Loading...

أزمة عرض شراء «أمريكانا-مصر» تتفاقم ومطالب بإيقاف تداول السهم

Loading...

المساهم الرئيسى يناشد الرقابة المالية تطبيق القانون

أزمة عرض شراء «أمريكانا-مصر» تتفاقم ومطالب بإيقاف تداول السهم
شريف عمر

شريف عمر

10:41 ص, الخميس, 28 نوفمبر 19

دخلت أزمة عرض الشراء الإجبارى لأسهم الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية «أمريكانا-مصر» منعطفاً جديداً، بعد تصاعد الخلاف بين المساهم الرئيسى شركة «أديبتيو انفستمنتس» الإماراتية، ومجموعة من قدامى المساهمين، حول تمسك كل طرف بوجهة نظره، ومطالبة الهيئة العامة للرقابة المالية بالتدخل.

«أمريكانا-مصر» من مطلع أبريل 2018 في أزمة

وتعود أزمة أمريكانا-مصر إلى موافقة الرقابة المالية، مطلع أبريل 2018 إلى استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجبارى لنحو 361 مليون سهم تمثل %90.3 من رأسمال الشركة، استكمالا للاستحواذ على أمريكانا الأم بالكويت، فى صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، ما أثار اعتراضات بعض مساهمى الأقلية، الذين تظلموا بالفعل من القرار.

وفى يناير الماضى، قررت لجنة التظلمات بالهيئة إلزام «أديبتيو» بتقديم عرض شراء إجبارى لباقى الأسهم فورًا.

وطالبتها بتحديد قيمة عادلة للسعر خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار.

وهو ما طعنت عليه الشركة الإماراتية، فرفض طلبها وأُلزمت بالسير فى إجراءات الشراء.

وفى الأسابيع الأخيرة، تقدمت أديبتيو بعرض رسمى لشراء أسهم أمريكانا-مصر بقيمة 3.90 جنيه للواحد.

وهو ما قوبل بالرفض من الرقابة المالية التى اعتبرت أن الشركة قد أغفلت أسسا تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالى.

وطلبت الرقابة المالية من أديبتيو تعيين مستشار مالى مستقل آخر على أن يكون من المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة خلال شهر.

الشركة تناشد الرقابة المالية بتطبيق القانون

وأصدرت أمريكانا القابضة للمطاعم – الشركة الأم لأديبتيو – بياناً أمس أكدت خلاله حرصها على التعاون مع الجهات المعنية فى إطار القوانين المنظمة لحل الأزمة دون الإخلال بمصالحها.

وأوضحت أنها فوجئت برفض «الرقابة المالية» تقرير القيمة العادلة بقيمة 3.90 جنيه، دون مبررات واضحة.

وقال إنه هو أمر ما زال تحت دراسة أمريكانا حالياً لاتخاذ الإجراءات الصحيحة وفقا للقانون.

وناشدت أمريكانا، الرقابة المالية بتطبيق القانون بخصوص طلباتها، فى إطار دورها لجذب الاستثمارات الأجنبية.

كما أكدت أنها لن تتوانى عن الدفاع عن حقوقها وتصعيد الأمر لأعلى المستويات لإيجاد حل عادل لهذه القضية حال فشل المساعى الحالية.

دعوى قضائية

وقال مساهمون – فضلوا عدم ذكر اسمهم – إن أديبتيو أقامت دعوى قضائية أمام دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى، لوقف سريان قرار إلزامها بتقديم عرض الشراء الإجبارى، ومن المرتقب استكمال نظرها بجلسة 1 فبراير المقبل.

اعتزام تقديم طلب لإيقاف التداول على السهم فى البورصة

وفى سياق متصل، ينوى تحالف يملك %3 من أسهم أقلية أمريكانا-مصر، تقديم طلب للرقابة المالية لإيقاف التداول على السهم فى البورصة، بجانب الاعتماد على آلية صافى الأصول لتحديد القيمة العادلة.

وشهد سهم أمريكانا-مصر ارتفاعاً لافتاً منذ بدء الحديث عن الأزمة، من مستوى 7 جنيهات إلى 15 جنيها.

وأوضحت مصادر من المساهمين أن القيمة الحقيقة للشركة تكمن فى الأصول، وليس فى توقعات الأرباح والنتائج المالية الحالية، والتى تأثرت بسياسات إعادة الهيكلة المطبقة من أديبتيو.

وأضافوا : “طريقة صافى التدفقات النقدية التى تم الاعتماد عليها فى تحديد سعر الشراء لم تكن الأمثل”.

انخفاض الأرباح في أول 9 أشهور من العام الجاري رغم ارتفاع الإيرادات

وخلال أول 9 شهور من العام الجارى، انخفضت أرباح أمريكانا-مصر بنحو %29.12 لتحقق 65 مليون جنيه مقابل 91.8 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام الماضى، رغم ارتفاع الإيرادات إلى 3.1 مليار جنيه، مقابل 2.8 مليار.

ولكنها عانت من ارتفاع التكاليف بجانب تحملها نحو 190 مليون جنيه تمثل بند مكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من العمالة.

وعلمت المال أن التقرير المعد من شركة فينكورب للقيمة العادلة لأسهم أمريكانا-مصر، حددها بـ 3.90 جنيه، تم رفعها إلى 4 جنيهات، بناء على ملاحظات من الرقابة المالية، لكن الأخيرة قررت فى النهاية رفض التقييم.

شريف عمر

شريف عمر

10:41 ص, الخميس, 28 نوفمبر 19