طاقة

أسعار البترول العالمية تنتعش وسط استعدادات لدراسة آفاق الطلب في ظل «أوميكرون»

صعود أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أسعار البترول ارتفاعا فى أسواق النفط العالمية يوم الأربعاء، لتصعد بأكثر من 3%، معوضة بعض الخسائر الحادة التي تكبدتها خلال الجلسة السابقة، إذ يستعد كبار المنتجين لمناقشة كيفية التعامل مع التهديد الذي قد يواجهه الطلب على الوقود بسبب المتحور أوميكرون، بحسب وكالة روتيرز.

وارتفعت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 2.46 دولار بما يعادل 3.6 % إلى 71.69 دولار للبرميل بعد هبوط 3.9 % أمس الثلاثاء.

صعود أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وتقدمت أسعار البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.13 دولار أو 3.2 % إلى 86.31 دولار للبرميل بعد انخفاضها 5.4 % أمس الثلاثاء.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الأربعاء، وقبل اجتماع يوم الخميس لأوبك+ التي تجمع أوبك مع حلفاء من بينهم روسيا.

اقرأ أيضا  طارق الملا يفتتح غرفة المراقبة الرئيسية لشبكة خطوط أنابيب البترول بمنطقتي السويس والقناة

توقعات بأن تعلق أوبك+ خططها لزيادة 400 ألف برميل يوميا

ويتوقع بعض المحللين أن تعلق أوبك+ خططها لزيادة 400 ألف برميل يوميا كل شهر من الإمدادات في يناير في ضوء التراجع المحتمل للطلب بسبب القيود على السفر للحد من انتشار أوميكرون.

قال سونيل كاتكي رئيس شؤون تجارة السلع بالتجزئة في كوتاك سكيوريتيز “بما أن الولايات المتحدة ودول أخرى اتفقت على الاستخدام من مخزونات الطوارئ للسيطرة على ارتفاع الأسعار، وأيضا بما أن الأسعار تراجعت بالفعل عن 85 دولارا للبرميل إلى ما يقرب من 70 دولارا، فقد تعيد أوبك+ النظر في استراتيجيتها”.

لكن العديد من وزراء دول أوبك+ قالوا إنه لا حاجة لتغيير المسار.

وحتى إذا وافقت أوبك+ على المضي قدما في زيادة الإمدادات المزمعة في يناير، فقد يجد المنتجون صعوبة في إضافة هذا القدر.

اقرأ أيضا  مقارنة بنفس الفترة من العام السابق .. تضاعف إيرادات «غازبروم» الروسية من صادرات الغاز خلال 2021

أوبك تضخ 27.74 مليون برميل يوميا في نوفمبر

خلص مسح لـ«رويترز» إلى أن أوبك ضخت 27.74 مليون برميل يوميا في نوفمبر، بزيادة 220 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق، لكن ذلك كان أقل من الزيادة البالغة 254 ألف برميل يوميا المسموح بها لأعضاء أوبك بموجب اتفاق أوبك+.

من ناحية أخرى، أظهرت حسابات أجرتها رويترز استنادا إلى بيانات بورصة دبي للطاقة أمس الثلاثاء، أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في يناير سينخفض 1.32 دولار ليصل إلى 80.26 دولار للبرميل.

وسعر البيع الرسمي لشحنات يناير من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام على مدار نوفمبر لعقد شهر أقرب استحقاق.

سعر البيع الرسمي لخام دبي يتحدد عند 80.06 دولار للبرميل في يناير

وتفيد الحسابات أن سعر البيع الرسمي لخام دبي تحدد عند 80.06 دولار للبرميل في يناير، بعد أن تقرر أن يكون بخصم 0.20 دولار للبرميل عن سعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة.

اقرأ أيضا  أسعار النفط العالمية تصعد.. وبرنت عند أعلى مستوى فى 3 سنوات

على صعيد آخر، قال مصدر تجاري أمس الثلاثاء، إن سعر خام دبي القياسي للشرق الأوسط، كما تعرضه منصة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس للتسعير، انخفض في نوفمبر إلى 80.276 دولار للبرميل في المتوسط.

ويشمل الجدول المتوسطات الشهرية لخامي دبي وسلطنة عمان في أكتوبر كما تعرضها بلاتس. ويحدد منتجو الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم في كل شهر بعلاوات أو خصومات مقارنة مع هذه المتوسطات.

وغيرت أرامكو السعودية معيار أسعار البيع الرسمية لخاماتها في الشحنات المتجهة إلى آسيا من أكتوبر 2018 إلى متوسط بلاتس دبي والعقود الآجلة للخام العماني ببورصة دبي للطاقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »