بورصة وشركات

أسمنت بورتلاند طره: خبير تثمين الأصول وقع فى خطأ وسيعتذر عنه

أسمنت بورتلاند طره تصحح خطأ حول بيع أفران وخطوط الشركة المعطلة

شارك الخبر مع أصدقائك

صححت شركة أسمنت بورتلاند طره المصرية  خطأ وقع فيه الخبير المثمن لأصولها حول عدد الأفران والخطوط التى تم بيعها خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنه سيعتذر عن ذلك فى بيان.

وقالت أسمنت بورتلاند طره إن ما تم بيعه فعلا هو الأفران القديمة الخاصة بمصنع طره فقط والمتوقفة عن العمل منذ عام 2013 بالإضافة إلى بعض الخردة وذلك طبقا للقرار المتخذ من قبل الجمعية العامة غير العادية فى 16 سبتمبر 2018.

ونوهت أسمنت بورتلاند طره إلى أن الخبير المثمن سيقوم بنشر اعتذار وتصحيح عن الإعلان المنشور  ببعض الصحف والخاص ببيع 7 خطوط أسمنت بالمشتملات والطواحين.

فى سياق متصل، أرسلت شركة السويس للأسمنت المالكة لأسمنت بورتلاند طره بيانا للبورصة المصرية يحتوى على نفس المضمون ويؤكد وقوع المثمن فى خطأ سيتم تصحيحه .

وقررت إدارة البورصة المصرية إلغاء العمليات المنفذة على الورقتين الماليتين أسمنت بورتلاند طره والسويس للأسمنت خلال جلسة الخميس قبل الإعلان عن الحدث الجوهري .

وأعلنت السويس للأسمنت فى وقت سابق عن إبرام اتفاقية توريد مع الشركة المصرية للتكرير لشراء فحم بترولي منتج محليا بكميات تصل إلي 200 طن ألف طن سنويا.

وقالت السويس للأسمنت فى إفصاح سابق للبورصة، إن هذه الاتفاقية تأتى كثمرة لنجاح عملية التفاوض مع الشركة المصرية للتكرير بما يقلل التكاليف اللوجستية عليها نتيجة توفير مزيج الوقود المستخدم جزئيا من السوق المحلية.

وارتفعت أرباح السويس للأسمنت إلى 269.8 مليون جنيه خلال الربع المنتهى مارس الماضى، مقابل صافى ربح 128 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقالت الشركة فى وقت سابق، إن هذا الانتعاش فى الأرباح بسبب حصيلة بيع مصنع الأسمنت الأبيض المملوك لشركة حلوان للأسمنت والمملوكة لشركة السويس للأسمنت بنسبة 99.6%.

وأعلنت السويس للأسمنت في يناير الماضي، عن وصولها لاتفاق نهائى لبيع مصنع الأسمنت الأبيض بمحافظة المنيا إلى شركة إعمار للصناعات بقيمة 694.5 مليون جنيه.

وسجلت السويس للأسمنت صافي ربح 121.4 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل صافى خسائر 1.13 مليار خلال عام 2017. وزادت مبيعات الشركة إلى 7.42 مليار جنيه خلال عام 2018  مقارنة بمبيعات بلغت 6.46 مليار جنيه خلال 2017.

ويبلغ رأسمال السويس للأسمنت 909.28 مليون جنيه، موزعاً على 181.8 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

مجموعة السويس للأسمنت
مجموعة السويس للأسمنت

أسمنت بورتلاند طره توقف نشاطها مؤقتا بسبب الخسائر

وأعلنت السويس للأسمنت فى مايو الماضى عن إيقاف نشاط شركتها التابعة أسمنت بورتلاند طرة وقفا مؤقتا نتيجة تدهور النتائج المالية وتكبدها خسائر متزايدة.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق إنها قررت وقف نشاط أسمنت بورتلاند طره مع الإبقاء على الشركة وعدم تصفيتها، طالما أمكن إيقاف التشغيل وعدم تكبد خسائر إضافية .

وقالت أسمنت بورتلاند إن سوق الأسمنت المصرى يشهد حاليا زيادة هائلة فى العرض تتجاوز 30 مليون طن سنويا، فى مقابل انخفاض الطلب المحلى للعام الثالث على التوالى مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار إلى مستويات لا تغطى التكلفة.

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق أنها بذلت مجهودا لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل لكن وضع السوق الحالى جعل نشاطها متكبدا لخسائر نقدية بصفة مستمرة ولا يتوقع أن يشهد هذا الوضع انفراجة على المستقبل القريب.

وتعد شركة أسمنت بورتلاند طره هي شركة الأسمنت الأولى في مصر، وتمتلك شركة السويس للأسمنت حوالي 66.12% من الشركة.وتمتلك شركة أسمنت طره أقدم محجراً للحجر الجيري، والذي تم استخدامه في إنتاج أحجار الأهرامات الثلاث.

 كما كانت أسمنت طره هي الشركة الأولى في مصر التي تتبع الطريقة الجافة في صناعة الأسمنت. وفي يونيو 2006، حصلت شركة أسمنت بورتلاند طره على شهادة الجودة من المعهد الأمريكي للبترول (API) لإنتاج أسمنت آبار البترول.

تأسس مصنع أسمنت بورتلاند طره عام 1927 ليبدأ نشاطه الإنتاجي عام 1929. وتتكون الشركة من 9 خطوط إنتاج، يعمل 2 منها بشكل فعلي على مساحة قدرها 10 مليون متر مربع في منطقة طره (جنوب القاهرة).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »