سيـــاســة

أضخم 6 اشتباكات جوية في التاريخ تضم معركة تحولت لاحتفال قومي في مصر

أوردت سبوتنيك عن موقع "نرويتش" الأمريكي قائمة تضم أضخم 6 معارك جوية في التاريخ العسكري، شاركت فيها آلاف الطائرات الحربية بينهم معركة المنصورة في حرب أكتوبر

شارك الخبر مع أصدقائك

أصبحت الطائرات الحربية، إحدى أهم أسلحة الحروب الحديثة، التي بدأت الجيوش تعتمد عليها في تحقيق التفوق القتالي، منذ مطلع القرن الماضي، وفق تقرير لسبوتنيك الروسية

وظلت الجيوش الكبرى تطور قدراتها الجوية بصورة مستمرة، منذ ذلك الحين، بعدما أصبحت المعارك الجوية، على المرحلة الحاسمة في أي مواجهة عسكرية بين جيشين.

أوردت سبوتنيك عن موقع “نرويتش” الأمريكي قائمة تضم أضخم 6 معارك جوية في التاريخ العسكري، شاركت فيها آلاف الطائرات الحربية.

وأشارت إلى أن معركة المنصورة، التي هزمت فيها مصر إسرائيل في حرب أكتوبر، كانت واحدة منها.

1- معركة كورسيك

تعتبر معركة كورسك، من المعارك التي حددت مسار ونتائج الحرب العالمية الثانية، ووقعت تلك المعركة في الفترة بين 5 يوليو/ تموز، حتى 23 أغسطس/ آب 1943، بين القوات الألمانية والسوفياتية قرب مدينة كورسك.

وشاركت في تلك المعركة 2792 طائرة سوفيتية، مقابل 2000 طائرة حربية ألمانية، وفازت روسيا في تلك المعركة.

2- معركة بريطانيا الجوية

وقعت بين سلاح الجوي الملكي البريطاني، وسلاح الجوي الألماني، وحاول البريطانيون الدفاع عن بلادهم ضد طائرات النازية.

وقامت ألمانيا بإرسال أكثر من 2000 طائرة حربية، ثلثيها من القاذفات لقصف بريطانيا، في 25 أغسطس عام 1940، وواجهتها 675 طائرة حربية بريطانية، وفازت بريطانيا في تلك المعركة.

3- معركة فرنسا الجوية

شاركت في تلك المعركة 500 طائرة حربية ألمانية، وكانت في مواجهتها أكثر من 1400 طائرة حربية تدافع عن فرنسا كانت 60 في المئة منها طائرات أمريكية وإيطالية.

وقعت المعركة في 16 سبتمبر/ أيلول عام 1918، وانتهت بانتصار فرنسا ودول الحلفاء.

4- عملية سهل البقاع

معركة جوية ضخمة وقعت بين القوات الجوية السورية وسلاح الجو الإسرائيلي، وتم فيها تدمير حوالي 90 طائرة سورية من دون تدمير أي طائرة إسرائيلية، وانتصرت إسرائيل في تلك المعركة.

5- معركة أمريكا واليابان الجوية

كانت المعارك بين اليابان وأمريكا، وشاركت فيها 700 طائرة حربية يابانية، و1000 طائرة أمريكية، وخسرت اليابان 300 طائرة، بينما استطاع 90 في المئة من الأمريكيين العودة إلى قواعهدهم.

6- معركة المنصورة الجوية

تحتفل القوات الجوية في 14 أكتوبر كل عام، بانتصاراتها في معاركها التي خاضتها في حرب أكتوبر المجيدة بمهارة واقتدار أذهلت العالم بأسره.

وجاء يوم 14 أكتوبر ذكرى “معركة المنصورة”، لتتألق القوات الجوية وتحقق انتصارًا غير مسبوق في تاريخ الطيران الحربي على مستوى العالم وحتى الآن باعتبارها أضخم معركة جوية من حيث العدد.

واشتبكت 180 مقاتلة من الجانبين 60 مقاتلة مصرية مقابل 120 مقاتلة إسرائيلية، وأيضًا لكونها المعركة الأطول زمنيًا من حيث الوقت، حيث استغرقت، 53 دقيقة كاملة من القتال الجوي التلاحمي.

وفي 14 أكتوبر 1973 حاولت الطائرات الإسرائيلية الانقضاض على المطارات العسكرية وقواعد الصواريخ في منطقة شمال شرق الدلتا من أجل القضاء عليها.

وعلي الفور تعاملت معها الطائرات المصرية في قواعد المنصورة وأنشاص وتصدت لها، ونشبت معركة كبيرة اشتركت فيها نحو 150 طائرة وأظهر الطيارون المصريون كفاءة عالية وتمكنوا من إسقاط 17 طائرة إسرائيلية في 50 دقيقة.

واضطرت الطائرات الإسرائيلية التي نجت أن تفرغ حمولاتها وتعود لقواعدها بخسارة كبيرة دون ما تقدر على تحقق أهدافها.

يذكر أن معركة المنصورة الجوية، كانت رابع غارة تشنها إسرائيل في عمق مصر من بداية حرب أكتوبر.

حيث سبقها غارات في المنصورة وطنطا والصالحية في 7 و9 و12 أكتوبر دون نتيجة.

وفى يوم 7 أكتوبر أسقطت الصواريخ المصرية 22 طائرة إسرائيلية.

وفي يوم 14 أكتوبر شنت 100 طائرة “فانتوم” و”سكاي” غارة لضرب القاعدة الجوية المصرية في المنصورة؛ لكنها فشلت، ومن هنا اتخذ هذا اليوم عيدًا للقوات الجوية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »