«أسماك» الإماراتية تشتري 11.3 مليون سهم فى «بورتو جروب»

بورتو جروب تفصح عن دخول شركة أسماك لشراء 11.3 مليون سهم

«أسماك» الإماراتية تشتري 11.3 مليون سهم فى «بورتو جروب»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:56 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

أعلنت مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب” شراء شركة أسماك الإماراتية لنحو 11.3 مليون سهم من أسهم المجموعة، بقيمة إجمالية 6.3 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت مجموعة بورتو جروب، فى إفصاح للبورصة المصرية، إن نسبة مساهمة شركة أسماك وصلت بعد العملية إلى 1.13%، مقارنة بصفر قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 0.56 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية.

المساهم الأكبر فى بورتو جروب خفّض حصته إلى 5.2% سبتمبر الماضى

وأعلنت بورتو جروب، فى 30 سبتمبر الماضى، قيام شركة “”، المساهم الأكبر فيها، ببيع 141 مليون سهم تقريبًا من حصتها بالمجموعة، بقيمة إجمالية 92.4 مليون جنيه.

وقالت بورتو جروب، فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن نسبة مساهمة شركة Sol Global Holding Limited انخفضت إلى 5.27% بعد العملية، مقارنة بنحو 19.34% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.65 جنيه، وتم تنفيذ العملية بواسطة شركة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية.

تأسست مجموعة بورتو القابضة في أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب.

وتعمل المجموعة فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقاري، ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة في مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها في محافظة القاهرة.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 60.8 مليون جنيه، موزعًا على مليار سهم تقريبًا بقيمة اسمية 0.60 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين: سول القابضة المحدودة، عبد السلام مسعود عبد الكريم، محمد الأمين رجب أحمد جمعة عادل عبد الله المنسوب، الوقف المصري المحدودة، إضافة إلى أفراد ومؤسسات أخرى.

بورتو تستعد لإطلاق جولف كايرو قرب العاصمة الإدارية

وقالت بورتو جروب في يوليو الماضي إنها تستعد لإطلاق مشروع “” بمدينة المستقبل سيتى القريبة من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينتي التابعة لمجموعة طلعت مصطفى.

وأفصحت المجموعة عن تعاقدها مع “ستيف ريستون”؛ أكبر مصمم ملاعب فوت جولف في العالم “حسب تعبيرها” لتصميم ملعب الجولف بمشروع “جولف بورتو كايرو”، كما تعاقدت مع شركة WATG لوضع المخطط العام للمشروع.

ومن المخطط إقامة المشروع على مساحة 151 فدانًا ضمن المرحلة الرابعة لمدينة مستقبل سيتي على طريق الأمل مباشرة وهو ملاصق للعاصمة الإدارية ومدينتي.

ويضم مشروع جولف بورتو سيتي 3 آلاف وحدة سكنية و500 فيلا، بجانب مطاعم عالمية ودرسة دولية وحضانة ومسجد مكاتب إدارية.

وتتراوح مساحات الشقق من 59 مترًا وحتى 142 مترًا مربعًا بتصميمات ذكية تتيح إمكانية دمج الوحدات لتعطي مسطحات أكبر طبقًا لاحتياجات كل عميل.

بينما تتراوح مساحات الفيلات من 105 إلى 375 مترًا مربعًا بجانب حمامات السباحة وستريت مول وفقًا لإفصاح سابق للبورصة.

بورتو تقفز بأرباحها إلى 80 مليون جنيه خلال النصف الأول

وأظهرت نتائج الأعمال المجمعة للمجموعة ارتفاع صافى أرباحها إلى 80 مليون جنيه، خلال النصف الأول من 2019، مقارنة بنسبة 51% بصافى ربح 53 مليونًا خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 676 مليون جنيه، خلال النصف المشار إليه، بإيرادات بلغت 876 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وقالت بورتو جروب إنها نجحت في إنجاز 543 وحدة، خلال النصف الأول من العام الحالي، في مشروعات بورتو أكتوبر وبورتو مطروح، لاجونز، مقارنة بعدد 654 وحدة فى النصف الأول من عام 2018.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 76 مليون جنيه تقريبًا خلال النصف المشار إليه، مقارنة بصافى خسائر قدرها 8.8 مليون جنيه تقريبًا خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وسجلت مجموعة بورتو جروب صافي ربح مجمع قدره 114.6 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح بلغت 245.5 مليون جنيه خلال عام 2017.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 1.66 مليار جنيه خلال 2018، مقابل إيرادات بلغت 2.38 مليار جنيه في 2017.

وحصلت مجموعتا بورتو جروب وعامر جروب، في فبراير 2019، على حكم تحكيم دولى يقضي بأحقيتهما فى مبلغ 39 مليون دولار تقريبًا فى نزاع مشروع بورتو طرطوس.

وقالت عامر جروب إن مشروع بورتو طرطوس أحد مشروعات مجموعة بورتو القابضة، وفقًا لمشروع الانقسام الذي تم بين المجموعتين في سبتمبر 2015.