أسعار النفط تصعد الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 77.66 دولار

التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وانقطاع الإمدادات المستمر في ليبيا دعمت ارتفاع الأسعار

أسعار النفط تصعد الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 77.66 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

11:30 م, الثلاثاء, 9 يناير 24

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار، اليوم الثلاثاء، بعد تراجعها في الجلسة السابقة، مع موازنة الأسواق للتوتر في الشرق الأوسط وسط مخاوف بشأن الطلب وزيادة إمدادات أوبك.

وبحسب رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.43 دولار، أو 1.88%، إلى 77.66 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:01 مساءا بتوقيت جرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.41 دولار، أو 1.99%، إلى 72.18 دولار لكل برميل.

وقال محللون إن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وانقطاع الإمدادات المستمر في ليبيا دعمت ارتفاع الأسعار يوم الثلاثاء.

صعود أسعار النفط

وقال سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك DBS: “على جانب العرض، هناك بعض العوامل الإيجابية من إغلاق أكبر حقل نفط في ليبيا، مما أثر على نحو 0.3 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط”.

ولا تزال بعض شركات الشحن الكبرى تتجنب البحر الأحمر. قالت شركة هاباج لويد الألمانية، اليوم الثلاثاء، إنها ستواصل تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أعقاب الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون.

انتعشت أسعار النفط من الخسائر التي تكبدتها يوم الاثنين بنسبة 3 و 4 في المائة على التوالي، بعد أن خفضت السعودية أسعار البيع الرسمية بشكل حاد.

وفي الولايات المتحدة، قالت عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان يوم الاثنين إنها ترى الآن أن السياسة النقدية الأمريكية “مقيدة بما فيه الكفاية” وأشارت إلى استعدادها لدعم التخفيضات النهائية في أسعار الفائدة مع انخفاض التضخم.

يمكن أن تقدم بيانات التضخم الأساسية التي صدرت يوم الخميس أدلة جديدة فيما يتعلق بمكافحة التضخم، بينما تنتظر السوق أيضًا بيانات المخزون الأمريكي من مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأمريكي المقررة في وقت لاحق يوم الثلاثاء.