اقتصاد وأسواق

أسعار الذهب العالمية ترتفع الأربعاء مع ضعف الدولار وسط ترقب لبيانات أمريكية

صعود أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء، بدعم من ضعف الدولار لكن المعدن النفيس ظل في نطاق ضيق إذ يترقب المستثمرون مؤشرات من بيانات الوظائف الأمريكية بشأن تعافي سوق العمل، بحسب وكالة رويترز.

وتقدمت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1813.31 دولار للأوقية.

صعود أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وصعدت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.1% إلى 1816 دولارا.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق لدى أواندا لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، إنه يبدو أن (أسعار) الذهب في وضع الانتظار والترقب.

وأضاف : “تحرك أسعار الذهب يظل متماسكا لكنه إيجابي من الناحية الهيكلية وأعتقد أن ذلك يشير إلى المزيد من المكاسب مستقبلا.

تشير المتوسطات المتحركة في 100 و200 يوم إلى اختراق قادم واعتقد أن البيانات الأمريكية المقرر صدورها يوم الجمعة ستكون حافزا”.

وقد يمهد التقرير الوطني للتوظيف الذي تصدره إيه.بي.دي المتخصصة في معالجة بيانات الوظائف، والمقرر صدوره في وقت لاحق اليوم الأربعاء، الساحة لبيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية المرتقبة بشدة والمقرر صدورها يوم الجمعة.

اقرأ أيضا  أسعار العملات الأجنبية عالميا اليوم الخميس 23 سبتمبر2021

مسؤول أمريكى: سوق العمل ستستغرق وقتا للتعافي من تأثيرات جائحة كورونا

وقالت ميشيل بومان عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالى أمس الثلاثاء، إن سوق العمل ستستغرق وقتا للتعافي من تأثيرات جائحة كورونا وإن ثمة المزيد لفعله للاقتصاد لكي يعود كليا إلى مساره.

وعبرت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالى في سان فرانسيسكو عن وجهات نظر مماثلة.

والدولار عالق قرب أدنى مستوياته في الآونة الأخيرة مقابل عملات أخرى.

وتسببت تعليقات تميل إلى التيسير النقدي صادرة عن جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى قال فيها إن زيادات أسعار الفائدة “أمر بعيد” إلى دفع أسعار الذهب للارتفاع بأكثر من 1%، بينما هبط الدولار لأقل مستوى في شهر.

أسعار الفائدة المنخفضة تقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب

وتقلص أسعار الفائدة المنخفضة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.4% إلى 25.64 دولار للأوقية، وربح البلاتين والبلاديوم 0.2% إلى 1051.17 و2652.99 دولار على الترتيب.

تراجع إنتاج الذهب في الصين خلال النصف الأول 10.18%

على صعيد آخر، قال اتحاد الذهب الصيني أمس الثلاثاء، إن إنتاج الذهب في الصين في النصف الأول من العام هبط 10.18% إلى 152.75 طن، مع تأثر الإنتاج بإجراءات تفتيش مرتبطة بالسلامة في أعقاب حوادث في مناجم للذهب.

اقرأ أيضا  بمناسبة اليوم الوطني السعودي.. شركات تقدم تخفيضات على السلع الاستهلاكية

وأضاف الاتحاد، أن استهلاك الذهب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الفترة من يناير إلى يونيو قفز 69.21 % إلى 547.05 طن.

وقال إنه بدعم من بضع عطلات في الربع الثاني، واصل استهلاك الحلي الذهبية الانتعاش وأصبح القوة الدافعة الرئيسية لتعافي الصناعة ككل.

وأضاف أن طلبا قويا في مركبات الطاقة الجديدة والإلكترونيات غذى أيضا نموا مستقرا للطلب على الذهب المستخدم في الأغراض الصناعية.

تراجع أسعار الذهب أمس الثلاثاء

وتراجعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء لتتحرك في نطاق ضيق، إذ أحجم المستثمرون عن القيام برهانات كبيرة مركزين على بيانات مهمة للوظائف الأمريكية من المقرر أن تصدر في وقت لاحق من الأسبوع.

وهي مؤشر أساسي لموقف مجلس الاحتياطي الفيدرالى بشأن السياسات مستقبلا.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1810.92 دولار للأوقية ، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 % إلى 1813.70 دولار.

اقرأ أيضا  وزيرة الصحة: تطعيم طلاب المدراس الثانوية والإعدادية بلقاحات كورونا الفترة المقبلة

وقال كايل رودا المحلل لدى آي.جي ماركتس : “ثمة قدر كبير من الطاقة الفائضة في سوق العمل… إذا كان هناك شعور بأن مجلس الاحتياطي سيواصل إبقاء إعدادات السياسة ميسرة (في) الأمد المتوسط إلى الطويل، فهذه ديناميكية جيدة حقا للذهب، على الأخص إذا رأينا أن توقعات التضخم ما زالت مرتفعة نسبيا”.

وتميل تدابير التحفيز الكبيرة إلى دعم الذهب، الذي يُعتبر في المعتاد تحوطا من التضخم وعدم استقرار العملة.

وقال كريستوفر والر عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالى يوم الاثنين إن البنك المركزي قد يبدأ تقليص دعمه بحلول أكتوبر إذا أظهر التقريران الشهريان القادمان للوظائف زيادة التوظيف بواقع 800 ألف إلى مليون، كما يتوقع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »