Loading...

«أرامكو»: نهتم بالمساعدة في تلبية الطلب العالمي على الطاقة

أرباح أرامكو تقفز 81.8%

«أرامكو»: نهتم بالمساعدة في تلبية الطلب العالمي على الطاقة
أحمد فراج

أحمد فراج

12:57 م, الأحد, 15 مايو 22

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية ، إن شركته مازالت تركز على المساعدة في تلبية الطلب العالمي على الطاقة الذي يمكن الاعتماد عليه وبأسعار معقولة ومستدامة بشكل متزايد، وسط تزايد التقلب في الأسواق العالمية، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف الناصر ” أمن الطاقة أمر حيوي ونحن نستثمر على الأمد الطويل ونعزز قدرتنا على إنتاج النفط والغاز لتلبية الطلب المتوقع”.

رئيس أرامكو أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أنه أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى فيما يتعلق بالمساهمة الإيجابية التي يمكن للشركة تقديمها سواء للعملاء أو للانتقال العالمي المستمر للطاقة.

وقال أمين الناصر في بيان “أحرزت الشركة تقدما خلال الربع الأول في استراتيجية التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق بتعزيز أعمالها واستثماراتها الدولية في كل من آسيا وأوروبا وهي مستمرة في تطوير فرص تسهم في تحقيق أهدافها على صعيد النمو”.

أرباح أرامكو تقفز 81.8%

فى سياق متصل، أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو أن ربحها الصافي ارتفع بنسبة 81.8% على أساس سنوي، وذلك بسبب زيادة أسعار النفط، وهو ما يتماشى بشكل عام مع توقعات المحللين.

جريدة المال

وسجلت أرامكو، التي تتساوى مع أبل باعتبارها أكبر شركة من حيث القيمة في العالم، صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 148.03 مليار ريال (39.47 مليار دولار) في الربع الأول مقارنة مع 81.44 مليار ريال قبل عام.

وكان من المتوقع أن تسجل أرامكو، أكبر مصدر للنفط في العالم، صافي ربح قدره 38.5 مليار دولار، وفقا لمتوسط ​​تقدير من 12 محللا قدمته الشركة.

ارتفاع أسعار النفط يقفز بأرباح أرامكو

وقالت أرامكو، التي تم إدراج أسهمها في البورصة في 2019 من خلال بيع حصة نسبتها 1.7% لمؤسسات سعودية عامة وإقليمية، إن هذا الارتفاع جاء “مدفوعا في المقام الأول بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق”.

وأعلنت الشركة عن توزیع أرباح نقدیة للمساھمین بقیمة 70.33 ملیار ﷼ سعودي عن الربع الأول من 2022. كما أقرت توزيع سهم واحد منحة لكل عشرة أسهم.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 37% منذ بداية العام، متفوقة على المؤشر السعودي الذي صعد بنحو 14%.