بورصة وشركات

أراب ديرى: فريزلاند الهولندية لم تتقدم بعرض للشراء

بعد انتهاء مدة الفحص النافى للجهالة

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت مدة الفحص النافى للجهالة من جانب شركة «فريزلاند كامبينا إنترناشونال هولدنج» الهولدنية على شركة العربية لمنتجات الألبان أراب ديرى – باندا دون أن تتقدم الأخيرة بعرض شراء على أسهم شركة الألبان.

وكانت «أراب ديرى» قد أعلنت فى يونيو الماضى، عن تقدم الشركة الهولندية بطلب لإجراء الفحص النافى للجهالة تمهيدًا للاستحواذ على أسهمها، فى إطار الاستحواذ على كامل أسهمها من البورصة.

وعلمت «المال» أن «أراب ديرى» أوضحت فى بيانها للبورصة أن المدة القانونية المسموح للشركة الهولندية بالفحص النافى لـ«أراب ديرى» قد انتهت ولم تتقدم الأخيرة بأى عرض شراء، ولكن ذلك لا يعنى توقف العرض بصورة نهائية.

جدير بالذكر أن «FCI» إحدى شركات الألبان متعددة الجنسيات مقرها هولندا، ويملك أسهمها أكثر من 12 ألف عضو من المزارعين بهولندا وألمانيا وبلجيكا، وتعمل فى أكثر من 100 دولة حول العالم فى أوربا وآسيا وأفريقيا، وفى عام 2018 بلغ إجمالى مبيعاتها 11.6 مليار يورو.

وبنهاية يوليو الماضى، كشفت شركة «جى سى إكويتى» للاستثمار المباشر – التابع لمجموعة «جلف كابيتال» للاستثمار المباشر الإماراتية – عدم الاستحواذ على كامل أسهم أراب ديرى، لعدم توافق إستراتجية الخطة التوسيعة لـ«باندا» مع إستراتيجية «GCEP» الاستثمارية.

كل الخيارات متاحة لدى المساهمين الرئيسيين بشركة الألبان لاستكمال التوسع أو التخارج

وعلمت «المال» أن كل الخيارات متاحة لدى المساهمين الرئيسيين فى «أراب ديرى» سواء باستكمال تلقى عروض جديدة لشراء حصصهم، أو تنفيذ الخطة التوسعية المتفق عليها بزيادة رأسمال شركة الألبان، والتوسع بالصناعات المكلمة، وسيتم عرض الأمر على اجتماع مجلس الإدارة المقبل بالشركة.

وفى أغسطس الماضى، كشفت «أراب ديرى» عن تقدمها بمستندات تتضمن قيد أسهم زيادة رأس مالها المصدر والمدفوع من 60 مليون جنيه إلى 160 مليونا بزيادة 100 مليون، موزعة على 100 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم جنيه، والزيادة مسددة من الأرصدة الدائنة للمساهمين ونقدًا عن طريق اكتتاب قدامى المساهمين.

وخلال النصف الأول من العام الحالى، حققت «أراب ديرى» صافى ربح 20 مليون جنيه مقابل 8.84 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بنمو %162.

وارتفعت مبيعات «أراب ديرى» خلال النصف الأول من 2019 لتصل إلى 614.89 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 578.66 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

وتتولى شركة «سى آى كابيتال» لترويج وتغطية الاكتتابات كمستشار لبيع الأسهم المملوكة لمجموعة «بايونيرز» بـ«أراب ديرى».

جدير بالذكر أن الربع الأول من عام 2015 شهد منافسة شرسة بين كل من «بايونيرز» المالية، و»لاكتاليس» الفرنسية و»أرلا» السويدية والسهم السعودية، و»باراس» الهندية، للاستحواذ على «أراب ديرى»، ونجحت «بايونيرز» فى حسم الصفقة فى النهاية بعد منافسة شرسة مع «لاكتاليس»، وصلت إلى إجراء مزايدة مغلقة، تقدمت فيها «بايونيرز» بأعلى سعر 71.11 جنيه للسهم، لتشترى %52 من «أراب ديرى» بقيمة 255 مليون، لترتفع حصتها إلى %70 من رأسمال شركة الألبان.

واتجهت «بايونيرز» بعدها إلى تطوير وتحديث «أراب ديرى»، والعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية وتنويع منتجاتها ورفع حصتها السوقية، مع العلم أن «أراب ديرى» تكبدت خسائر بقيمة 29.4 مليون جنيه بنهاية عام 2014، ولكنها حققت أرباحًا بنحو 41 مليونا بنهاية 2018.

ويتوزع هيكل ملكية «أراب ديرى» حاليًا بواقع %70 تتبع شركة «بايونيرز» القابضة المالية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، والمساهمة هدى عباس بنحو %15.2 و%12 لشركة بركة للتجارة والاستثمار، والباقى أسهم حرة التداول.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »