اقتصاد وأسواق

أسعار الحديد في مصر.. «السويس للصلب» ترفع 160 جنيهًا للطن

ليسجل الطن نحو 10110 جنيهات تسليم أرض مصنع

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة السويس للصلب، منذ قليل، زيادة أسعار الحديد في مصر بداية من الغد بواقع 160 جنيهًا لطن حديد التسليح.

كشف عبد الخالق فرحات، أحد تجار مواد البناء، أن الشركة أرسلت إخطارًا لوكلائه يفيد بزيادة الأسعار بداية من 17- 3- 2020 ليسجل الطن نحو 10110 جنيهات تسليم أرض مصنع.

الحديد

وبلغ أسعار حديد المصريين، منذ قليل، نحو 10100 جنيه للطن، بارتفاع نحو 150 جنيهًا، وهي أول شركة تعلن، اليوم، زيادة الأسعار، في الوقت الذي أعلن فيه البنك المركزي خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنحو 3%.

ويختلف سعر طن الحديد باختلاف الشركات المصنّعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع حسب اسم الشركة المنتجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار بمقدار 200-300 جنيه.

وربما تختلف الأسعار المذكورة في هذا التقرير من محافظة لأخرى، حيث يزيد سعر الطن بحد أقصى 200 جنيه في المحافظات البعيدة عن مواقع التصنيع.

وقال إن أسعار حديد عز كانت قد شهدت زيادة بنحو 114 جنيهًا خلال 8 مارس الحالي، ليسجل الطن 10214 جنيهًا تسليم أرض مصنع.

 وأشار فرحات إلى الركود الذي يسيطر على مبيعات الحديد في السوق المحلية، مما دفع البعض للإغلاق الجزئي أو تخفيض الطاقة الإنتاجية؛ نتيجة الأحداث الاقتصادية، وآخِرها التخوفات من فيروس كورونا.

ولفت إلى أن بعض الشركات لا تزال تعلن حوافز للتجار لتحريك المبيعات داخل السوق، منوهًا بأن نظام الحوافز هو بيع المصانع الحديد للتجار بسعر أقل من الأسعار الرسمية المعلَنة، ويتفاوت الحافز بين مصنع وآخر بحسب قيمة البيع.

وأظهرت بيانات البنك المركز المصري أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال يناير حتى نوفمبر 2019، بلغ نحو 6.653 مليون طن، بنسبة تراجع تصل إلى 10.5% عن الفترة المقابلة من عام 2018 التى سجلت فيها 7.434 مليون.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »