بنـــوك

أشرف صبرى : «فورى» نموذج لقدرة الشركات المصرية على التحول إلى الكيانات العملاقة

«فورى» لن تتوقف عقب وصولها لنادى المليار دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

«نموذج يحتذى به عنوان أصبح مرادفًا لاسم أول شركة مصرية ناشئة تنضم إلى عالم المليار دولار وهى «فورى» التى استطاعت عقب عام من الطرح فى البورصة المصرية، تسجيل مستويات نمو مرتفعة للغاية، ساهمت فى تخطى القيمة السوقية للشركة حاجز المليار دولار.

«فورى» وهى أكبر شركة عاملة فى مجال تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية فى مصر من خلال عدد نقاط البيع المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية، نجحت فى تسجيل قفزة عملاقة فى سعر سهمها بنحو %300 منذ إدراجها فى البورصة المصرية فى أغسطس من العام الماضى وحتى منتصف سبتمبر الجارى.

«المال» حاورت أشرف صبرى، المؤسس والرئيس التنفيذى لـ«فورى»، من أجل رسم صورة أوضح عن مستقبل الشركة وخططها الاستثمارية والمحاور التى تعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

فى البداية، قال «صبرى» إن ارتفاع القيمة السوقية لـ«فورى» لمستوى المليار دولار كأول شركة ناشئة مصرية، يعكس ثقة المستثمرين فى الشركة وقدراتها وفرص النمو التى تمتلكها، بجانب الثقة فى سياسات وإستراتيجيات الشركة الاستثمارية.

وتابع – فى حواره مع «المال» عبر تقنية «زووم» – إن دخول «فورى» لعالم المليار دولار، يشير إلى أن السوق ملائمة للشركات العاملة فى تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، بجانب تزايد قيمة أصول «فورى» والأداء المستمر وتنفيذ فعلى للخطط الاستثمارية وعدم تذبذبها، مؤكدًا أن توافر تلك الشروط فى أى شركة سيمكنها من الفوز بثقة المستثمرين.

وأشار إلى أن الأمر الذى يدعو إلى السعادة أن نجاح «فورى» جاء عبر إدارة مصرية خالصة، مؤكدًا أن ذلك دليل على قدرة الشركات المصرية على النجاح والتحول إلى شركات عملاقة، كما أنها تعد إشارة للدولة لمساعدة الشركات المصرية.

وأضاف أن «فورى» لن تتوقف عقب وصولها لنادى المليار دولار، إذ ستدعم مراكزها المختلفة لتحقيق معدلات نمو أكبر فى ظل الفرص المواتية للنجاح، كما ستعمل على الاستغلال الجيد لقدرات الشركة.

وألمح إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دخول تكنولوجيا «قبول المدفوعات» التى طورتها «فورى» بأياد مصرية، فى العديد من الأسواق المختلفة، لافتًا إلى أن «فورى» تمتلك تكنولوجيا عالية الجودة، ستسهل من عملية تواجدها مع شركائها فى القارة الأفريقية.

وعن نشاط التمويل متناهى الصغر، قال إن شركته لن تحقق مستهدفات النشاط فى العام الجارى، نظرًا للأوضاع المحيطة بجائحة فيروس كورونا، رغم تحقيق معدلات نمو مرتفعة.

اقرأ أيضا  سعر الدولار اليوم الثلاثاء 20-10-2020 بالبنوك المصرية

وأشار إلى أن «فورى» مستمرة فى سياسة قصر الاستفادة من نشاط التمويل متناهى الصغر على أعضائها فقط، لافتًا إلى أن التمويل يتم عبر طريقة إلكترونية، إذ يُمنح العضو أو التاجر التمويل على هيئة رصيد بماكينات الدفع.

250 ألف تاجر وعضو فى شبكة «فورى»

وأوضح أن عدد أعضاء شركة «فورى» – أو ما يطلق عليهم التجار- بلغ 250 ألف عضو وتاجر حتى وقتنا هذا، مؤكدًا أن ارتفاع عدد الأعضاء أو التجار بشبكة فورى يعد مؤشرًا إيجابيًا على انتشار الشركة فى كل أنحاء الجمهورية.

وحول نشاط التمويل الاستهلاكى أو التقسيط فى خطة «فورى» أكد أن شركته تتعاون مع شركات التمويل الاستهلاكى عبر إتاحة منتجاتهم على نقاط البيع الخاصة بـ«فورى» والمنتشرة حول الجمهورية.

الشركة تتعاقد مع 5 محافظات جديدة لميكنة خدماتها عقب نجاح «كايرو ديجيتال»

وأضاف أن نظام الشراكة مع شركات التقسيط هو المفضل لـ«فورى» لأنه يساعد الجانبين على تحقيق معدلات أكبر من الاستفادة، مستبعدًا لجوء «فورى» الدخول إلى عالم تقسيط السلع والخدمات “التمويل الاستهلاكي”.

وأوضح أن “فوري” تتعاون مع الحكومة بشكل مستمر فى عدة مجالات، سواء مع المحافظات والمحليات، أو خدمات أخرى وعلى رأسها وزارة الداخلية، والجامعات، ووزارتى التربية والتعليم، والإسكان، بالإضافة إلى خدمات هيئة المجتمعات العمرانية.

و أشار إلى أن شركته تعاقدت مع 5 محافظات على تنفيذ مشروع ميكنة خدماتها على غرار مشروع “كايرو ديجيتال”، لافتًا إلى أنه تم إطلاق الخدمة فى 4 محافظات منها وسيتم الإعلان عنها قريبًا.

يُذكر أن محافظة القاهرة وقعت فى نوفمبر الماضى، بروتوكول تعاون مع شركة فورى دهب – إحدى شركات مجموعة فوري- فى مؤتمر “كايرو ديجيتال” لإطلاق أولى خطوات مشروع تحويل خدمات محافظة القاهرة إلكترونيًّا للمواطنين.

و يأتى على رأس خدمات محافظة القاهرة المميكنة؛ سداد إيجار الشقق وتقسيطها وسداد إيجار منافذ المحلات وسداد تقسيط المحلات وعدادات الأكشاك وتراخيص الإعلانات، ودفع رسوم طلب استخراج تصريح إعلانات، ورسوم مخالفات إشغال الطرق، وكذلك الرسوم الخاصة بالمحلات والمبانى والمزادات والمناقصات وغير ذلك من خلال 120 ألف منفذ لفورى و30 بنكا على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا  مصادر لـ«كلمة أخيرة» : ترشيح محمود محيي الدين لمنصب المدير التنفيذي بصندوق النقد ممثلًا لمصر والمجموعة العربية

يُذكر أن وزارة الاتصالات تعتزم إطلاق عدة خدمات رقمية جديدة فى 5 محافظات (الإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان)، فيما تشمل قائمة الخدمات كلا من التموين، وخدمات التوثيق، وخدمات نيابة الأسرة، وخدمات التأمين الصحى الشامل، وخدمات الحالات الاجتماعية، وخدمات العدالة الجنائية، وخدمات الشهر العقارى، وخدمات الكهرباء.

وأشار “صبرى” إلى أن شركته ستدرس إمكانية تأسيس كيان تابع يختص بالاستثمار فى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، عقب عدم انضمامها لصندوق “ديسربتيك” الذى أسسه محمد عكاشة، العضو المنتدب السابق لشركة فورى.

يذكر أن محمد عكاشة، العضو المنتدب السابق لـ “فوري” تقدم فى نهاية شهر مارس الماضى، باستقالته من منصبه، ليؤسس صندوقاً متخصصاً فى الاستثمار بالتكنولوجيا المالية.

وكان المفترض أن تنضم شركة “فورى لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية” بحصة محدودة إلى هيكل ملكية الصندوق الذى يقدر حجمه المستهدف نحو 25 مليون دولار.

وتابع «صبرى» أن “فوري” ستفاضل بين إنشاء شركة للاستثمار المباشر فى تلك النوعية من الشركات الناشئة وبين تأسيس صندوق استثمارى قد يتخذ شكلا من أشكال صناديق رأسمال المخاطر، متوقعًا بلورة الرؤية النهائية فى مطلع العام المقبل.

وأشار إلى أن «فورى» لديها استثمارات فى شركات ناشئة وعلى رأسها شركة «تذكرتى» وشركة “وفرها” لافتًا إلى أن «فورى» لا تمانع الاستثمار فى أى شركات ناشئة شريطة أن تكون هناك إضافة حقيقية من التواجد بها.

وعن مشروع الحوالات اللحظية، أكد “صبرى” أن شركته تتعاون مع عدة بنوك فى تنفيذ المشروع الذى يحتاج إلى موافقات من البنك المركزى المصرى.

يُذكر أن «المال» كشفت فى ديسمبر من العام الماضى، على لسان محمد عكاشة، العضو المنتدب السابق، أن «فورى» تدرس مع بنوك مصرية وأخرى إماراتية، تقديم خدمة للحوالات البنكية للمصريين المقيمين فى دول الخليج العربى، وتحديدًا فى السعودية والإمارات والكويت كمرحلة أولى.

ولفت «صبرى» إلى أن مرحلة المفاوضات مع البنك المركزى التى تقوم بها البنوك وصلت إلى مراحل متقدمة، مؤكدًا تفاؤله بإطلاق الخدمة قريبا.

وألمح إلى أن خطة استثمارات «فورى» بشأن توسعاتها لم تتأثر من تبعات انتشار جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن عدم تغيير إستراتيجية «فورى» بسبب تلك الجائحة.

اقرأ أيضا  سعر الدولار اليوم الإثنين 19-10-2020 بالبنوك المصرية

وأكد أن الشركة لاتزال تسير فى إجراءات زيادة رأسمال الشركة، موضحًا أنها ستركز على توسيع أعمال خدمات قبول المدفوعات الإلكترونية والمحمول، بالإضافة إلى رفع وتحسين قدرات نشاط قنوات التحصيل والصرف البديلة، وسلاسل القيمة، وسداد المشتريات إلكترونيًا.

و سلاسل القيمة فى «فورى»، هو نظام يتيح لتجار الشركة سداد البضاعة التى يقومون بشرائها من خلال تطبيق إلكترونى.

وقد أعلنت شركة فورى فى نهاية شهر يوليو الماضى، عن قرار زيادة رأسمالها بحد أقصى 400 مليون جنيه بالقيمة الاسمية، ويبلغ رأسمال الشركة حاليًا 453.652 مليون جنيه بعد أن رفعته فى أبريل الماضى بواقع 100 مليون عبر توزيع أسهم مجانية.

و أشار “صبرى” إلى أنه لنجاح خطة التحول الرقمى التى تنفذها الدولة، يجب تضافر كل الجهود الحكومية والخاصة، فى توفير منظومة تشغيل قوية تحقق التنوع المطلوب فى الفئات المستهدفة، لافتًا إلى أن البنية التحتية المصرية كافية لإنجاح خطة التحول الرقمى.

وأضاف أن خطة التحول الرقمى التى تنفذها الدولة بقيادة رئيس الجمهورية، تحتاج إلى زيادة عدد الشركات التى تساعد الحكومة فى تنفيذ الخطة، موضحًا أنه كلما ارتفع عدد الشركات كلما زادت معدلات وتيرة التحول.

نتعاون مع «الأهلى» و«مصر» فى نشر 60 ألف ماكينة «POS» خلال 6 أشهر

وأكد أن شركته تشارك بقوة فى مبادرة البنك المركزى الأخيرة التى تستهدف نشر نحو 100ألف ماكينة POS “نقاط البيع”، لافتًا إلى أن شركته عبر تعاونها مع البنك الأهلى وبنك مصر تستهدف المساهمة فى نشر 60 ألف ماكينة خلال 6 أشهر.

يُذكر أن «فورى» وقعت عقودا مع البنك الأهلى المصرى وبنك مصر، لنشر ماكينات “POS “ فى إطار مبادرة البنك المركزى التى أطلقها فى يوليو الماضى، والتى تستهدف نشر 100 ألف نقطة بيع فى كل أنحاء الجمهورية.

وارتفعت الأرباح المجمعة لشركة فورى للبنوك وتكنولوجيا المعلومات خلال الربع الأول من العام الجارى بنسبة %60 لتصل إلى 30.6 مليون جنيه، مقابل 19.2 مليون خلال الفترة المقارنة.

وسجلت الإيرادات ارتفاعُا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجارى بواقع %48.4 لتصل إلى 257.9 مليون جنيه، مقابل 173.8 مليون خلال الفترة المقارنة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »