Loading...

أسعار الكتاكيت اليوم.. وإنتاج مصر سنويا يقترب من 1.4 مليار

سجلت أسعار الكتاكيت اليوم الأربعاء 15.5 جنيه للكتكوت كأعلي سعر لشركة الوطنية للدواجن

أسعار الكتاكيت اليوم.. وإنتاج مصر سنويا يقترب من 1.4 مليار
دعاء حسني

دعاء حسني

3:35 م, الأربعاء, 11 مارس 20

واصلت أسعار الكتاكيت الحفاظ علي مستوياتها المرتفعة بين 13-15 جنيه للكتكوت، وتذبذت أسعار الدواجن البيضاء بين جنيهين صعودًا وهبوطًا على مدار اليومين الماضيين لتستقر اليوم عند 27 جنيها للكيلو في المزرعة و32 جنيه للكيلو للدواجن للمستهلك.

ويصل سعر  البيض إلى 27.5 جنيه للكارتونة “30 بيضة” في المزرعة، ويصل للمستهلك بسعر 35 جنيها للطبق ليقترب سعر البيضة من جنيه.

 ويبلغ سعر الدواجن البلدي قرابة 32 جنيها في المزرعة و37 جنيه للكيلو للمستهلك، وفقًا لعبد العزيز السيد رئيبس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة .

 وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة لـ”المال”: إن إنتاج مصر من الكتاكيت يقترب من 1.3 إلي 1.4 مليار كتكوت سنويًا، وذلك من قرابة 10 ملايين من أمهات الدواجن فقط.

  ويصل إجمالي حجم إنتاج مصر من الدواجن لقرابة 1.8 مليار دجاجة سنويًا تغطي كافة استهلاك السوق المصرية، وتستورد مصر جزءا ضئيلا من احتياجاتها من الخارج وحاليًا أجزاء الدواجن فقط، وفقًا لرئيس شعبة الثروة الداجنة.

 وأضاف السيد أن أسعار الكتاكيت ستظل مرتفعة حتى قبل رمضان بأيام، قبل أن تعاود الانخفاض لمعدلاتها الطبيعية والتي تقترب من 3 جنيهات للكتكوت.

 أسعار الكتاكيت في بورصة شركات الدواجن

 وسجلت أسعار الكتاكيت اليوم الأربعاء 15.5 جنيه للكتكوت كأعلي سعر لشركة الوطنية للدواجن مقابل 15.3 جنيه للكتكوت سعره الأسبوع الماضي، فيما كان أقل سعر 13.2 لشركتي أبو العمايم والفراعنة.

وتستحوذ الشركات على 70% من إنتاج الكتاكيت في مصر، بينما الـ 30% المتبقية من الإنتاج لقطعان المربين في المنازل، ويوجد فارق كبير بين أسعار الطرفين.

كما توجد سلالات من الكتاكيت في السوق المصرية تعود لشركات الدواجن ومن بينها ” روس ، الوادي للدواجن ، ودواجن الوطنية ، وأربو وهبرد ، و القاهرة للدواجن ، و طيبة للدواجن ، وافيان ، وعبد السلام حجازي للدواجن”.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة في تصريحات سابقة لـ”المال” أن تكلفة الكتكوت تشكل نحو 1/8 تكلفة الدجاجة البالغ وزنها 2 كيلو.

كانت أسعار الدواجن قد بدأت في الارتفاع بين 7 و 10% مطلع ديسمبر الماضي، بسبب زيادة تكلفة التدفئة في ظل الموسم الشتوي الجاري، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة إلى 27 جنيها، مقابل 18 جنيها للكيلو سعرها سابقًا.