أسعار النفط تصعد الخميس بعد ارتفاع أسعار الغاز

تتوقع أوبك أن يرتفع الطلب على النفط في 2022 بمقدار 3.1 مليون برميل يوميا

أسعار النفط تصعد الخميس بعد ارتفاع أسعار الغاز
أيمن عزام

أيمن عزام

9:40 م, الخميس, 11 أغسطس 22

ارتفعت أسعار النفط ، اليوم الخميس، بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على الخام هذا العام، إذ دفع صعود أسعار الغاز بعض المستهلكين إلى التحول إلى النفط..

وبحلول الساعة 2:47  بتوقيت EDT، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر إلى 99.63 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام تكساس الأميركي تسليم سبتمبر  إلى 94.36 دولار للبرميل. 

ارتفاع أسعار النفط

وقالت وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقرا لها، في تقريرها الشهري عن النفط، إن أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء ارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة، مما حفز التحول من الغاز إلى النفط في بعض البلدان. 

وعلى النقيض من ذلك، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الخميس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022، مستشهدة بالتأثير الاقتصادي لغزو روسيا لأوكرانيا والتضخم المرتفع وجهود احتواء جائحة كورونا.

وتتوقع أوبك أن يرتفع الطلب على النفط في 2022 بمقدار 3.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 260 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

ومع ذلك، لا تزال تتوقع رقما إجماليا للطلب العالمي على النفط أعلى من وكالة الطاقة الدولية لعام 2022.

وأدى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي واستئناف تدفقات الخام في خط أنابيب يزود وسط أوروبا إلى الحد من مكاسب الأسعار.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية  إن مخزونات النفط الخام ارتفعت 5.5 مليون برميل في الأسبوع الأخير وهو ما يزيد كثيرا عن توقعات بزيادة قدرها 73 ألف برميل.