمراض البدانة التى تتسبب بدورها فى امراض خطيرة مثل  القلب والسرطان.

  ويقول التقرير إن خطر البدانة يهدد مستقبل الأمة البريطانية،في ظل وجود واحد من بين  كل أربعة بريطانيين بالغين مصابا بالسمنة ،كما يتوقع ارتفاع امراض السمنة لتصل إلى 60% من الرجال و 50%من السيدات و25% من الأطفال بحلول 2050.

جريدة المال

المال - خاص

2:47 م, الأثنين, 18 فبراير 13