أسعار بيض السمان اليوم في منافذ وزارة الزراعة

تعرف على أسعار بيض السمان في الأسواق

أسعار بيض السمان اليوم في منافذ وزارة الزراعة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:50 م, السبت, 14 يناير 23

تواصل وزارة الزراعة طرح منتجات بيض السمان حيث يتراوح السعر بين 75 قرشا إلى 80 قرشا للبيضة الواحدة في منفذ رقم واحد بديوان عام وزارة الزراعة بالدقي، أي أن سعر الكرتونة بـ 22.5 إلى 24 جنيها مع استمرار وصول سعر طبق بيض الدواجن إلى 90 جنيها .

وأكد الدكتور سعيد الدسوقي مدير قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة أن أسعار بيض السمان في منفذ وزارة الزراعة يسجل نحو 20 جنيها للطبق الواحد، مشيرا إلى أن طائر السمان هو المعني باللفظ القرآني “السلوى” وله الكثير من الفوائد الغذائية كما أن وزارة الزراعة تعمل على إكثاره حاليا .

وأضاف أنه يتم طرح بيض السمان في منفذ رقم واحد بديوان عام الوزارة بسعر و80 قرشا للبيضة، مشيرا إلى أن بيض السمان يعد أعلى من حيث القيمة الغذائية من بيض الدواجن ويتم بيعه على نطاق محدود جدا في بعض الهيابر ماركت والسلاسل التجارية .

يذكر أن وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج قامت بطرح المئات من أطباق بيض السمان، لافتة إلى أن بيض السمان بديل أغنى بالبروتينات أكثر من بيض الدواجن، كما أن وزارة الزراعة تطرح كميات كبيرة منه يوميا خلال الفترة المقبلة كما أنه أرخص كثيرا من بيض الدواجن.

 أسعار بيض السمان

وألمح الدسوقي إلي ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق إلي أكثر من 90 جنيها، إلا أن سعر طبق البيض في المنافذ الحكومية بـ 80 جنيها فقط .

وطبقا لوزارة الزراعة يتوافر بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقى بسعر 80 قرشًا للبيضة، وذلك لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفضة.

يذكر أن سعر كرتونة البيض الأحمر فى المزرعة 82.75 جنيه، والبيض الأبيض من 79.75 جنيه، وتصل للمستهلك بسعر يتراوح في الأسواق حاليا بين 85 و 90 جنيها، فيما سجلت كرتونة البيض البلدي من 92.75 جنيه ليصل إلى المستهلك بـ 100 جنيه.

أسعار بيض السمان في وزارة الزراعة

وتمتلك وزارة الزراعة 450 منفذا ثابتا ومتحركا وتطرح عشرات الأنواع من السلع وتعد أرخص بواقع 20 إلى 30% من السوق تخفيفا عن المواطنين، وأن سعر كرتونة البيض بأسعار تقل عن السوق بنسبة تتراوح من 20 لـ 30% ، لتقدمها للمواطنين بسعر التكلفة وذلك لتخفيف العبء على المواطنين.

ويتأرجح سعر كرتونة البيض الأبيض من 78 لـ 80 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأحمر فيتم طرحها بأسعار تتراوح من 83 لـ 85 جنيها.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بطرح بيض السمان بأسعار منخفضة سعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيها للكرتونة أي أن البيضة بـ 80 قرشا ، في ظل خطة الوزارة لتوفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع مرتفعة السعر.

أسعار بيض السمان اليوم

وأكد اتحاد منتجي الدواجن في تقرير له أن العديد من مزارع الدواجن قامت خلال الفترة الماضية بالتخلص من البيض المخصب وبيض الكتكوت وبيعه كبيض المائدة وحدث فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك .

وأضاف التقرير أن بيض السمان ليس سلعة استراتيجية مثل بيض الدواجن ولا يعد بديلا لأنه أصغر من حيث الحجم ولم يتعود عليه المستهلك.

وأضاف التقرير أنه رغم طرح وزارة الزراعة كميات كبيرة من بيض السمان ولكنه لا يمكن أن يخفض من سعر بيض الدواجن .

وكشف التقرير أن سعر طبق البيض للمستهلك يتراوح بين 90 جنيها إلى 100 جنيه، مشيرا إلى أن مصر ليس لديها مزارع كافية من السمان للاعتماد على بيضه بدلا من الدواجن، موضحا أن منافذ الوزارة تعمل على توفيره بصفة دائمة وليس الآن فقط.