لايف

أسباب ارتفاع أسعار الساحل عن مصايف أوروبا: “كل حاجة بفلوس”

شريف عمر :"الاسعار مرتفعة للغاية، سواء فى الأكل أو الشرب، بجانب استخدام المناطق الترفيهية والسياحية والشاطئية" بهذه الجملة اتفق عدد من خبراء الاستثمار فى رؤيتهم للارتفاعات اللافتة فى اسعار قضاء اجازات الصيف فى الساحل الشمالى، والتى باتت تفوق قرينتها فى القارة الاوروبية والملاذات السياحية العالمية

شارك الخبر مع أصدقائك


شريف عمر :

“الاسعار مرتفعة للغاية، سواء فى الأكل أو الشرب، بجانب استخدام المناطق الترفيهية والسياحية والشاطئية” بهذه الجملة اتفق عدد من خبراء الاستثمار فى رؤيتهم للارتفاعات اللافتة فى اسعار قضاء اجازات الصيف فى الساحل الشمالى، والتى باتت تفوق قرينتها فى القارة الاوروبية والملاذات السياحية العالمية.

وكان أحمد حسام “ميدو” نجم منتخب مصر السابق والمحلل الرياضى، قد أشعل مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعى بعد رؤيته أن مدينة موناكو الفرنسية أرخص من الساحل فى مصر، مشيرا إلى أنه جرب الأسعار فى كلا المكانين.

واتفق مصطفى الشبينى رئيس مجلس ادارة شركة المصرية الدولية للاستشارات المالية  EICG مع مضمون تصريحات ميدو، قائلاً : أسعار العقارات والوحدات السكنية بالقرى السياحية الشهيرة فى الساحل باتت تفوق المستويات السعرية فى أكثر الاماكن الاوروبية سياحة كاليونان واسبانيا وفرنسا.

وتابع الشبينى: تكلفة وجبتين من اللحوم ودخول الشاطى لفردين تقارب 20 يورو فقط فى دولة كاليونان، وهو تكلفة منخفضة للغاية عند مقارنتها بالتكلفة الحقيقة لوجبات الاكل والمشروبات ودخول الشواطى وبعض الأماكن الترفيهية بالساحل الشمالى.

وتوقع بدء موجة نفور من الساحل الشمالى من ملاك الوحدات السياحية بعد ظهور وجات جديدة من العادات والتقاليد من جانب الشباب، بالاضافة إلى وجود تسعيرة محددة لكل الخدمات المقدمة، فرغم ارتفاع اسعار شراء الشاليهات والوحدات السكنية، إلا ان ذلك لا يمنح الملاك شهادة للاستفادة من كل المزايا الترفيهية بشكل مجانى.

واوضح انه يفضل قضاء عطلات الصيف فى بلدان كاليونان وفرنسا نظراً لانخفاض اسعار التكلفة مقارنة بالسوق المحلية، فى حين انه يفضل قضاء العطلات فى مدنية الجونة حال رغبته فى قضاء العطلة فى مصر.

ونشرت المال مؤخراً رصداً لاسعار الشاليهات والوحدات السكنية فى منطقة الساحل الشمالى، والتى تراوحت ما بين تتراوح بين 850 جنيها إلى 3000 جنيه في اليوم الواحد بالنسبة للشاليهات فى الاماكن ذات الكثافة السكانية، فى حين وصلت اسعار الفيلات لما بين  10 آلاف جنيه إلى 30 ألف جنيه وذلك خلال فترة العيد، وبلغ سعر إيجار الشاليه في اليوم الواحد  لمشروع أمواج تتراوح بين 2000 جنيه إلى 5000 آلاف جنيه في حين تتراوح أسعار الفيلات بين 7 آلاف إلى 12 ألف جنيه.

بينما تتراوح سعر إيجار اليوم الواحد في مشروع مراسي بالنسبة للشاليهات بين 2500  جنيه إلى 7000 آلاف جنيه في حين تتراوح أسعار إيجار الفيلات بين  10 آلاف جنيه إلى 30 ألف جنيه، وفى مارسيليا بيتش تتراوح بين 1200 جنيه إلى 1800 جنيه في اليوم الواحد في حين تتراوح الأسعار لمشروع هاسيندا وايت  بين 5000 جنيه إلى 20 ألف جنيه للفيلات والشاليهات.

فيما قال محمد جبر الشريك بمكت التميمى للاستشارات القانونية، أن الاسعار العقارية فى مصر سواء من ناحية التملك او الايجار ما زالت مرتفعة للغاية، خاصة فى الاماكن السياحية الشهيرة فى الساحل الشمالى.

ورأى ان اسعار وتكلفة المعيشة فى مصر ما زالت أقل بكثير من نظيرتها فى البلدان الاوروبية، ولكن يبقى الاختلاف الجوهرى فى اتاحة البلدان الاوروبية لكل المناطق السياحية والترفيهية والشاطئية مجاناً، بجانب وجود اسعار محددة للمطاعم، أما بالساحل الشمالى فعند الاستفادة من ايه شاطئ أو منطقة ترفيهية معينة فيتم سداد مقابل لها، كما يتم المغالاة فى تقييم بعض الخدمات.

فى حين قالت عاليه المهدى العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ان الحكومة عليها خفض اسعار سوق العقارات فى ظل الارتفاعات الاخيرة والتى وصلت لمستويات غير مسبوقة، وتابعت : شقة ١٨١ م٢ في ابراج العلمين الجديدة بـ ٦ مليون جنيه، بما يعنى أن المتر بلغ 33150 جنيه.

وأوضح ميدو فى تغريدة له على موقع التدوينات المصغرة تويتر:  الصيف ده كنت اول مره في حياتي اروح الساحل كان فرح صاحبي بصراحه اتبسطت جدا لكن اغرب حاجه ان انا في موناكو دلوقتي ووالله العظيم موناكو أرخص من الساحل!! الناس فعلا بتحوش طول السنه علشان تصرف فلوسها هناك!! لازم افتح اَي شغلانه في الساحل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »