اقتصاد وأسواق

«أشري القاهرة» تكرم وزير الكهرباء والطاقة

كرمت جمعية أشري القاهرة، أحد أفرع الجمعية العلمية العالمية "أشري" لمهندسي التبريد والتكييف والهواء، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة د. محمد شاكر المرقبي، لجهوده فى دعم الصناعة وإنجازاته فى ملف الطاقة وذلك على هامش الاحتفالية السنوية للجمعية بمصر. وقدم درع…

شارك الخبر مع أصدقائك

كرمت جمعية أشري القاهرة، أحد أفرع الجمعية العلمية العالمية “أشري” لمهندسي التبريد والتكييف والهواء، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة د. محمد شاكر المرقبي، لجهوده فى دعم الصناعة وإنجازاته فى ملف الطاقة وذلك على هامش الاحتفالية السنوية للجمعية بمصر.

وقدم درع الجمعية لوزير الكهرباء كل من المهندس مجد الدين المنزلاوي الرئيس الفخري لجمعية أشري القاهرة والدكتور هشام صفوت رئيس مجلس إدارة الجمعية بحضور الدكتور أحمد علاء المدير الإقليمي لجمعية ‘اشري’ العالمية والمهندس محمود فؤاد الرئيس المنتخب للجمعية، والمهندس ممدوح عبد القادر نائب رئيس الجمعية والمهندس عصام خليل الرئيس السابق للجمعية بجانب سىوهاجارا صن مدير عام شركة دايكن اليابانية والدكتور حازم بركات رئيس شركة دايكن ايجيبت ورئيس “بى بى آى بارتنرز القابضة” وعدد كبير من مجلس الادارة واعضاء الجمعية ولفيف من رجال الصناعة والاستشاريين والمهندسين وطلبة كليات الهندسة بمختلف الجامعات المصرية.

وأشاد وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة د. محمد شاكر المرقبي بالدور الهام الذي تقوم به صناعة التبريد والتكييف المحلية الذي يُعد من القطاعات التي تساهم بدور هام في الاقتصاد القومي، خاصة مع الخطة التي وضعتها الدولة للتطوير ودفع عجلة الاقتصاد وتحقيق طفرة اقتصادية وتنموية.

وذكر الوزير أن ما تم ضخه من القدرات الكهربائية فى الشبكة خلال 4 السنوات الماضية بلغ 25 الف و400 ميجاوات، مضيفاً أن تكلفة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتقوية الشبكات بلغت 515 مليار جنيه بخلاف محطة الطاقة النووية.

واضاف أن اجمالي الاستثمارات فى تقوية شبكات النقل على الجهد الفائق فقط بلغت 55 مليار جنيه تقريباً، مشيراً أنه تم اضافة اطوال جديدة بمقدار 3600 كيلو متر مقابل2300 كيلو متر فقط فى عام 2014.

وأكد ان مصر نفذت اكبر محطة للطاقة الشمسية “بنيان” على مستوي العالم بقدرة 1465 ميجاوات وفاز المشروع بجائزة الامتياز من البنك الدولي هذ العام وذلك لاول مرة فى تاريخ مصر، مشيراً أن الدولة لديها خطة طموحة للقضاء على انقطاع الكهرباء نهائياً سيتم الانتهاء منها خلال فترة قصيرة.

وقال الدكتور أحمد علاء المدير الإقليمي لجمعية ‘اشري’ العالمية، أن تاريخ عائلة “اشري” حافل بالعديد من الانجازات ولعبت دوراً بارز فى تطور صناعة التبريد والتكييف فى مصر من خلال البرامج والندوات والفعاليات سواء فى نقل التكنولوجيا أو فى تدريب المهندسين وطلبة كليات الهندسة بالجامعات والتى نظمتها أشري القاهرة بجانب اشري بيراميدز فى مصر.

وأكد الدكتور علاء، أن عائلة أشري حريصة على مواصلة دعمها للصناعة وتقديم برامج التدريب والتأهيل للمهندسين والشباب، مشيراً الي أن السوق المصرية من الاسواق الواعدة التى تحقق فرص نمو للشركات الاجنبية والمحلية ،لافتا إلى دور “أشري القاهرة” فى خلق جيل جديد من شباب المهندسين وتدريب الكوادر الفنية والطلبة على تنفيذ المشاريع بأحدث ما وصلت إليه الصناعة فى العالم.

من جانبه قال المهندس مجد الدين المنزلاوى الرئيس الفخري لجمعية أشري القاهرة، إن مصر حققت نقلة غير مسبوقة فى توفير وسد احتياجات القطاع الصناعي من الطاقة، مشيراً أن المشاريع القومية للدولة في مجالات الطاقة جذبت استثمارات ضخمة ولعبت دوراً فى تنوع مصادر الطاقة.

وأشاد المهندس مجد الدين المنزلاوي، بالدور الذى لعبته وزارة الكهرباء بقيادة الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء فى النهوض بقطاع التبريد والتكييف والعزل الحرارى والطاقة، مضيفاً أن القرارات الجريئة والحاسمة فى ملف الطاقة وترشيد الاستهلاك تخدم الصناعة المحلية وخطط الدولة للتنمية الشاملة.

وقال د. حازم بركات رئيس شركة دايكن ايجيبت، أن عائلة حازم بركات سعيدة برعايتها ودعمها لكل ما تقوم به جمعية اشري القاهرة فى خدمة صناعة التبريد والتكييف والهواء فى مصر بالاضافة إلى البرامج وورش العمل الخاصة بتدريب المهندسين والطلبة والخرجين والتى تستهدف اطلاع الاعضاء على احدث ما وصلت إليه تكنولوجيا نظم التبريد والتكييف والهواء فى العالم.

وقال الدكتور هشام صفوت رئيس مجلس إدارة جمعية أشري القاهرة، أن خطة الجمعية تستهدف خلق جيل جديد من الشباب والمهندسين وطلبة الجامعات لدعم الاتجاه إلى المباني الخضراء وتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلال فى مشاريع التبريد والتكييف والهواء.

وكشف الدكتور هشام صفوت، أن الجمعية تعد حالياً احتفالية اليوبيل لجمعية اشري العالمية بدعم من الدكتور أحمد علاء المدير الإقليمي لجمعية ‘اشري’ العالمية وبحضور رئيس اشري العالمية ورؤساء الافرع بمختلف الدول، مضيفاً ان الاحتفالية سوف تتضمن العديد من ورش العمل والفاعليات.

وأكد أن الجمعية تولي اهتماما كبير بدعم الصناعة المحلية والارتقاء بها وقدمت انجازات عديدة خلال الفترة الماضية وفى مقدمتها برامج التدريب والمحاضرات العلمية لكبار الاستشاريين والخبراء فى هذا المجال بالاضافة إلي سلسلة من ورش العمل والمحاضرات لتعريف الاستشاريين والمهندسين على “الاكواد” التى تصدرها اشري العالمية واحدث ما وصلت اليه الصناعة في العالم.

واستعرض الدكتور هشام صفوت، انجازات الجمعية خلال عامي 2018 و 2019 في دعم صناعة التبريد والتكييف والهواء، مشيراً أن الجمعية عقدت عدد كبير من اللقاء الهامة مع رموز ورواد الصناعة الذى قدمو جهود حثيثة فى خدمة صناعة التبريد ومن ابرزهم الدكتور فاروق الباز والمهندس مجد الدين المنزلاوي الرئيس الفخري للجمعة وعدد كبير من المحاضرات والندوات والزيارات العلمية.

وقال أنه تم توقيع بروتوكول مع دايكن اليابانية و دايكن ايجيبت للتعاون فى مجالات التدريب وانشطة الجمعية بجانب اتفاقية تعاون علمي مع كاد مستر على لتدريب المهندسين وامدادهم بالخبرات الدولية فى هذا المجالات من خلال تقديم تلك البرامج بأسعار مخفضة وتم عقد سلسلة من الندوات العلمية وورش العمل، ومحاضرات علمية “EGYPT HAVC SUMMIT” واقيمت بدبي فى الفترة من 5 الي 6 نوفمبر 2018 بجانب تقديم محاضرات للطلبة والمهندسين والعاملين بالقطاع من اهمها محاضرات للاستشاري الدكتور محمود فؤاد، الرئيس المنتخب لجمعية اشري القاهرة والدكتور عصام خليل، والدكتور علاء عون والدكتور احمد العاصي بالاضافة إلى كوكبة من الخبراء فى المجال.

وعن انجازات وانشطة الجمعية في 2019 أكد الدكتور هشام صفوت أنه تم تنظيم رحلة إلى امريكا ضمت 35 استشاري والمشاركة فى المؤتمر والمعرض الدولي متخصص فى مجالات نظم التبريد والتكييف والهواء.

وذكر أن “اشري القاهرة” وضعت خطة عمل لدعم مشاريع التخرج لطلبة كليات الهندسة بمختلف الجامعات المصرية من خلال تقديم محاضرات بالجامعة البريطانية وشهدت اقبال كبير من الطلبة.

واضاف أن الجمعية نظمت مسابقة لاختيار افضل مشاريع التخرج ودعمها بمبالغ مالية بجانب تقديم كافة الدعم الفني والمعدات بالتعاون مع الوكلاء والمصنعين من اعضاء الجمعية، مشيراً أن عدد المشتركين من الطلبة بالجمعية بلغ 190 طالب، مضيفاً أن الجمعية جذبت نحو 215 عضواً جديداً من المهندسين والاستشاريين بالمجال خلال عام واحد.

وأكد الدكتور هشام صفوت أنه تم احياء بروتوكول التعاون مع نقابة المهندسين بهدف ضم اعضاء جديد بجانب تقديم الشهادات الخاصة بـ”اشري” والمعتمدة دولياً وهم 4 شهادات ومن اهمها شهادة مراجعة الطاقة بجانب دعمها لمعرض التبريد والتكييف والذى تم تنظيمه خلال الفترة من 11 إلي 13 ابريل الجاري.

واشار الدكتور هشام صفوت إلى انضمام 4 اعضاء جدد للجمعية من شباب المهندسين وهم المهندس محمود هودير و المهندس حسام عبدالقادر، المهندس محمود ابو طالب و المهندسة ايمان ممدوح، مؤكداً أن الجمعية تحرص على خلق جيل جديد من المهندسين الاستشاريين من خلال اطلاعهم علي احدث ما وصلت إليه الصناعة فى العالم بجانب دعم الانشطة الطلابية بالجمعية.

ووجه رئيس مجلس إدارة جمعية اشري القاهرة الشكر لاعضاء مجلس ادارة الجمعية لاسهاماتهم فى تحقيق الجمعية العديد من الانجازات فى خدمة الصناعة وانشطة وفاعليات الجمعية ومن ابرزهم الدكتور محمود فؤاد الرئيس المنتخب للجمعية، والمهندس ممدوح عبد القادر نائب رئيس الجمعية والمهندس عصام خليل الرئيس السابق للجمعية والدكتور علاء عون وعدد من الاعضاء.

من جانبه أكد الاستشاري الدكتور محمود فؤاد الرئيس المنتخب لجمعية أشري القاهرة، علي اهتمام اشري العالمية واشري القاهرة بتقديم برامج لتأهيل الطلبة وشباب المهندسين بجانب ضخ دماء جديدة داخل الجمعية اعطي دفعة كبيرة فى تحقيق العديد من الانجازات فى عام واحد.

وأضاف الدكتور محمود فؤاد، أن “اشري القاهرة” تولي أهتمام كبير بتدريب الخرجين والطلب من المهندسين وتحرص على اضافة خبرات عملية ومهنية من طلاب الجامعات المصرية المختلفة للاستفادة من خبرات المهندسين والاستشاريين ورواد المهنة من مختلف تخصصات اعضاء الجمعية، مشيراً إلى انضمام 200 طالب جديد للخدمات التى تقدمها الجمعية.

كما كرمت اشري القاهرة الشركة المنظمة للدورة الرابعة للمؤتمر والمعرض الدولي للتبريد والتكييف والهواء والعزل الحراري والطاقة – شركة كايرو إكسبو وهم محمد غازي يوسف رئيس الشركة و مهدي محمد مدير عام شركة كايرو إكسبو على نجاح الدورة لهذا العام والتى شارك بها اكثر من 140 شركة محلية واجنبية

شارك الخبر مع أصدقائك