اقتصاد وأسواق

أسعار المطاط تنخفض لأول مرة منذ‮ ‬27‮ ‬شهراً

انخفضت أسعار المطاط لأول مرة خلال الأيام الخمسة الماضية بعد موجة ارتفاع دامت حوالي 27 شهراً، متأثرة بوفرة المخزون الصيني وانخفاض أسعار البترول، وارتفاع قيمة الين مقابل العملات الرئيسية.   كما انخفض أكثر عقود المطاط نشاطاً في بورصة طوكيو للسلع…

شارك الخبر مع أصدقائك

انخفضت أسعار المطاط لأول مرة خلال الأيام الخمسة الماضية بعد موجة ارتفاع دامت حوالي 27 شهراً، متأثرة بوفرة المخزون الصيني وانخفاض أسعار البترول، وارتفاع قيمة الين مقابل العملات الرئيسية.
 
كما انخفض أكثر عقود المطاط نشاطاً في بورصة طوكيو للسلع بنسبة %1.8 ليصل سعر الكيلو جرام إلي 333.8 ين بما يعادل 4113 دولاراً للطن. بعد أن استقر عند 343 ين للكيلو جرام في 15 أكتوبر، وهو أدني مستوي تصل إليه أسعار المطاط منذ يوليو 2008.
 
وانخفضت تعاملات النفط خلال الأسبوعين الماضيين مصحوبة بإحجام كثير من التجار عن استخدام المطاط الطبيعي مقابل إحلاله بالمركبات الصناعية البديلة المستخدمة في صناعة الإطارات.
 
وصاحب ذلك انخفاض عدد المنازل المشيدة في الولايات المتحدة التي تعتمد بشكل أو بآخر علي مواد مطاطية وكيميائية.. بالإضافة إلي ارتفاع الدولار مقابل اليورو.. الأمر الذي قلل من معدلات الطلب علي المواد الخام وإحلالها بالمركبات الصناعية.
 
ويأتي انخفاض أسعار المطاط متزامناً مع انخفاض أسعار المواد الخام الأخري، لاسيما النفط.
 
وانخفضت أسعار العقود الآجلة للمطاط في بورصة شنغهاي للسلع بنسبة %3.1 نتيجة وفرة المخزون الصيني، الذي توسع بمقدار 901 طن ليصل حجم المخزون الإجمالي إلي 37 ألفاً و801 طن.
 
وانخفضت أسعار العقود الآجلة للمطاط تسليم مارس لتسجل 31 ألفاً و60 ين للطن »4675 دولاراً للطن«.
 
ويتوقع محللون انخفاض أسعار النفط إلي 80 دولاراً للبرميل مما سيؤدي إلي انخفاض أسعار المطاط إلي أدني مستوياتها.
 
وارتفع الين مقابل كل العملات الرئيسية وسط توقعات بامتناع اليابان عن التدخل في سياسة العملة في ظل تحذيرات متكررة من مجموعة العشرين الاقتصادية، وتتأثر أسعار المطاط بشدة بقيمة العملة اليابانية.
 
وارتفعت قيمة الين إلي أعلي مستوي لها منذ خمسة عشر عاماً لتسجل 80.99 ين مقابل الدولار في بورصة طوكيو، بينما سجل الدولار 81.45 ين في بورصة نيويورك في 15 أكتوبر وهو أعلي مستوي تصل إليه قيمة الين إليه منذ الحرب العالمية الثانية عندما سجل الين 79.75 مقابل الدولار.
 
ولاتزال نسبة انخفاض أسعار العقود الآجلة متواضعة، لاسيما في ظل تعرض منطقة جنوب شرق آسيا للأمطار الغزيرة التي ستؤدي إلي خفض إجمالي الناتج الصيني، والتايلاندي، وفقاً لتقديرات مركز أبحاث المطاط في تايلاند.
 
وانخفضت أسعار المطاط في تايلاند بنسبة %0.2 لتصل إلي 11.075 باهت »عملة تايلاند« للكيلوجرام »4 دولارات«.
 
وارتفعت صادرات الصين من المطاط الطبيعي رغم أنها أكبر المستخدمين له، بنسبة %11 لتصل إلي 190 ألف طن في سبتمبر مقارنة بالشهر السابق.
 

شارك الخبر مع أصدقائك