طاقة

أرامكو تسعى للتحول إلى مصدر للغاز خلال 10 سنوات

رويترزقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، إن استراتيجية الشركة للتوسع في مجال الغاز تحتاج إلى استثمارات قيمتها 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، إذ تخطط أرامكو لزيادة الإنتاج والتحول إلى شركة مصدرة للغاز.وتمضي أرامكو قدمًا في برنامج لاستكشا

شارك الخبر مع أصدقائك

رويترز

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، إن استراتيجية الشركة للتوسع في مجال الغاز تحتاج إلى استثمارات قيمتها 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، إذ تخطط أرامكو لزيادة الإنتاج والتحول إلى شركة مصدرة للغاز.

وتمضي أرامكو قدمًا في برنامج لاستكشاف وإنتاج الغاز التقليدي وغير التقليدي لتغذية صناعاتها السريعة النمو، مما يوفر مزيدًا من النفط الخام للتصدير أو تحويله إلى كيماويات.

وأكد الناصر، خلال مؤتمر لقطاع الكيماويات في دبي، أن شركة النفط الوطنية العملاقة تخطط لزيادة إنتاجها من الغاز إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميًّا، من 14 مليارًا في الوقت الحالي.

وأضاف ”برنامجنا للغاز سيستقطب استثمارات بنحو 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، لدينا أيضًا موارد عالمية المستوى من الغاز غير التقليدي تتكامل سريعًا مع مواردنا التقليدية الضخمة“.

وقال الرئيس التنفيذي إن جزءًا كبيرًا من هذا الغاز غير التقليدي غني بالسوائل والإيثان، وهو ما سيكون له دور مهم في نمو قطاع الكيماويات السعودي. وأوضح أن “أرامكو” لاعب كبير بقطاع الغاز، لكن معظم إنتاج الشركة يستخدم محليًّا.

وتابع: ”نتطلع إلى التحول من مجرد تلبية احتياجات قطاع المرافق في المملكة، وهو ما سيحدث، خصوصًا مع زيادة موارد الطاقة المتجددة والنووية، إلى مصدر للغاز ومنتجاته“.

وتهدف السعودية لإنتاج 10% من كهربائها من موارد الطاقة المتجددة في السنوات الخمس أو الست المقبلة؛ لتنويع مزيج الطاقة بالمملكة وتوفير المزيد من النفط الخام للتصدير.

وتتضمن مساعي أكبر مصدر للنفط في العالم تطوير 30 مشروعًا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تهدف لإنتاج 9.5 جيجاوات من موارد الطاقة المتجددة بحلول 2023.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »