أسعار النفط العالمية تهبط من ذروة 7 سنوات مع إعادة انتشار القوات الروسية

انخفاض أسعار النفط لخام غرب تكساس

أسعار النفط العالمية تهبط من ذروة 7 سنوات مع إعادة انتشار القوات الروسية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:14 م, الثلاثاء, 15 فبراير 22

شهدت أسعار النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء لتهبط من أعلى مستوى في سبع سنوات إلى حوالي 94 دولارًا للبرميل بفعل تقرير عن عودة بعض القوات في المناطق العسكرية الروسية المتاخمة لأوكرانيا إلى القواعد، وهي خطوة يمكن أن تخفض التوتر بين موسكو والغرب، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار النفط العالمية الخامان القياسيان برنت والوسيط الأمريكى تراجعا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

وتراجعت أسعار النفط لخام برنت 2.35 دولار أو 2.4% إلى 94.13 دولار للبرميل.

انخفاض أسعار النفط لخام غرب تكساس

وانخفضت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.00 دولار أو 2.1% إلى 93.46 دولار.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس الإثنين إن التوتر بين روسيا والغرب يرفع أسعار النفط، وليس نقص الوقود الأساسي الذي يبرر زيادات متسارعة في الإنتاج من أوبك+.

وأضاف للصحفيين على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “يبدو أنه ليس عرضا وطلبا الارتفاع الكبير بفعل التوتر الجيوسياسي، وهذا ما يجعل الأسعار تصل إلى ما هي عليه اليوم”.

وزير النفط الإماراتى: زيادة أوبك وحلفائها الشهرية في الإنتاج 400 ألف برميل يوميا ساعدت على الوفاء بنمو الطلب

وقال المزروعي إن زيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا (أوبك+) الشهرية في الإنتاج 400 ألف برميل يوميا ساعدت على الوفاء بنمو الطلب على النفط.

وأضاف ردا على سؤال عما إذا كان يتعين على أوبك+ ضخ المزيد من النفط إلى السوق، “إذا كان علينا بذل المزيد، فيجب النظر في (كميات الوقود) الأساسي والبيانات الفنية”.

كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الخام الإيراني في شهر يناير

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات أولية من هيئة الجمارك أمس الإثنين أن كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الخام الإيراني في شهر يناير ولا قبل عام.

وأظهرت البيانات أيضا أن خامس أكبر مشتر للخام في العالم استورد إجمالا 12.6 مليون طن من الخام الشهر الماضي مقابل 10.3 مليون طن قبل عام.

وستنشر شركة النفط الوطنية الكورية الحكومية في وقت لاحق من الشهر البيانات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في الشهر الماضي.

وتعتبر بيانات شركة النفط الوطنية الكورية معيار واردات كوريا الجنوبية من النفط.

أسعار النفط تصعد أكثر من 2% فى ختام تعاملات أمس

وارتفعت أسعار النفط أمس الإثنين أكثر من 2% إلى أعلى مستوياتها منذ ما يزيد على سبع سنوات، إذ قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي إنه سمع أن روسيا قد تغزو بلاده يوم الأربعاء.

وروسيا واحدة من أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، ودفعت المخاوف من أنها قد تغزو أوكرانيا بأسعار النفط إلى أن تقفز قرب 100 دولار للبرميل.

قال جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال في نيويورك “تظل السوق شديدة الحساسية تجاه التطورات المتعلقة بالوضع الروسي الأوكراني هذا (الوضع) يتأزم بشدة الآن، وفي الوقت الحالي، اشتر الآن واسأل لاحقا”.

وعلى أثر ذلك، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.04 دولار توازي 2.16% لتبلغ عند التسوية 96.48 دولار للبرميل.

وقفزت كذلك العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.36 دولار أو 2.53 % لتبلغ عند التسوية 95.46 دولار للبرميل.