بورصة وشركات

أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 30-12-2019

أخبار البورصة المصرية اليوم ومخلص افصاحات الشركات المدرجة

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين إغلاق التعاملات على أداء متأرجح للمؤشرات الرئيسية وسط اتجاه بيعى للمصريين والعرب وقيم تداولات ضعيفة.

وصعد المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30 بنسبة 0.9% عند 13937 نقطة، بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 0.06% إلى 528 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات على الأسهم فقط 439 مليون جنيه تقريبا، وتأرجح أداء الأسهم المتداولة بين اللونين الأحمر و الأخضر، حيث صعد 58 سهما من إجمالى 163 متداولة، بينما هبط 59 وبقى 46 دون تغير.

وقال ريمون نبيل، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إن إغلاق مؤشر (EGX30) على انخفاض وبحجم تداولات ضعيفة، يعد استكمالًا للأداء الباهت خلال الفترة الماضية.

وأشار ريمون فى تصريحات للمال إلى أن مراجعة تحركات المؤشر خلال آخر 35 جلسة، تبين أنه هبط 24 مرة، وأغلق على تباين جلسة واحدة، وارتفع 10 جلسات، ليسجل أطول موجة هبوط منذ بداية العام الجاري.

وأضاف ريمون إن مسار الهبوط الطويل يدل على أن مؤشر(EGX30) وصل إلى مرحلة التشبع البيعى بالعديد من الأسهم القيادية، وحاليًا فى مرحلة الاستعداد لأداء أفضل خلال يناير المقبل.

وأعلنت إدارة البورصة المصرية اعتبار يوم الأربعاء القادم الموافق مطلع يناير أجازة رسمية بمناسبة عطلة البنوك المصرية على أن يستأنف العمل يوم الخميس الموافق 2 يناير 2020.

وقرر البنك المركزي المصرى فى وقت سابق تعطيل العمل بكافة البنوك يوم الأربعاء المقبل الموافق 1 يناير المقبل بمناسبة انتهاء السنة المالية.

أخبار البورصة المصرية اليوم : حديد عز تسجل 848 مليون جنيه خسائر فى 9 أشهر

وتضمنت أخبار البورصة المصرية اليوم عددا من الإفصاحات الصادرة من شركات مدرجة فى مجالات مختلفة ،من أبرزها افصاح شركة حديد عز عن نتائج أعمال الفترة المالية المنتهية 30 سبتمبر الماضى.

وأظهرت النتائج  المستقلة للشركة تكبدها صافى خسارة قدرها 848 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بصافى ربح قدره 122 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

فيما أظهرت البيانات التى قالت الشركة إنها غير مدققة تراجع مبيعاتها إلى 5.5 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة بنحو 6.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وطلبت حديد عز منذ أيام مهلة من إدارة البورصة المصرية لحين تجميع القوائم المالية المجمعة بسبب عملية الهيكلة التى تمت بين شركاتها التابعة خلال الفترة الماضية.

أخبار البورصة المصرية اليوم” ماريدايف” : أزمة فنزويلا قلصت الإيرادات أكثر من 12 مليون دولار

ماريدايف
ماريدايف

كما تضمنت أخبار البورصة المصرية اليوم افصاحا من شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف حول أسباب تحولها للخسارة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجارى

وقالت ماريدايف إن توقف العمل فى فنزويلا منذ أبريل الماضى أدى إلى نقص إيرادات قطاع الدعم الملاحى بأكثر من 12 مليون دولار.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة لشركة ماريدايف تحولها للخسارة بقيمة 9.5 مليون دولار خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بصافى ربح قدره مليون دولار تقريبا خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت ايرادات الشركة المستقلة أيضا إلى 47.9 مليون دولار خلال الفترة المذكورة مقارنة بإيرادات بلغت 57.2 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2018.

وذكرت ماريدايف فى وقت سابق أن مجلس إدارتها سيناقش موقف الأعمال بدولة فنزويلا فى ظل استمرار العقوبات الأمريكية على الحكومة الفنرويلية.

وتمر فنزويلا بأزمة سياسية حادة ممتدة منذ بداية العام الجارى على خلفية احتجاجات معارضة لبقاء الرئيس الحالى نيكولاس مادورو فى الحكم، يقودها رئيس البرلمان خوان جوايدو بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، وأغلب الدول الأوربية وبعض دول الجوار اللاتينى.

«العربية لإدارة الأصول» تعلن عن مزاد جديد لبيع أرض بمدينة دمنهور

العربية لإدارة وتطوير الأصول
العربية لإدارة وتطوير الأصول

كما شهدت الجلسة اعلان شركة العربية لإدارة الإصول عن مزاد جديد لبيع قطعة أرض بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة خلال يناير القادم.

وأفصحت العربية لإدارة وتطوير الأصول فى وقت سابق عن تلقيها عرضا لشراء أرض مملوكة لها فى محافظة أسيوط بمبلغ 177 مليون جنيه، وجارٍ عرضه على مجلس الإدارة للبت فيه.

وتمتلك الشركة محفظة من الأراضي بمساحة 580 ألف متر بمحافظات مختلفة، أبرزها الغربية والدقهلية والمنوفية والفيوم، بينما لا تمتلك أية أراضٍ شاطئية أو واقعة ناحية طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي أو الطرق الحرة.

أسمنت بورتلاند طره توافق على بيع أفران قديمة بقيمة 30.7 مليون جنيه

كما شهدت الجلسة افصاحا من شركة أسمنت بورتلاند طره المصرية حول موافقتها على بيع الأفران القديمة المتوقفة عن العمل بقيمة اجمالية 30.7 مليون جنيه تقريبا.

وعقدت الشركة مزادا فى 25 أغسطس الماضى باعت فيه خردة بقيمة 7.6 مليون جنيه ،ولم تنجح فى بيع الأفران القديمة ساعتها لضعف العروض المقدمة ،ثم أعادت طرحها فى 16 ديسمبر الجارى.

وأعلنت السويس للأسمنت، فى مايو الماضى، إيقاف نشاط شركتها التابعة أسمنت بورتلاند طرة وقفًا مؤقتًا نتيجة تدهور النتائج المالية وتكبدها خسائر متزايدة.

وتعد “أسمنت طرة” شركة الأسمنت الأولى في مصر، وتمتلك شركة السويس للأسمنت حوالي 66.12% من الشركة. وتمتلك شركة أسمنت طره أقدم محجر للحجر الجيري، والذي تم استخدامه في إنتاج أحجار الأهرامات الثلاث.

مساهم فى ليفت سلاب مصر يبيع 750 ألف سهم من حصته

ليفت سلاب

كذلك شهدت الجلسة افصاحا من شركة ليفت سلاب مصر حول انخفاض حصته أحد مساهميها بعد بيعه 750 ألف سهم  بقيمة اجمالية 1.6 مليون جنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 2.17 جنيه، وانخفضت حصة المساهم بعد العملية إلى 3.38% من أسهم الشركة مقارنة بنحو 5% تقريبا قبل العملية.

وتراجعت أرباح ليفت سلاب مصر إلى 383.5 ألف جنيه خلال عام  2018، مقابل أرباح بلغت 1.9 مليون جنيه في 2017.

أسست ليفت سلاب في مارس 1978 كشركة مساهمة برأس مال  أجنبى مع شريك بريطانى، ثم تحولت إلى شركة مصرية خالصة اعتبارا من 1991، حيث انتقلت حصة البريتش ليفت سلاب بالكامل إلي الشريك المصري، ومن ثم اقتصر دور الجانب الأجنبي على الدعم الفني فقط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »