بورصة وشركات

أرامكو تعيد تقييم شراء حصة في ريلاينس الهندية تم تسعيرها بـ 15 مليار دولار سابقا

ريلاينس ستسحب طلبها بفصل أعمال تحويل النفط إلى كيماويات

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركتا أرامكو السعودية وريلاينس إنداستريز الهندية Reliance Industries أنهما قررتا إعادة تقييم الاستثمار المقترح لأرامكو في أعمال ريلاينس في مجال تحويل النفط إلى مواد كيماوية، بحسب وكالة رويترز.

كانت ريلاينس قد كشفت عن بيع حصة 20 % في أنشطتها لتحويل النفط إلى كيماويات مقابل 15 مليار دولار في 2019 إلى أرامكو، لكن الصفقة توقفت بعد انهيار أسعار الخام والطلب عليه بسبب جائحة كورونا.

وقالت ريلاينس أمس الجمعة: “نظرا لتغير طبيعة محفظة أنشطة ريلاينس، فقد رأت ريلاينس وأرامكو السعودية معا أنه سيكون من المفيد للطرفين إعادة تقييم الاستثمار المقترح في أنشطة تحويل النفط إلى كيماويات …”.

ريلاينس ستسحب طلبها بفصل أعمال تحويل النفط إلى كيماويات

وقالت ريلاينس أيضا إنها ستسحب طلبها بفصل أعمال تحويل النفط إلى كيماويات.

اقرأ أيضا  شهادة إيداع «أوراسكوم للاستثمار» تهبط 78% بتعاملات الـ«GDR'S» في سوق لندن خلال 9 أشهر

وأضافت أنها ستظل الشريك المفضل لأرامكو في استثمارات القطاع الخاص في الهند وسوف تتعاون مع أرامكو وشركة سابك من أجل استثمارات في السعودية.

ريلاينس تحصل على تأييد المساهمين لتعيين رئيس أرامكو مديرا مستقلا في مجلس إدرارتها

كانت ريلاينس قد قالت في أكتوبر إنها حصلت على تأييد المساهمين لتعيين رئيس أرامكو ياسر الرميان مديرا مستقلا في مجلس الإدارة.

وفى أغسطس الماضى، ذكرت وكالة بلومبرج أن أرامكو تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة 20 % تقريبا في أنشطة تكرير النفط والكيماويات التابعة لشركة ريلاينس إنداستريز الهندية مقابل أسهم في أرامكو بما بين 20 و25 مليار دولار.

اقرأ أيضا  «يوفر 200 ألف فرصة عمل».. «أرامكو»: تكلفة تطوير حقل الجافورة 24 مليار دولار

وحدة تابعة لشركة ريلاينس تستحوذ على شركة تصنيع ألواح شمسية

يشار إلى أن وحدة تابعة لشركة ريلاينس إندستريز ليميتد “Reliance” استحوذت الشهر الماضى على شركة تصنيع الألواح الشمسية، آر إي سي سولار هولدينجز إيه إس ” REC Solar Holdings AS”، بقيمة قدرها 771 مليون دولار.

تسعى “ريلاينس” المجموعة النفطية المتخصصة في البيع بالتجزئة إلى توسيع هيمنتها في مجال قطاع الطاقة البديلة، وفقا لـ”بلومبرج”.

يساعد شراء “آر إي سي سولار”، ومقرها النرويج، التابعة لشركة “تشاينا ناشيونال بلو ستار جروب كو” China National Bluestar Group Co، شركة ريلاينس نيو إنيرجي سولار، على التوسُّع في الأسواق الخضراء العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة، وأوروبا، وأماكن أخرى في آسيا، وفقاً لبيان سابق.

اقرأ أيضا  بقيمة 1.7 مليار دولار.. «أرامكو» تسند مشروع بناء منشآت معالجة الغاز لتحالف هيونداى

رئيس ريلاينس يتعهد بإنفاق 10 مليارات دولار على الطاقة الخضراء

تعهّد الملياردير موكيش أمباني، رئيس “ريلاينس إندستريز”، في يونيو بإنفاق 10 مليارات دولار على الطاقة الخضراء خلال ثلاث سنوات، مما يضعه في منافسة مباشرة مع شركة أداني غروب “Adani Group”، المملوكة لجوتام أداني، والتي تخطط لاستثمار 20 مليار دولار في أعمال الطاقة المتجددة خلال 10 سنوات.

تصنع “آر إي سي” ألواحاً ووحدات من البولي سيليكون من الطاقة الشمسية بمنشآت في النرويج وسنغافورة، ولديها أكثر من 1300 موظف على مستوى العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »