بورصة وشركات

«أسيك للتعدين» تخطط للتوسع خارجياً فى عمان وموريتانيا

جريس: نستهدف زيادة صادرات «أسيك لكربونات الكالسيوم» التابعة

شارك الخبر مع أصدقائك

تتبنى شركة «أسيك للتعدين – أسكوم»، خطة توسعية خلال العام الجاري، باختراق أسواق جديدة لتقديم أعمالها التنقيبية، والتوسع تصديريًا بمنتجات شركتها التابعة «أسيك لكربونات الكالسيوم» وتستهدف التوسع خارجيا فى عمان وموريتانيا .

قال فايز جريس، رئيس مجلس الإدارة فى «أسيك»، إن شركتهُ تعتزم توسيع دائرة أعمالها باختراق أسواق جديدة لتقديم خدمات التنقيب بها، واستخراج الخامات وتوريدها، موضحًا أن شركتهُ تستهدف التوسع بالبلاد العربية .

أضاف لـ»المال» أن الشركة تتواجد فعليًا عبر مؤسسات قائمة بعدة دول، على رأسها السودان من خلال شركتها التابعة «نبتة للتعدين» والمملوكة لها بنسبة %99.9 وبالسنغال من خلال شركة «أسكوم السنغال»، فيما تتواجد من خلال شراكات بدولة «أثيوبيا».

أوضح جريس أن أسيك تقدم خدماتها فى بعض الدول مثل السعودية وموزمبيق، فيما تستهدف اختراق دولتين جديدتين هما عمان وموريتانيا .

اقرأ أيضا  المالية : رأس المال السوقي للبورصة يعادل 9.3% من الناتج المحلي

كشف عن أن أسيك تسعى لزيادة صادرات شركتها التابعة «أسيك لكربونات الكالسيوم» لتصل إلى %85 مقارنة %80 حاليًا، وتوزيع نسبة الإنتاج المتبقية بالسوق المحلية .

يُذكر أن «أسيك لكربونات الكالسيوم» حققت نموًا فى أرباحها خلال الفترات الماضية، فيما قامت الشركة مؤخرًا بتشغيل خط إنتاجها الثالث، بعد إضافة خطى إنتاج لنفس المصنع فى 2009، و2013.

كانت أسيك قد اقترضت من القلعة للاستشارات المالية قرضًا بقيمة 17.7 مليون دولار، لدعم الشركات التابعة، وتمويل عمليات إضافة خطى إنتاج لأسكوم لتصنيع الكربونات.

أشار إلى أن شركتهُ التابعة «أسكوم لتصنيع الكربونات»تصدر خامتها لأسواق شمال وجنوب وشرف إفريقيا، والجزائر، وشرق آسيا . فيما يتعلق بأعمال أسيك بدولة أثيوبيا، لفت إلى أن شركتهُ حصلت على موقع جديد للعمل مؤخرًا، وبدأت حاليًا فى تجهيز الدراسات الأولية للموقع .

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على هبوط جماعى لمؤشراتها للجلسة الثالثة على التوالى

لفت إلى أن الأعمال تتم بالشراكة مع شركة «APM» الإثيوبية، وكانت «أسيك» قد وقعت اتفاقية مؤخرًا للاستحواذ على %64.5 من أسهم شركة APM الإثيوبية بقيمة بلغت 14.5 مليون دولار.

بحسب ما أُعلن حينها قامت شركة APM بتوجيه عائدات الصفقة بالكامل، لاستكمال أعمال الاستكشاف والتنقيب ودراسات الجدوى فى امتياز ديش ماونتن غرب إثيوبيا، بعد استيفاء باقى شروط وزارة الدولة الإثيوبية للمناجم والنفط والغاز الطبيعي

تعمل APM إثيوبيا فى مجال التنقيب عن المعادن، وهى مملوكة حالياً لأسكوم إحدى الشركات التابعة للقلعة، وتمتلك القلعة %54.74 من أسهم أسيك للتعدين.

اقرأ أيضا  النصر للحاصلات الزراعية : مشتري أرض سوهاج طلب مهلة جديدة مشروطة

أوضح رئيس مجلس الإدارة بـ»أسيك»، أن شركتهُ انتهت بشكل تقريبى من الأعمال التنقيبية للمنجم الأول لها بإثيوبيا، واستكشفت منجًما للذهب فى 2014 بدولة إثيوبيا، وضخت به أموالاً فى 2015 قرابة 30 مليون دولار.

خلال 9 أشهور الأولى من العام الماضي، تمكنت أسيك من تقليص خسائرها بشكل واضح، بدعم من نمو الإيرادات، وأوضحت القوائم المالية، أن خسائر أسيك هبطت %78 وسجلت حينها 6.7 مليون جنيه، مقارنة 31.2 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2018، وارتفعت الإيرادات لتصل إلى 728.8 مليون جنيه، مقارنة 702 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »