أسعار الذهب تقفز 84 دولارا فى 4 شهور والجرام بمصر يصعد 42% هذا العام

تقدمت مبيعات الذهب بمصر منذ بداية العام الجاري لأعلى مستوى لإقبال المستثمرين على شراء سبائك الذهب الخام من أجل الاستثمار.

أسعار الذهب تقفز 84 دولارا فى 4 شهور والجرام بمصر يصعد 42% هذا العام
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

8:05 م, الجمعة, 6 مايو 22

قفزت أسعار الذهب في مصر  منذ بداية العام وحتى بداية شهر مايو الحالى بقيمة 341 جنيها من حوالى 809 جنيهات فى نهاية 2021 إلى مايزيد عن  1150 جنيها بنسبة زيادة تتجاوز 42% مع نهاية الأربعة أشهر الماضية لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها بينما صعدت  أسعار المعدن الأصفر النفيس فى الأسواق العالمية من 1828 دولارا للأوقية فى نهاية العام الماضى إلى حوالى 1912 دولارا للأوقية فى نهاية أبريل من هذا العام بنسبة ارتفاع 4.6%  أو ما يعادل 84 دولارا خلال الشهور نفسها.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية أن أسعار الذهب تراجعت بأكثر من 1.6% خلال شهر أبريل الماضى لتنخفض لحوالى 1912 دولارا للأوقية.

وهبطت أسعار الذهب بالأسواق العالمية فى أبريل فى أول هبوط شهرى منذ يناير لرفع مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكي أسعار الفائدة هذا العام.

ويؤدى زيادة أسعار الفائدة لتعزيز قيمة الدولار وزيادة العائد على سندات الخزانة ويعرض الذهب المقوم بالدولار لضغوط تدفع أسعاره للانخفاض.

ارتفاع اسعار الذهب هذا العام

وخسرت أسعار الذهب العالمية حوالى 4% بالعام الثانى لوباء كورونا لتسجل أكبر هبوط سنوى منذ ما يزيد عن سبع سنوات.

ويرى الباحثون أن هبوط أسعار الذهب يرجغ لتزايد قيمة الدولار وارتفاع أسعار الفائدة واستمرار التهديد من سلالات كورونا المتحورة .

ارتفاع أسعار الذهب بختام تعاملات الأسبوع الماضى

وارتفعت أسعار المعدن النفيس بنسبة طفيفة فى ختام تعاملات الأسبوع الماضى بعد الإعلان عن بيانات اقتصادية أمريكية أقل من التوقعات.

 وتشمل هذه البيانات انكماش الاقتصاد الأمريكي ليزداد اهتمام المستثمرين بالمعدن الأصفر النفيس الذي يعد ملاذا آمناً وسط الأزمات الاقتصادية والسياسية.

وشهدت أسعار الذهب فى أبريل أول انخفاض شهري لها منذ يناير هذا العام بفعل الرهانات على رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وقرر مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزى الأمريكي) رفع سعر الفائدة لترويض أسرع تضخم تشهده الولايات المتحدة منذ 40 سنة تقريبا.

وتدفق المستثمرون على شراء الأصول الآمنة  وخصوصا الذهب وسط مخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وارتفاع التضخم واستمرار وباء كورونا.

جريدة المال
ارتفاع مبيعات المشغولات الذهبية فى مصر

 ولكن الرهانات على زيادات شديدة لأسعار الفائدة الأمريكية قلصت أسعار المعدن الأصفر النفيس ولاسيما أن المجلس رفع أسعار الفائدة 0.5%.

ومن ناحية أخرى، ذكرت وكالة شينخوا الصينية أن مبيعات الذهب في مصر حققت انتعاشا واضحا هذا العام ولاسيما خلال الأسابيع الماضية.

 وزادت مشتريات المصريين من الذهب منذ غزو روسيا لجارتها أوكرانيا وازدهار حركة البيع والشراء لرغبة المصريين للبحث عن الاستثمار الآمن.

 وارتفعت مبيعات المشغولات الذهبية وسط تزايد  التضخم على المستويين المحلى والعالمى وارتفاع الأسعار الاستهلاكية ولتزايد حالات الزواج بمناسبة عيد الفطر.

وتقدمت مبيعات الذهب بمصر منذ بداية العام الجاري لأعلى مستوى  لإقبال المستثمرين على شراء سبائك الذهب الخام من أجل الاستثمار.