أسعار النفط تصعد الإثنين.. خام برنت يصل إلى 87.42 دولار 

في الولايات المتحدة، نما قطاع التصنيع في مارس للمرة الأولى منذ عام ونصف العام

أسعار النفط تصعد الإثنين.. خام برنت يصل إلى 87.42 دولار 
أيمن عزام

أيمن عزام

8:54 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 24

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 1% يوم الإثنين مع إغلاق العقود الآجلة الأمريكية عند أعلى مستوى في خمسة أشهر، وسط توقعات بأن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين سيعزز الطلب، في حين تتقلص الإمدادات بسبب تخفيضات إنتاج أوبك + والهجمات على المصافي الروسية، بحسب وكالة رويترز. 

استقرت عقود برنت الآجلة تسليم يونيو عند 87.42 دولارًا للبرميل يوم الإثنين، وهو اليوم الأول من يونيو باعتباره شهر أقرب استحقاق. ويمثل ذلك ارتفاعًا بنحو 42 سنتًا، أو 0.5%، عن سعر التسوية في 28 أبريل لعقد يونيو. 

أسعار النفط

وفي 28 أبريل، استقر عقد خام برنت لشهر مايو عند أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر عند 87.48 دولارًا للبرميل.

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54 سنتا، أو 0.7 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 83.71 دولار للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ 27 أكتوبر .

وفي الولايات المتحدة، نما قطاع التصنيع في مارس للمرة الأولى منذ عام ونصف العام، لكن التوظيف في المصانع ظل ضعيفا وسط “نشاط تسريح كبير للعمال” وارتفعت أسعار المدخلات.

وقال محللون في بنك آي إن جي في تقرير له: “لقد فسرت الأسواق ذلك (بيانات التصنيع) على أنها تقلل من فرص إجراء تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي (الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي)، لكن البناء كان أضعف بكثير ولا يزال هناك الكثير من أعداد الوظائف في المستقبل”. 

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي – وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي – اعتدل إلى حد كبير في فبراير، مع تباطؤ تكلفة الخدمات خارج الإسكان والطاقة بشكل كبير.