اقتصاد وأسواق

أسعار الكتاكيت بين9-11 جنيها اليوم الخميس

سجلت أسعار الكتاكيت اليوم الخميس بين 9-11 جنيها للكتكوت الأبيض عمر يوم، كسعر تدوال بين شركات الدواجن، ليرتفع بذلك الحد الأدني لسعر الكتكوت إلى 9 جنيهات بدلا من 8 جنيهات سجلها أقل سعر أول أمس. وأوضح عبد العزيز السيد، رئيس…

شارك الخبر مع أصدقائك

سجلت أسعار الكتاكيت اليوم الخميس بين 9-11 جنيها للكتكوت الأبيض عمر يوم، كسعر تدوال بين شركات الدواجن، ليرتفع بذلك الحد الأدني لسعر الكتكوت إلى 9 جنيهات بدلا من 8 جنيهات سجلها أقل سعر أول أمس.

وأوضح عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة صرح لـ ”المال”، أن أسعار الكتاكيت بين 9 -11 جنيها للكتكوت.

الغرف التجارية : لاتوجد أسباب واضحة وراء تغيير أسعار الكتاكيت والدواجن

وأكد السيد أنه ليس هناك أسباب وراء التغييرات في أسعار الدواجن والكتاكيت.

وكانت أسعار الدواجن قد تراجعت لـ20 جنيها للكيلو في المزرعة وتصل للمستهلك عند24 -25 جنيها للكيلو كأقصي حد، فيما كانت الأعلاف ارتفعت لتبلغ حاليا 7000 جنيه للطن مقابل 6700 إلي 6800 جنيه سعرها الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 23-1-2021 فى مصر

ويستعد عدد من شركات الدواجن في السوق المصرية، لتصدير الدواجن المجمدة والبيض المخصب والكتاكيت لعدد من أسواق الدول العربية والأفريقية خلال الربع الأخير من العام الحالى، وذلك بعد توقف استمر قرابة 14 عاما.

وكانت 14 منشأة مصرية، حصلت علي شهادة خلوها من مرض إنفلونزا الطيور في يونيو 2020، وذلك من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية هو بمثابة خطوة ممهدة لتلك الشركات لتصدير الدواجن ومنتجاتها للخارج.

اقرأ أيضا  أسعار الدواجن اليوم 26-1-2021 فى مصر

وكانت المنظمة العالمية لصحة الحيوانية “OIE” حظرت استيراد الدواجن ومنتجاتها من السوق المصرية في 2006 خلال أزمة إنفلونزا الطيور.
ولم تتمكن مصر من تصدير الدواجن منذ بدء أزمة إنفلونزا الطيور لتفقد قرابة 11 سوقا كانت تصدر إنتاجها الفائق الجودة إليها .

ويبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي 1.4 مليون دجاجة سنويا حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي 13 مليار بيضة حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتي من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائض للتصدير.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم الجمعة 22-1-2021 وعيار 21 يتراجع 6 جنيهات

وكان عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة،بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أكد ضرورة إيجاد آلية لضبط أسعار الدواجن بما يحقق صالح المنتج أوالمستهلك معا.

وذكر رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن بورصة الدواجن قد تكون أحد تلك الآليات ، لضبط منظومة تسعير الدواحن في السوق المصرية.

ويعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد المصري، إذ يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.



شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »