أسعار بيض السمان في منافذ وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء 7-2-2023

تعرف علي أسعار بيض السمان المتداولة

أسعار بيض السمان في منافذ وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء 7-2-2023
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:49 م, الثلاثاء, 7 فبراير 23

 تواصل وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج جهودها لاستمرار زيادة  مصادر البروتين من خلال طرح أطباق بيض السمان يوميا في منفذ البيع رقم واحد بمبني الوزارة وبسعر 25 جنيها للكرتونة و100 قرشا للبيضة، بعد صعود أسعار البيض الداجني الأبيض والأحمر والبلدي بسعر يصل إلي 3.5 جنيه للبيضة الواحدة ويحتوي طبق بيض السمان علي 25 بيضة .

وأكد تقرير صادر عن قطاع الانتاج بوزارة الزراعة اطلعت عليه “المال” أن القطاع بدأ لزيادة خطة زيادة مصادر البروتين في مصر من خلال إستمرار حجز كتكوت السمان في القطاع  لتربيتها من قبل المربين نتيجة زيادة معدلات الإقبال على منتجات السمان مثل البيض وطيور السمان .

أسعار بيض السمان اليوم

وأوضح أن ارتفاع كرتونة بيض الدواجن  في الأسواق إلى ما يزيد عن 105 جنيهات للبيض البلدي، بمقابل انخفاض سعر طبق البيض في منافذ الوزارة إلى 88 جنيها، ويتواجد بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقى بسعر 25 جنيها للكرتونة و100 قرشًا للبيضة، لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفضة.

يذكر أن البيض الأحمر فى المزرعة 87 جنيها، والبيض الأبيض من 85 جنيها، وتصل للمستهلك بسعر يتراوح في الأسواق حاليا بين 95 و 97 جنيها، فيما سجلت كرتونة البيض البلدي من 95 جنيها ليصل إلي المستهلك بـ 105 جنيهات.

أسعار بيض السمان في الأسواق

وتعد منافذ وزارة الزراعة أقل سعرا بنسبة 30% نظرا لعدم استهدافها للربح، وأن سعر كرتونة البيض بأسعار تقل عن السوق بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%، لتقدمها للمواطنين بسعر التكلفة وذلك لتخفيف العبء على المواطنين.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بطرح بيض السمان بأسعار منخفضة سعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيها للكرتونة أى أن البيضة بـ 80 قرشا، في ظل خطة الوزارة لتوفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع مرتفعة السعر.

أسعار بيض السمان اليوم

ومن جانبه أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ل”المال”، أن سبب زيادة  أسعار البيض والدواجن حاليا هو  نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وأيضا بيع مزارع الدواجن للقطعانها خلال الفترة الماضية مع ارتفاع أسعار الأعلاف وعودة الأسواق إلى طبيعتها تحتاج مزيدا من الوقت.

وأفاد  أنه يجب الإفراج عن جميع كميات الأعلاف العالقة في الموانئ لكي تنتهي تلك الأزمة.

وألمح إلى أن طائر السمان غير متوفر في مصر وبالتالي هو ليس سلعة استراتيجية مثل بيض الدواجن ولا يعد بديلا لأنه أصغر من حيث الحجم ولم يتعد عليه المستهلك.

وكشف التقرير أنه رغم طرح وزارة الزراعة كميات كبيرة من بيض السمان لكنه لا يمكن أن يخفض من سعر بيض الدواجن.