ثقافة وفنون

أزمة كبيرة فى نقابة الموسيقيين بسبب جمعية المؤلفين والملحنين

صلاح عطية : من حقنا كمبدعين أن يحصل كل مؤلف موسيقي على حق الأداء العلني

شارك الخبر مع أصدقائك

اندلعت أزمة كبيرة داخل نقابة الموسيقيين ، بعد أن أثارتها جمعية الملحنين والمؤلفين والرقابة الفنية علي المصنفات، بعد فشل كل المداولات والاجتماعات مع الرقابة علي المصنفات بعدم تحصيل أي مبالغ من الموسيقيين والمطربين والعازفين والـDG والأجانب غير مستحقة وعلي غير صحيح القانون ، وسوف يتجه الساعات القادمة إلى مقر النقابة المتعهدون والعازفون ومشغلو DG الذين تم التحصيل منهم ومعهم الإيصالات الدالة على التحصيل.

صلاح عطية : من حقنا كمبدعين أن يحصل كل مؤلف موسيقي على حق الأداء العلني

وأوضح الشاعر الغنائي صلاح عطية للمال وهو أحد الأعضاء العاملين بالجمعية ، أنه منذ 80 سنة وأكثر نقابة الموسيقيين تحصل على أموال من متعهدي الحفلات ولهم مناديب في جميع المحافظات ، ويتم الحصول على أموال أيضا من دي جي في أي فرح ومناسبة وحفلة.

اقرأ أيضا  المخرج أحمد شفيق : انتظروا «حكاية على الهامش» وسعدت بنجاح «زي القمر»

وأضاف أن قانون حقوق الملكية الفكرية لا ينص على ذلك ، بل مفترض أن يحصل على هذه الأموال المبدع من المؤلف أو الملحن ” المؤلف الموسيقي” وهو الأب الشرعي للعمل الموسيقي حتى الموزع الموسيقي ليس له حقوق لأنه منفذ للعمل وليس مبتكرا له .

وتابع قائلا : إن ما حدث مؤخرا وشعل هذه الأزمة أن قانون 82 لسنة 2002 المعدل ينص على أن المؤلف أو الملحن حقوقهم على الأداء العلني والمسؤول عن تحصيل هذه الحقوق جمعية المؤلفين والملحنين الذي ترأسها عظماء الفنانين أم كلثوم وعبد الوهاب وحاليا يرأسها دكتور مدحت العدل السيناريست والشاعر.

اقرأ أيضا  منى زكي تشارك في حفل مبادرة البنت مصرية بفعاليات الجونة السينمائي

وأكد أن هؤلاء المبدعين يطالبون بحقوقهم حاليا ووزيرة الثقافة تساندهم وكذلك الرقابة على المصنفات أعلنت أنها لن تعطي تصريحا لإقامة أي حفل غنائي أو تشغيل دي جي الفترة المقبلة بدون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين بالحصول على حقوق الأداء العلني للمبدعين الأيام القادمة ، لذلك حدثت هذه الأزمة بين الجمعية ونقابة المهن الموسيقية .

نادر عباسي : النقابة تحصل على هذه المستحقات من الجهة الممولة وليس العازفين

وأوضح قائد الأوركسترا الموسيقي نادر عباسي، أنه مفترض أن تحصل نقابة الموسيقين على هذه الأموال من الجهة الإنتاجية الممولة لهذه الحفلات للموسيقيين ، مثل دار الأوبرا المصرية وليس من العازفين أو الموسيقيين .

وتابع قائلا : إن الأوبرا هي المفترض عليها أن تدفع للنقابة وليس العازف ، إلا لو كان الموسيقي صولو ويقوم بتمويل العمل الموسيقى الذي يقدمه فهو من يدفع هذه المستحقات .

اقرأ أيضا  فيلم ريش في مرمى الانتقادات رغم فوزه في «كان»

وأشار عباسي إلى أنه لو قام عازف معين بتنفيذ أسطوانة لعبد الوهاب مثلا ويستفيد منها ماليا ، فيجب عليه أن يدفع نظير هذه الاستفادة للنقابة بالتاكيد ، لافتا إلى أنه لو طلب منه كعازف تقديم حفل خاص وهو من قام باختيار برنامج الحفل يجب عليه أن يدفع نظير ذلك أو يتم إعطاؤه مبلغا يسدده للمؤلفين الموسيقيين الذي استخدم مؤلفاتهم الموسيقية ، مؤكدا أنه يجب أن يبذل جهدا في توفير حق المؤلف الموسيقي الذي يستخدمه حتى تكون الأمور منتظمة فذلك أمر طبيعي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »