أسعار البترول ترتفع وسط توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط

ارتفع سعر خام برنت 52 سنتا، أو 1.2 % ليسجل 45.02 دولار للبرميل

أسعار البترول ترتفع وسط توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط
أحمد فراج

أحمد فراج

1:04 م, الأربعاء, 12 أغسطس 20

شهدت أسعار البترول ارتفاعا اليوم الأربعاء بعد تقرير من القطاع أظهر تراجع مخزونات الخام الأمريكية بأكثر من توقعات المحللين، ما عزز الآمال بأن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة قادر على تجاوز أزمة فيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.

وصعد مؤشرا أسعار البترول، خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي اليوم الأربعاء.

وارتفع سعر خام برنت 52 سنتا، أو 1.2 % ليسجل 45.02 دولار للبرميل بعدما تراجع نحو 1% أمس الثلاثاء.

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا، أو 1.2 %، إلى 42.10 دولار للبرميل، بعدما تراجع 0.8 % في الجلسة السابقة.

تراجع مخزونات النفط الأمريكية

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي.

وقال معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات الخام تراجعت 4 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يزيد عما توقعه المحللون لانخفاض قدره 2.9 مليون برميل. ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية للحكومة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

لكن تنامي الضبابية حيال تعثر في واشنطن خلال محادثات عن حزمة تحفيز لدعم التعافي من أسوأ تأثير للجائحة قد يضغط على أسعار البترول في المستقبل.

انكماش الطلب الهندى على الوقود 10%

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات حكومية  فى الهند أمس الثلاثاء تراجع الطلب على الوقود في يوليو 10.8 % عن مستواه قبل عام، مسجلا انخفاضا لخامس شهر على التوالي على أساس سنوي، في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وفيضانات تجتاح أجزاء كثيرة من البلاد مما أدى لتقييد النشاط الاقتصادي.

وقال معهد البترول الأمريكى إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت 1.1 مليون برميل.

وهبطت مخزونات البنزين 1.3 مليون برميل بينما كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاضا قدره 674 ألف برميل.

وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 2.9 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن ترتفع 357 ألف برميل.

وأظهرت البيانات أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفضت بمقدار 62 ألف برميل يوميا.

فى سياق متصل، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء توقعاتها للطلب العالمي على البترول في 2020 بمقدار 40 ألف برميل يوميا، وتتوقع الآن هبوطا قدره 8.11 مليون برميل يوميا مقارنة مع العام السابق.

وفي توقعاتها الشهرية، رفعت الإدارة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 30 ألف برميل يوميا، وتتوقع الآن زيادة قدرها 7.02 مليون برميل يوميا عن العام السابق.

توقعات بهبوط الإنتاج الأمريكى من البترول

و قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الثلاثاء إن انتاج النفط الخام في الولايات المتحدة من المتوقع أن يهبط بمقدار 990 ألف برميل يوميا في 2020 إلى 11.26 مليون برميل يوميا، وهو هبوط أكثر حدة من تقديراتها التي أصدرتها الشهر الماضي لانخفاض قدره 600 ألف برميل يوميا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الآن أن ينخفض استهلاك الولايات المتحدة من المنتجات النفطية بمقدار مليوني برميل يوميا إلى 18.46 مليون برميل يوميا في 2020، بانخفاض طفيف عن توقعاتها السابقة لهبوط قدره 2.12 مليون برميل يوميا.

وقالت الإدارة إن الطلب العالمي على المنتجات النفطية في يوليو بلغ 93.4 مليون برميل يوميا. وأضافت أن الطلب كان منخفضا بمقدار 9.1 مليون برميل يوميا عن مستواه قبل عام لكنه ارتفع من متوسط بلغ 85 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من هذا العام.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يهبط انتاج النفط الخام الأمريكي للعام 2021 بمقدار 120 ألف برميل يوميا إلى 11.14 مليون برميل يوميا، وهو انخفاض أصغر بكثير من تقديراتها السابقة لهبوط قدره 620 ألف برميل يوميا.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب الأمريكي على النفط في 2021 بمقدار 1.57 مليون برميل يوميا إلى 20.03 مليون برميل يوميا، مقارنة مع تقدير سابق لزيادة قدرها 1.6 مليون برميل نيوميا.