استثمار

أصحاب شركات السياحة يأملون فى رفع القيود على تنظيم رحلات العمرة

مع إعلان السعودية استقبالها من خارج المملكة بداية شهر محرم المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

أبدى عدد من أصحاب شركات السياحة فى الإسكندرية أملهم فى أن يتم تذليل بعض العقبات الحالية التى ستحول دون إمكانية تنظيم رحلات العمرة للمصريين فى الموعد الذى حددته المملكة بداية شهر محرم القادم حال استمرارها.

وأكد البعض أن أبرز تلك العقبات هى استمرار قرار تعليق سفر المواطنين المصريين للسعودية حاليا، مما يمثل عقبة كبيرة نحو أداء المعتمرين المصريين للعمرة خلال الأسابيع المقبلة ، فضلاً عن عدم اعتماد السلطات السعودية لبعض اللقاحات التى يتم أستخدامها فى مصر.

الحلو: مصر لا تزال فى قائمة الدول التى ينطبق عليها حظر الطيران

حسام-الحلو
حسام الحلو رئيس مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران فى الغرفة التجارية بالإسكندرية

وقال حسام الحلو رئيس مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران فى الغرفة التجارية بالإسكندرية نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إن قرار السلطات السعودية بفتح باب استقبال الراغبين فى أداء مناسك العمرة من خارج المملكة من أول شهر محرم المقبل فى 10 أغسطس لن تستفيد منه الشركات والمعتمرين المصريين حالياً لعدة اعتبارات.

وأضاف أن السعودية اشترطت أن يكون المعتمر قد حصل على لقاح معتمد لفيروس كورنا المستجد ، لكنها لا تعتمد لقاحى سينوفارم وسينوفاك حتى الآن، وهما اللقاحان التى حصل عليهما نسبة كبيرة من المصريين ، لافتاً إلى أن السعودية تعتمد لقاحات موديرنا وجونسون وفايزر واسترا زينكا.

ولفت الحلو إلى أن مصر لا تزال فى قائمة الدول التى ينطبق عليها حظر الطيران إلى المملكة ، وبالتالى فإن قرار تعليق سفر المواطنين المصريين للسعودية حاليا يمثل عقبة كبيرة نحو أداء المعتمرين المصريين للعمرة خلال الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضا  متحف الحضارة يستقبل مدير منظمة «إيسيسكو»

وأبدى رئيس مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أمله فى أن يتم العمل خلال الفترة القادمة على حل وتيسير تلك الأمور بما يساهم فى إمكانية تنظيم رحلات العمرة من مصر ، بالتزامن مع إصدار الاشتراطات والضوابط المصرية.

وأوضح الحلو أن إجراءات التقديم للعمرة تشمل الحصول على شهادات صحية من مراكز معينة ستحددها المملكة لاحقا، إضافة إلى تخطى سن المعتمر 18 عامًا، مشيرًا إلى أن التقديم للعمرة سيكون إلكترونيا عبر شركات السياحة.

وأشار إلى أن السلطات السعودية وضعت بعض الضوابط والشروط لأداء العمرة من شأنها أن تضاعف تكلفتها بنسبة %100 عن آخر رحلات عمرة تم تنظيمها قبل الإغلاق.

وتوقع رئيس مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ألا يقل سعر تنظيم رحلة العمرة عن عشرون ألف جنيه بالنسبة للرحلات الاقتصادية.

ولفت إلى أن تلك الشروط تشمل ألا يزيد عدد المعتمرين بالغرفة الواحدة بالفنادق عن إثنين كحد أقصى، إضافة إلى تخفيض نسبة إشغال أتوبيسات النقل إلى %50.

كما أشار الحلو إلى أن الضوابط تشمل أيضاً الإجراءات تشمل التطعيم بلقاحات كورونا المعتمدة من قبل المملكة ، إضافة إلى إجراء تأمين صحى للمعتمر بالمملكة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أعلنت قبل أيام عن عن فتح باب استقبال الراغبين فى أداء مناسك العمرة للمقيمين داخل المملكة من جميع الجنسيات منذ يوم الأحد الماضى الموافق 25 يوليو الجارى فيما يتم استقبال المعتمرين من خارج المملكة من أول شهر محرم المقبل فى 10 أغسطس.

اقرأ أيضا  السيسي يوجه بتوفير كافة الموارد المالية لدعم وتطوير صناعة الدواء

نصر: التكلفة ليست أحد عوامل الطلب ونأمل فى تحقيق إنفراجة قريباً

وبدوره أكد أسامة نصر سكرتير شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية على أن هناك حالة من الانتظار والتمنى من المواطنين وبعض الشركات لحدوث أى إنفراجة فى إمكانية تنظيم رحلات العمرة من مصر قريباً.

وأضاف أنه على مدار اليومين الماضيين يحاول عدد من العملاء الراغبين فى أداء مناسك العمرة هذا العام التواصل مع شركته أو يقوم بزيارة المقر بهدف الحجز ، ويكون الرد أنه لامجال حتى الآن لإمكانية الحجز.

وأبدى سكرتير شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، أمله فى أن يتم إعادة النظر فى رفع الحظر السفر إلى المملكة عن بعض الدول ومنها مصر فى الفترة القادمة لتسهيل تنظيم رحلات العمرة ، طالما أن المسافر حصل على الجرعة المطلوبة من اللقاح وأجرى تحليل «البى سى آر».

وأشار نصر إلى أن هناك عددا كبيرا من الدول المحظور دخولها كوجهة مباشرة إلى المملكة وليست مصر وحدها ، لافتاً إلى أن تلك الدول تمثل نسبة كبيرة من أعداد المعتمريين الراغبين فى زيارة المشاعر المقدسة.

اقرأ أيضا  وزير الري: خط ملاحي جديد بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

وأشار إلى عدد كبير من الشركات السياحية يعانى من توقف نشاط السياحة الدينية والطيران والسياحة الخارجية على مدار الفترات الماضية.

وقلل سكرتير شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية ، من تأثير الإجراءات المطلوبة على ارتفاع تكلفة رحلات العمرة ونسب الإقبال عليها، فى حال أستئناف الرحلات من مصر.

ولفت نصر إلى أن التكلفة ليست أحد عوامل الطلب على رحلات العمرة ، مشيرا إلى أن ذلك كان واضحاً أثناء تطبيق غرامات تكرار العمرة.

وأشار إلى أن بعض حاملى الإقامة أو الحاصلين على تأشيرة الزيارة للملكة يقوم بالسفر لبعض الدول المحيطة التى لا ينطبق عليها حظر السفر ويقيم بها لمدة خمسة عشر يوماً ثم يقوم بعد ذلك بالسفر إلى السعودية ، وهو مالا يمكن تطبيقه فى حالة العمرة لعدم القدرة على توفير تأشيرة السفر.

كانت وزارة الحج السعودية أخطرت مختلف دول العالم الإسلامى ببدء موسم العمرة، وأعلنت الضوابط العامة، ومن المقرر إعلان كل دولة للشروط الخاصة بها»، حيث تتضمن الإجراءات التطعيم بلقاحات كورونا المعتمدة من قبل المملكة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »