Loading...

أسعار النفط العالمية تواصل الارتفاع الخميس بعد بيانات أمريكية

صعدت أسعار النفط بالنسبة للعقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1% إلى 71.58 دولار للبرميل

أسعار النفط العالمية تواصل الارتفاع الخميس بعد بيانات أمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:47 ص, الخميس, 16 ديسمبر 21

تواصل أسعار النفط، اليوم الخميس، ارتفاعها بعد بيانات أظهرت طلبا قويا على الوقود في الولايات المتحدة بينما أنهى المركزي الأمريكي برنامج مشتريات السندات لإبطاء التضخم المتزايد.

وبحلول الساعة 07:20 بتوقيت موسكو، ارتفعت أسعار النفط بالنسبة للعقود الآجلة لخام “برنت” العالمي بنسبة 0.81% إلى 74.48 دولار للبرميل، وكانت العقود قد أنهت تعاملات أمس عند 73.88 دولار للبرميل.

فيما صعدت أسعار النفط بالنسبة للعقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1% إلى 71.58 دولار للبرميل، وأغلق الخام الأمريكي تعاملات الأربعاء عند 70.87 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات حكومية هبوطا في مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي كما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وتراجعت مخزونات الخام 4.6 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في العاشر من ديسمبر إلى 428.3 مليون برميل بينما كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاضا قدره 2.1 مليون برميل.

وقفز الطلب على المشتقات النفطية في أكبر اقتصاد في العالم إلى 23.2 مليون برميل يوميا، فيما يرجع إلى مكاسب في البنزين والديزل ومنتجات مكررة أخرى.

ويرجع الهبوط في مخزونات الخام، بين عوامل أخرى، إلى زيادة حادة في الصادرات التي ارتفعت إلى 3.6 مليون برميل يوميا وانخفاض صافي واردات الخام الأمريكية بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا إلى 2.8 مليون برميل يوميا.

وهذا الهبوط الحاد في الواردات ربما يرجع جزئيا إلى اعتبارات تتعلق بالضرائب في نهاية العام.

وجاء الانخفاض في مجمل مخزونات الخام التجارية حتى مع تنفيذ الولايات المتحدة إعلانها للسحب من المخزون الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد الذي هبط إلى أدنى مستوى منذ أواخر 2002 .

وقالت الوكالة الحكومية إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت بمقدار 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وانخفضت مخزونات البنزين 719 ألف برميل إلى 218.6 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن ترتفع 1.6 مليون برميل.

وهبطت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 2.9 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 123.8 مليون برميل، مقابل توقعات لزيادة قدرها 688 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن استهلاك مصافي التكرير للخام انخفض بواقع 115 ألف برميل الأسبوع الماضي في حين استقرت معدلات تشغيل المصافي عند 89.8 بالمئة من الطاقة الإنتاجية للبلاد.

وارتفعت صادرات الخام الأمريكي بشكل حاد بينما سجل الطلب على المشتقات النفطية في الولايات المتحدة مستوى قياسيا مرتفعا عند 23.2 مليون برميل يوميا.

كذلك قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) إنه سينهي مشتريات السندات في مارس 2022، ويبدأ بزيادة أسعار الفائدة لمواجهة التضخم