اقتصاد وأسواق

أسعار البترول تتراجع بفعل توقعات أوبك بانكماش الطلب على النفط أكثر من المتوقع

قالت أوبك إن الطلب العالمي على النفط سيهبط 9.06 مليون برميل يوميا العام الحالى

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت أسعار البترول الخام اليوم الخميس، بعد إعلان منظمة أوبك أن الطلب على النفط قد ينكمش بأكثر من المتوقع، على الرغم من أن بيانات حكومية أمريكية أظهرت انخفاض مخزونات النفط مما يشير إلى أن الطلب يتعافى رغم أزمة وباء كورونا الجديد، بحسب وكالة رويترز.

وسجل مؤشرا أسعار البترول الخامان القياسيان انخفاضا اليوم الخميس.

وتراجع سعر خام برنت 8 سنتات إلى 45.35 دولار للبرميل، بعدما ربح نحو 2 % في الجلسة السابقة.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات إلى 42.62 دولار للبرميل بعد أن ربح 2.6 أمس الأربعاء.

أوبك تتوقع انكماش الطلب العالمى 9 مليون برميل هذا العام

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط سيهبط 9.06 مليون برميل يوميا في العام الجاري، ما يزيد عن انخفاض قدره 8.95 مليون برميل يوميا توقعته المنظمة قبل شهر، وهو ما سوف ينعكس على أسعار البترول العالمية.

اقرأ أيضا  المالية: تحصيل 3.1 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك بورسعيد في أكتوبر

وقال أفتار ساندو مدير السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز: ”أوبك أصدرت توقعا شهريا سلبيا أشار إلى أن الطلب العالمي على النفط سيهبط على نحو أكثر حدة في 2020 مقارنة مع ما كان متوقعا في السابق بسبب فيروس كورونا وهناك شكوك إزاء التعافي في العام القادم“.

لكن تقريرا حكوميا أظهر أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي إذ عززت شركات التكرير الإنتاج وتحسن الطلب.

وارتفع الطلب الأمريكي على الوقود إلى 19.37 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، وهو الأعلى منذ مارس، بحسب ما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بينما تراجع إنتاج الخام إلى 10.7 مليون برميل يوميا من 11 مليون برميل يوميا.

وتراجعت مخزونات الخام بمقدار 4.5 مليون برميل يوميا مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض 2.9 مليون برميل.

اقرأ أيضا  وزير التموين : توزيع الكمامات بالمواصفات المتعاقد عليها وغرامة على المخالفين

وساهمت مراجعة بالخفض من جانب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لإنتاج الولايات المتحدة من النفط في العام الجاري في دعم الأسعار.

ومن المتوقع انخفاض إنتاج الخام الأمريكي 990 ألف برميل يوميا هذا العام إلى 11.26 مليون برميل يوميا، ما يزيد عن تراجع قدره 600 ألف برميل يوميا توقعته الإدارة الشهر الماضي، مما يشير إلى أن الطلب العالمي على النفط يظل محل شك، وهو مايعنى بقاء أسعار البترول دون التوقعات.

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها بشأن الطلب على النفط

وخفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس توقعاتها للطلب على النفط في العام الحالي وحذرت من أن انخفاض معدلات السفر جوا بفعل جائحة كورونا سيقلص الطلب العالمي على النفط في 2020 بمقدار 8.1 مليون برميل يوميا.

اقرأ أيضا  وزيرتا التضامن والتعاون الدولي تبحثان نتائج اجتماع بعثة البنك الدولي

كما خفضت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا توقعاتها للطلب على النفط الخام في العام الحالي بمقدار 140 ألف برميل يوميا إلى 91.9 مليون برميل وهو أول تقليص تقوم به منذ عدة شهور.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري ”سيظل الطلب على وقود الطائرات المصدر الرئيسي للضعف“.

وأضافت ”في أبريل ، تراجع عدد كيلومترات السفر الجوي بنحو 80 % على أساس سنوي وفي يوليو كان التراجع بنسبة 67 %…معاناة قطاعي الطيران والنقل البري، وهما مكونان أساسيان في استهلاك النفط، لا تزال مستمرة“.

وفى سياق متصل، ذكرت وكالات أنباء روسية اليوم الخميس أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لا يتوقع صدور أي قرارات ”قوية“ بشأن تخفيضات إنتاج النفط من جانب لجنة مراقبة تابعة لمجموعة أوبك+ تجتمع في وقت لاحق من الشهر الجاري في الوقت الذي تشهد فيه سوق النفط استقرارا.

كما قال إنه لا توجد مقترحات ”إضافية“ لتعديل الاتفاق المبرم بين أوبك ومنتجين آخرين كبار للنفط بشأن تخفيضات الإنتاج وفقا لما أوردته الوكالات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »