اقتصاد وأسواق

أزمة في تسويق البصل بسبب المخزون الأوروبي

الصاوي أحمد   أكد المهندس شريف البلتاجي، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن محصول البصل هذا الموسم يتعرض لأزمة كبيرة في التسويق بسبب ارتفاع حجم المخزونات الأوروبية من البصل.   وأضاف البلتاجي، في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن أسعار البصل انخفضت…

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوي أحمد
 

أكد المهندس شريف البلتاجي، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن محصول البصل هذا الموسم يتعرض لأزمة كبيرة في التسويق بسبب ارتفاع حجم المخزونات الأوروبية من البصل.
 

وأضاف البلتاجي، في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن أسعار البصل انخفضت هذا الموسم إلي أدني مستوي لها، حيث يتراوح سعر القنطار، زنة 60 كيلو جرامًا ما بين 25 و35 جنيهًا، مقارنة بـ90 جنيهًا في الموسم الماضي.
 

وأشار البلتاجي إلي أن صادرات الحاصلات الزراعية ستتعرض للانخفاض بنسبة تصل إلي %10 مع نهاية العام الحالي، بسبب تعليق صادرات البطاطس إلي روسيا لفترة، فضلاً عن المشكلات التسويقية التي تواجه البصل.

 
ونوه إلي أن قيمة صادرات الحاصلات الزراعية بلغت 11 مليار جنيه خلال العام الماضي، وتصدر البرتقال والعنب قائمة الصادرات.

 
وشدد علي ضرورة إسراع الحكومة في تخصيص 100 ألف فدان للاستثمار الزراعي في وادي النطرون لمواجهة الفجوة الكبيرة في استيراد الغذاء الذي وصل إلي %60 حاليا، وتزداد يومًا بعد يوم في ظل إهمال النشاط الزراعي طيلة الفترة السابقة.

شارك الخبر مع أصدقائك