Loading...

أسهم البنوك مرشحة لمزيد من النشاط

Loading...

أسهم البنوك مرشحة لمزيد من النشاط
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 26 فبراير 08

علاء المنشاوي:

أسهم قطاع البنوك مرشحة خلال الفترة القادمة لمزيد من الرواج وذلك بعد ارتفاع معدلات السيولة علي هذه الأسهم خلال الآونة الأخيرة، علي خلفية الزيادات الجديدة في رءوس أموالها عبر توزيع أسهم مجانية بالاضافة إلي نتائج الأعمال القوية والتي ظهرت من خلال ما تم إعلانه من نتائج أعمال بعض البنوك حتي الآن.

يقول الدكتور عصام خليفة خبير الأوراق المالية: إن أسهم البنوك شهدت ارتفاع معدلات السيولة عليها خلال الأيام القليلة الماضية، علي الرغم من حالة التحركات العرضية التي شهدتها بعض الاسهم أثناء فترة التذبذب التي شهدتها السوق والذي ظهر بوضوح من خلال تراجع مؤشر »CASE30 « إلي أقل من 10000 نقطة.

وأشار خليفة إلي أن البنوك مرشحة لقفزات سريعة مرتقبة بدعم من النتائج الجيدة لأعمال البنوك التي تم الإعلان عنها حيث نجح بنك التعمير والاسكان في تحقيق صافي ربح خلال 2007 بلغ 188.7 مليون جنيه بنسبة نمو بلغت %63 عن الأرباح التي حققها البنك خلال 2006.

وحول ما إذا كان اشتعال المنافسة بين البنوك سيدفع أرباحها للانكماش خلال المرحلة المقبلة قال خليفة لا نستطيع أن ننكر أن المنافسة بين البنوك شهدت وسوف تشهد تصاعدا كبيرا خلال الفترة القادمة ولكن لا يمكن تفسير هذه المنافسة علي أنها ستؤدي إلي تقليص أرباح هذه البنوك حيث نري علي الجانب الآخر تزايد أعداد المتعاملين مع البنوك بشكل مذهل حيث وصلت قاعدة المتعاملين مع البنوك إلي ما بين 30 و 35 مليون متعامل وتزايد قاعدة المتعاملين من شأنه أن يدفع الأرباح التشغيلية للبنوك إلي الأمام ولا يؤدي لانكماشها أو تقلصها.

وأوضح خليفة أنه كلما اشتدت المنافسة أدي ذلك إلي استهدافها أعدادا أكبر من المتعاملين وإلي مسارعة البنوك في تجويد الخدمة الموجهة إلي المتعاملين وبالتالي تكون المحصلة النهائية ارتفاع أرباح هذه البنوك وليس انكماشها.

وأشار خليفة إلي أن البنوك بدأت بالفعل بعد المنافسة التي شهدتها الساحة المصرفية مؤخرا تتجه ناحية القروض الاستهلاكية مثل تمويل شراء السيارات وهو ما يدفع إلي توظيف الأموال التي لدي البنوك ويدر عائدا أعلي يسهم في دفع معدلات أرباحها للأمام خلال 2008.

وقال إن البنوك اتجهت مؤخرا لتوسيع قاعدة المتعاملين معها لدفع أرباحها للأمام حيث قام بنك سوسيتيه جنرال بالتوسع في قاعدة فروعه وكذلك البنك التجاري الدولي وبنك كريديه اجريكول حتي إن بعض البنوك بدأت تلجأ إلي فتح فروع جديدة في الأندية بهدف توسيع قاعدة المتعاملين معها والتي غالبا ما يكون تأثيرها ايجابياً علي هذه البنوك.

ويختلف أشرف سامي نجيب العضو المنتدب لشركة بروفت لتداول الاوراق المالية مع خليفة في أن المنافسة سوف تؤثر بالايجاب علي أرباح البنوك حيث يؤدي اشتعال المنافسة إلي قيام بعض البنوك بتخفيض معدلات العائد علي الخدمات التي تؤديها لعملائها سعيا وراء جذب أعداد أكبر من المتعاملين وهذا بالتأكيد سيقلل هامش الربح الذي تحققه البنوك.

وأشار إلي البنوك حققت بالفعل طفرة سعرية كبيرة في أسعار أسهمها في البورصة وعلي رأسها البنك التجاري الدولي، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه الصعودي علي أسهم البنوك باعتبارها من الاسهم الدفاعية التي يحتمي بها المستثمرون اثناء فترات التذبذب أو التحركات العرضية التي تشهدها أسواق الاوراق المالية.

وقال مصطفي الأشقر المحلل المالي بشركة جراند انفستمنت لتداول الاوراق المالية ان اسهم البنوك تعد من اسهم الامان بالنسبة للعديد من المستثمرين وفي فترات التذبذب التي تمر بها البورصات غالبا ما نشهد نموا كبيرا في حجم السيولة علي هذه الاسهم وهذا ما شاهدناه خلال الفترة الاخيرة.

وأضاف أن نتائج أعمال البنوك ستظهر خلال الفترة القليلة القادمة ومن المتوقع ان تشهد نموا كبيرا وذلك من شأنه أن يدفع أسهم القطاع بالكامل الي تحقيق ارتفاعات سعرية كبيرة.

وأكد مصطفي الاشقر أن الفترة القادمة سوف تشهد تحرك قطاعات بعينها وعلي رأسها قطاع البنوك لأنه لم يشهد القفزات التي كانت متوقعة، موضحا أن البنوك شهدت زيادات رؤوس اموال العديد منها وهو ما زاد من حجم السيولة علي هذه الاسهم وجذب إليها الكثير من المستثمرين خاصة الذين يركزون استثماراتهم علي المدي البعيد، ومن المنتظر أن تحقق البنوك ما يقرب من %100 ارتفاعا في أسعار اسهمها خلال العام الحالي بسبب متابعة المستثمرين العرب والاجانب هذا القطاع بدعم من الطفرات التي يحققها.

وأوضح أن المستثمرين العرب وكذلك المؤسسات المصرفية العربية تضع علي قمة أولوياتها الاستحواذ علي حصص من بنوك مصرية مثل بنك قناة السويس أو بنك التمويل المصري السعودي أو البنك المصري الخليجي وقد عرض بالفعل مصرف نور الاسلامي استعداده لدخول القطاع المصرفي عبر شرائه أي حصص في حال قيام الحكومة بطرح حصص من بنوك للخصخصة.

الجدير بالذكر ان البنوك التي تم إعلان نتائج أعمالها أظهرت نموا كبيرا في صافي الأرباح المحققة حيث حقق بنك التعمير والاسكان عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 نمو صافي أرباح البنك المجمعة بنسبة %63 عن عام 2006، وارتفع اجمالي الأصول إلي 10.856 مليار جنيه مقابل 9.044 مليار جنيه في 2006 بنمو قدره %20 كما ارتفع صافي قروض العملاء إلي 4.702 مليار جنيه مقابل 4.16 مليار جنيه بنمو قدره %13.

كما أظهرت نتائج أعمال بنك بلوم مصر خلال عام2007  ارتفاع صافي أرباح البنك وسجل صافي ربح قدره 110.569 مليون جنيه بمعدل نحو %73.3 عن عام 2006.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 26 فبراير 08