نقل وملاحة

أسوان تنفذ أعمال طرق وكبارى بقيمة 295 مليون جنيه

بداية من العام المالى المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

وضعت محافظة أسوان خطة لتنفيذ عدد من مشروعات الطرق والكبارى بقيمة 295 مليون جنيه، بداية من العام المالى المقبل (2022-2021) بحسب تصريحات مصادر مطلعة بالمحافظة.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن المشروعات الجديدة تشمل، تطوير ورفع كفاءة ورصف 7 كم من مدخل الطريق الزراعى الشرقى أسوان -القاهرة أمام قرية أبو الريش، بداية من منطقة الجوزيرة وحتى كوبرى أسوان الملجم، بتكلفة 35 مليون جنيه.

كما تشمل، إنشاء كوبرى علوى للسيارات والمشاة أعلى مزلقان السيل بوسط مدينة أسوان بتكلفة 130 مليون جنيه بطول 750 مترا وبارتفاع 6 أمتار بنظام 2 كوبرى فى اتجاهين منفصلين عرض كل منهما 8 أمتار.

ولفتت إلى أنه يتم حاليًا عمل الجسات الأرضية ووضع التصميمات الهندسية الخاصة بالكوبرى، فضلا عن أنه مقرر إنشاء كوبرى آخر فوق مزلقان المضيق على طريق أسوان – القاهرة الزراعى بنفس المواصفات بتكلفة 130 مليون جنيه، بتمويل من الموازنة العامة للدولة.

اقرأ أيضا  تسبب في 3 إصابات.. خروج البوجي بإحدى عربات قطار «بورسعيد - الإسكندرية»

وأشارت إلى أنه سيتم إدراج 5 طرق فى العام المالى ما بعد المقبل (2023-2022)، منها طريق السماد بالمحافظة، وذلك لتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية، بالتوازى مع اقتراب وزارة النقل من إنهاء محور وكوبرى خزان أسوان الحر والذى وصلت نسب الأعمال حالياً إلى %50 بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه، وطول 5.4 كم وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات فى كل اتجاه، للمساهمة فى ربط شمال وشرق مدينة أسوان بغربها وجنوبها.

اقرأ أيضا  وزير النقل يبحث مع نظيره الليبي أوجه التعاون في شتى المجالات

وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، نهاية العام الماضى مراسم توقيع اتفاقية بين وزارتى النقل والتنمية المحلية لتنفيذ أعمال رصف ورفع كفاءة وصيانة الطرق المحلية داخل 12 محافظة، بقيمة 2 مليار جنيه.

وتتولى الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى متابعة إجراءات التعاقد والإشراف على التنفيذ لضمان سلامة الإجراءات وتحقيق الجودة المطلوبة للأعمال المنفذة وفقا للمواصفات القياسية لهيئة الطرق والكبارى.

وتم اختيار تلك الطرق من خلال اللجنة المشتركة المشكلة، واستيفاء الشروط التى تم وضعها ومنها أن تكون ذات كثافة مرورية عالية، وتخدم أكبر عدد من المواطنين، وتربط بين القرى والمدن الرئيسية.

تجدر الاشارة إلى أن مصر أطلقت المشروع القومى للطرق فى يوليو 2014 ؛ بهدف إنشاء طرق جديدة تسهم فى تحقيق التنمية المنشودة وتصل بين المدن الحالية وبين المجتمعات التنموية الجديدة خارج حدود المدن من أجل نقل الكثافة السكانية.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم السبت 11-9-2021

ومن المخطط له إنشاء 7 آلاف كيلو متر طولى من الطرق، ومن المقرر الانتهاء من 5800 كيلو، ويتبقى 1200 كم سيتم الانتهاء منها تباعا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »