Loading...

أسعار موحدة للأراضي بقائمة التنمية الصناعية

Loading...

أسعار موحدة للأراضي بقائمة التنمية الصناعية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 3 سبتمبر 06

أشرف فكري ـ محمد عبدالعاطي:
 
انتهت هيئتا التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية الجديدة من اعداد قائمة الاسعار الجديدة التي وحدت اسعار الاراضي بالمدن الجديدة للمستثمرين، وتطرح المال رؤية المسئولين والمستثمرين حول التعديلات الجديدة.

 
يحدد عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية ابرز التعديلات لقائمة الاسعار بالمناطق الصناعية في اعتماد نظام السداد الاساسي لتوحيد سعر البيع بعيدا عن التقديرات الشخصية او الخاصة بالجهاز التنظيمي للمدن الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي كانت تتفاوت بشكل كبير كما خفضت القائمة بنسبة كبيرة اسعار الاراضي الصناعية في بعض المناطق ذات الكثافة الاستثمارية الملحوظة مثل العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر والعبور والسادات وبرج العرب، والتي كانت محل شكاوي المستثمرين بسبب ارتفاع الاراضي بالاحياء المميزة حتي وصل فيها سعر المتر الي 250 جنيها.
 
واضاف عمرو عسل ان القائمة حددت سعر  المتر بـ 96 جنيها في مدينة السادس من اكتوبر مقابل 110 جنيهات قبل اصدار القائمة الجديدة كما تم تحديد 3 طرق لسداد المستثمر لقيمة الارض، الاولي بأن يسدد %25 دفعة اولي علي ان يقسط باقي ثمن الارض علي 3 اقساط خلال 4 سنوات دون اية اعباء مالية اضافية، والثانية ان يسدد المستثمر %10 مقدماً مع فترة سماح 3 سنوات، ويسدد المبلغ المتبقي علي 10 سنوات ولكن باعباء مالية اضافية «فوائد» والطريقة الاخيرة بأن يسدد %10 وباقي الثمن علي 4 سنوات ولكن بفوائد اقل.
 
واضاف عمرو عسل ان الاسعار الجديدة تتفق مع دراسات اجريت علي مدار الشهور الخمسة الماضية بهدف التوصل الي صيغة ملائمة لاسعار الاراضي وبما يتفق مع مصالح المستثمرين والدولة معا.
 
وكشف ان موقع الهيئة علي شبكة الانترنت المزمع اطلاقه الشهر القادم سوف يتيح لأي مستثمر حجز الاراضي الصناعية من خلال هذه الانظمة الجديدة وستعلن قائمة للاسعار علي الموقع، ولن يسمح لأي جهة تابعة للمحليات او لهيئة المجتمعات العمرانية بتجاوزها مع المستثمرين.
 
ورحب محمد المنوفي رئيس جمعية مستثمري 6 اكتوبر بالقائمة الجديدة لاسعار الاراضي بالمنطقة الصناعية باعتبارها خطوة رئيسية للقضاء علي الشكاوي المتزايدة من جانب المستثمرين بالشركات التي تسعي لاجراء توسعات في المدينة.
 
ومن جانبه توقع فريد حسانين رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات ان يسهم توحيد سعر الاراضي الصناعية في المدن الصناعية الجديدة في القضاء علي «مافيا» مضاربات الاراضي، والتي زادت انشطتها خلال الفترة القليلة الماضية في بعض المناطق المميزة في المدن الصناعية كالسادس من اكتوبر والعاشر من رمضان و 15 مايو وبرج العرب.
 
وقال فريد حسانين إن اتحاد الصناعات تقدم بمذكرة الي وزارة التجارة والصناعة طالب فيها بخفض اسعار الاراضي للمصانع الجديدة الي 60 جنيها بدلا من 95 جنيها للمتر الواحد بهدف تشجيع الاستثمار بالمناطق الصناعية.
 
وحذر احد مستثمري السادس من اكتوبر من  ان يؤدي قرار تحديد اسعار الاراضي بالمناطق الصناعية الي ظهور «مافيا» محلية تحتكر تخصيص المناطق المميزة في هذه  المدن مقابل رسوم خفية طالما ان الاسعار واحدة.
 
واشار الي ضرورة كشف هيئة التنمية الصناعية عن محددات قبولها لطلب المستثمر للحصول علي هذه القطعة او تلك بشفافية حتي لا تسمح للبعض باستغلاله.
 
واشار الي ان مدينة 15 مايو تشهد في الوقت الراهن هجمة من جانب المستثمرين والشركات التركية علي ضخ استثمارات جديدة في قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الامر الذي اسهم في رفع سعر الارض في المدينة بصورة ملحوظة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 3 سبتمبر 06