اقتصاد وأسواق

أسعار الأرز في الأسواق اليوم الجمعة 1-11-2019

ثبات أسعار بيع الارز

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت «المال» خلال جولة على الأسواق، أسعار كيلو الأرز اليوم الجمعة 1-11-2019، وتنوعت أصناف الأرز في السوق المحلية لـ9 أنواع مختلفة هي السوهاجي، المطبخ، الساعة، الضحى، أبو الفتوح، عمايل إيديا، الريف، وذلك في أسواق السلع الغذائية، في القاهرة والجيزة، إضافة إلى السلاسل التجارية الكبرى.

ولوحظ تفاوت سعر البيع بين تلك الماركات، وشهدت انخفاضا وصل إلى 3 جنيهات دفعة واحدة، حيث أقل سعر اليوم من 6 جنيهات إلي 19.20 أعلى سعر.

وقال يوسف عبدالحميد، عضو بالغرفة التجارية في القاهرة، لـ«المال» إن سعر كيلو أرز أبو الفتوح يبدأ من 6 جنيهات، وخالتي بهية 6 جنيهات.

وأضاف عبدالحميد أن أسعار الأرز مازالت ثابتة عند مستويات بيعها ، بينما شهدت بعض الأنواع تراجع بنحو 1 جنيه، وهو المطبخ 15.5 جنيه.

وأوضح أن هناك أنواعا أخرى من الأرز السائب ولكن نسبة الكسر به مرتفعة ويباع بسعر 8.5 جنيه للكيلو الواحد، بانخفاض 50 قرشا عن الأسبوع الماضي.

كانت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات الغذائية توقعت ارتفاع إنتاج الأرز الموسم الجديد 2019-2020 ، ليسجل 5 ملايين طن أرز، مقابل 3 ملايين طن العام الماضي، والذى سجل عجزًا وصل إلى 500 ألف طن تم سده من خلال عمليات الاستيراد.

كما أن طن الأرز الشعير تراجع قرابة 30% ليهبط من 7 آلاف جنيه إلى 3 و 4 آلاف جنيه للطن، ومن ثم هبوط أسعاره في الأسواق بشكل ملحوظن وهو ما سيحدث الموسم الجديد، من انخفاض جديد في السعر والذي بدوره ينعكس على سعر الكيلو للمستهلك.

مليون طن أرز مخزون من العام الماضي

وقال مجدي الوليلي، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب، إن هناك مليون طن أرز مخزون من العام الماضي، عبارة عن كميات كانت مستوردة وإنتاج محلي.

وأشار الوليلي إلى أن هناك توقعات بانخفاض السعر مرة أخرى فى طن الأرز، مما يعمل على تخفيض سعر الكيلو على المستهلك.

من جهته، قال مصطفى عبدالسلام ، صاحب محل مواد غذائية، إن تفاوت أسعار الأرز في السوق المحلية نتيجة كثرة شركات مضارب الأرز، والتي تقوم بطرح منتجات متعددة في الأسواق.

وأضاف عبدالسلام أن أكثر الأنواع إقبالا هي المطبخ، وأبو الفتوح.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »