اقتصاد وأسواق

أسعار الأسمنت تستقر عند 820 جنيها للطن

كان أحمد الزينى أشار - فى تصريحات سابقة - إلى أن الإقبال على استخدام الخرسانة الجاهزة، خفض الطلب المباشر على الأسمنت، وأن الأغلب يلجأ إلى الخرسانة الجاهزة، وهو الأمر الذى قد يكون خفض الاستهلاك نسبياً على الأسمنت.

شارك الخبر مع أصدقائك

تراوحت أسعار الأسمنت مطلع مارس الجاري بين 640 إلي 730 جنيها للطن تسليم أرض المصنع، وبين 800- 820 جنيها للطن للمستهلك كحد أقصى، وفقًا لأحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة.

كان أحمد الزينى أشار – فى تصريحات سابقة – إلى أن الإقبال على استخدام الخرسانة الجاهزة، خفض الطلب المباشر على الأسمنت، وأن الأغلب يلجأ إلى الخرسانة الجاهزة، وهو الأمر الذى قد يكون خفض الاستهلاك نسبياً على الأسمنت.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 25 – 10 – 2020 فى مصر

وتابع الزيني: ” أي محاولة لرفع أسعار الأسمنت ستبوء بالفشل، خاصة وأنه لا يوجد تغيير حاليًا في الطلب خلال الفترة الحالية وسيظل الطلب علي الأسمنت مستقرا حتي قبل رمضان المقبل، وقد تبدأ الأسعار في التراجع خلال الشهر المعظم مع انخفاض الطلب خلاله”.

ويبلغ عدد الشركات التى تمثل منتجى الأسمنت، 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وطاقة إنتاجية 83 مليون طن بفائض 33 مليون طن عن حجم الطلب خلال 2018، وفقاً لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

اقرأ أيضا  «الزراعة»: جهود مكثفة لسرعة إنجاز وتنفيذ منظومة تحديث الري بالوادي الجديد

وتتوزع مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بمحافظات الصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس.

وارتفعت صادرات الأسمنت خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الماضي 17% لتبلغ 104 ملايين دولار، مقابل 89 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لآخر تقرير صادر عن المجلس التصدير لمواد البناء.

اقرأ أيضا  الحكومة تقر مشروع قانون المالية العامة الموحد لتنظيم أسس إعداد الموازنة

وخلال 8 أشهر الأولى من العام الماضي، كانت الصادرات إلى 58 دولة منها 17 دولة تم التصدير لها لأول مرة هذا العام، بقيمة 2.581 مليون دولار.

وتمثلت هذه الدول في كل من زامبياروديسيا الشمالية- فيتنام- فرنسا – ألمانيا- الصين الشعبية- جزر سليمان- سانت فنسنت، بنما، قبرص، إيطاليا، اليونان، اليابان، سلوفينيا، إثيوبيا، رومانيا، إسبانيا، مالاوي، وفقًا للتقرير.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »