نقل وملاحة

«الأضخم في الشرق الأوسط».. رئيس هيئة قناة السويس يشهد تدشين الكراكة حسين طنطاوي

شهد الفريق اسامه ربيع تفقد الكراكة حسين طنطاوي بموقع إنشائها بترسانة كريمين بهولندا

شارك الخبر مع أصدقائك

في إطار سعي هيئة قناة السويس لتطوير وتحديث الأسطول البحري بها، شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، مراسم تدشين الكراكة الجديدة “حسين طنطاوي”.

وتعد الكراكة الجديدة الأحدث والأضخم بين كراكات الشرق الأوسط، وذلك بترسانة  كريمبن التابعة لشركة رويال” IHC”  الهولندية.

 حضر مراسم التدشين Gerben Eggink المدير التنفيذي لشركة  “IHC” الهولندية، والسفير حاتم عبد الجواد سفير مصر بهولندا، والمهندس صلاح أبو مسلم مدير إدارة التموين بالهيئة.

وخلال التدشين، تم إنزال الكراكة”حسين طنطاوي” من قزق الترسانة الهولندية إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر في هولندا.

يأتي ذلك في إطار التعاقد المبرم بين هيئة قناة السويس وترسانة IHC الهولندية لبناء كراكتين جديدتين، وتعد الكراكة الجديدة “حسين طنطاوي” هي الكراكة الثانية التي تدشنها الهيئة بعد تدشين الكراكة” مهاب مميش” وتتماثلان في التصميم والطراز والمواصفات الفنية، يبلغ طول الكراكة 147.4مترا، وعرضها 23 مترا، بعمق 7.70متر، وغاطس 5.50 متر، وإنتاجية 3600 متر مكعب من الرمال/الساعة على طول 4كم، وقدرة كلية 29190 كيلو وات.

اقرأ أيضا  «إياتا»: %63 تراجعاً متوقعاً فى إيرادات الطيران عالمياً بنهاية العام

وفي كلمته، أعرب الفريق أسامة ربيع عن سعادته بتدشين الكراكة الجديدة “حسين طنطاوي” الإضافة الأحدث لأسطول كراكات الهيئة ضمن جهود الهيئة لتطوير وتحديث أسطول الوحدات البحرية التابعة للهيئة، مثمنا في هذا الصدد التعاون المثمر مع ترسانة رويال IHC الهولندية المصنفة كأكبر الترسانات العاملة في مجال بناء الكراكات، موجها الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل رغم الظروف غير المواتية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد  .

وأكد رئيس الهيئة على الدور الحيوي لأسطول الكراكات  باعتباره الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها إستراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة، وكونه الضمانة المثلى للحفاظ على عمق القناة البالغ 24 مترا والذي يسمح بعبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة رغم عوامل الإطماء وذلك من خلال أعمال الصيانة الدورية، لافتا إلى اتساع نطاق عمل أسطول الكراكات التابعة للهيئة خلال الآونة الأخيرة ليمتد للمشاركة في أعمال تطوير الموانيء المصرية وتطهير البحيرات.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الثلاثاء 1-12-2020

في السياق ذاته، وعلى هامش زيارته لترسانة IHC الهولندية، اجتمع الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة بالسيد  Gerben Eggink المدير التنفيذي لشركة  IHC الهولندية، لبحث سبل دعم التعاون المشترك، ومناقشة إمكانية تبادل الخبرات، والرؤى المطروحة لنقل التكنولوجيا المتطورة وتدريب الكوادر البشرية.

 وخلال زيارته لترسانة “IHC” الهولندية، تفقد الفريق أسامة ربيع الكراكة “مهاب مميش” بميناء روتردام وتعرف خلال جولته على الأقسام وعنابر التشغيل المختلفة بالكراكة وكل من غرفة الماكينات وغرف الإعاشة وقمرة القيادة، كما استمع إلى شرح تفصيلي عن قدرات وإمكانيات الكراكة، وتعرف على الجدول الزمني المخطط للانتهاء من أعمال البناء وموعد التسليم المقترح.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 4414 طن حديد ويُصدر 7761 طن رمل

 وصلت نسبة الإنجاز بالكراكة “مهاب مميش”  إلى ما يقرب من 85%% حيث أوشكت مرحلة تركيب المعدات على الكراكة على الانتهاء لتبدأ بعدها تجارب البحر في نهاية شهر نوفمبر المقبل.

 ‏كما تضمنت الجولة التفقدية، زيارة محاكي التدريب الخاص بترسانة رويال IHC الهولندية بقرية كندرديك، حيث يشمل التعاقد لأول مرة على توريد محاكي  كراكات متقدم لتدريب الأطقم الفنية والكوادر البشرية بالهيئة على العمل بالكراكات.

 ‏

 ‏وفي ختام الزيارة، قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة إلى Gerben Eggink المدير التنفيذي لشركة  IHC الهولندية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »