نقل وملاحة

“أرامكو” تتجه لإقامة مجمع لبناء السفن

"أرامكو" تتجه لإقامة مجمع لبناء السفن

شارك الخبر مع أصدقائك

 
 سكاي نيوز عربية

تعتزم شركة أرامكو السعودية إقامة مجمع لبناء السفن وإصلاحها بحسب ما أعلنت شركة النفط الوطنية العملاقة، الثلاثاء.

وقالت أرامكو إنها وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، وشركات أخرى، لبناء المجمع، وذلك في إطار جهود السعودية لتنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط.

ووفقا لأرامكو، تم توقيع مذكرة التفاهم مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، وهي مملوكة للدولة وتشحن صادرات أرامكو من النفط، بالإضافة إلى شركة تابعة لشركة “لامبريل”، المدرجة في الإمارات، وشركة هندسية مقرها الامارات، وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية.

وأضافت أرامكو أن الشركات سوف تدرس خلال الشهور القليلة المقبلة اقتراحا لبناء مجمع بحري يقدم خدمات هندسية وتصنيع وإصلاح منصات الحفر البحرية والسفن التجارية وسفن الخدمات البحرية.

وفيما لم تتطرق أرامكو لقيمة المشروع، قال رئيس مجلس إدارة الشركة خالد الفالح في مؤتمر، إنه يتوقع أن يقام المجمع على الساحل الشرقي للسعودية، وقد يتيح في نهاية المطاف 500 ألف فرصة عمل.

وأضاف الفالح أن المجمع سيدعم مبدئيا أنشطة أرامكو، ولكنه قد يتوسع في مجالات أخرى من بينها بناء سفن حاويات.

 وكانت السعودية عرضت الاثنين خططا طموحة للدخول في صناعات من تكنولوجيا المعلومات إلى الرعاية الصحية والسياحة مع سعيها لإقناع المستثمرين الأجانب بقدرتها على التأقلم مع حقبة النفط الرخيص.

وقال مسؤولون سعوديون كبار إنهم سيحدون من اعتماد المملكة على النفط ووظائف القطاع العام لتنتقل مسؤولية النمو وخلق فرص العمل إلى القطاع الخاص، على أن يساعد الإنفاق الحكومي في إطلاق الصناعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »