أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 8-8-2021

جاء تجديد تعيين محمد فريد رئيسًا لبورصة مصر أبرز أخبار سوق المال اليوم

أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 8-8-2021
المال - خاص

المال - خاص

4:16 م, الأحد, 8 أغسطس 21

تنشر «بوابة المال» أبرز ما جاء من أخبار فى البورصة المصرية اليوم، الأحد، الموافق 8 أغسطس 2021 بعد جلسة سيطر اللون الأخضر على أداء كل مؤشرات بورصة مصر مع اتجاه المصريين للشراء، فيما فضل العرب والأجانب البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى Egx30 بنسبة 0.14%، ليغلق عند مستوى 10738 نقطة.

كما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة طفيفة بلغت 1.91%، ليسجل 2878 نقطة.

وارتفع أيضًا مؤشر البورصة المصرية الأوسع انتشارًا بنسبة تصل إلى 1.43%، ليغلق عند مستوى 3859 نقطة.

وبنهاية تعاملات بورصة مصر اليوم ارتفع سعر 108 أسهم، بينما تراجع سعر 61 سهمًا، واستقر 27 أخرى عند مستويات جلسة الخميس الماضي.

التقرير التالى يسلط الضوء على أبرز ما جاء من أخبار تتعلق بـ «شركات البورصة المصرية» فى جلسة اليوم الأحد.

تجديد تعيين محمد فريد رئيسًا لـ«البورصة المصرية»

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتجديد تعيين ، رئيسا للبورصة المصرية، لمدة أربع سنوات.

وكان رئيس الوزراء السابق، قد أصدر قراراً بتعيين محمد فريد محمد صالح رئيسا للبورصة لمدة أربع سنوات خلفا لمحمد عمران في عام 2017.

وشغل فريد منصب نائب رئيس البورصة خلال الفترة من 11 يوليو عام 2010، وحتى مارس 2011، وعمل قبلها خبيرًا فى وزارة الاستثمار والمسئول عن ملف الأسواق المالية بها ومتابعة مشروعات تطوير البورصة ومن أهمها مشروع بورصة النيل وبورصة السندات، وكان يعمل كخبير اقتصادي منذ عام 2004.

«تعليم لخدمات الإدارة» تدرس شراء كيان قائم بالسوق المحلية

كان من أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم إعلان لمهندس محمد الرشيدى، العضو المنتدب لشركة تعليم لخدمات الإدارة ، أنها تدرس حاليًا الاستحواذ على كيان قائم بالسوق المحلية، مع استعدادها لتوقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الجامعات الأمريكية لوضع برامج دراسية لبعض كليات جامعة النهضة، وأخرى أوروبية لتزويد جامعة باديا بالبرامج الدراسية.

وقال «الرشيدى» فى تصريحات لـ«المال» إن تعليم تدرس حاليًا عملية الاستحواذ على كيان قائم، مؤكدًا فى الوقت نفسه أنه لم يتم التوصل إلى قرار نهائى فى هذا الأمر.

ولفت إلى أن خيار الشراكة أيضًا مطروح لكيانات قائمة تحتاج إلى دعم مالى، بشرط أن تكون –الشراكة- مثمرة تؤدى إلى نمو ونتائج إيجابية.

وأشار «الرشيدى» إلى أن جامعة النهضة – التابعة – تعتزم توقيع مذكرة تفاهم مع Northern Kentucky University خلال شهر أغسطس، لتطوير البرامج الدراسية، ومنح شهادة مشتركة فى نهاية العام الدراسى.

وأوضح أنه بموجب الاتفاق سيتم وضع برامج تدريس لكلية إدارة الأعمال، ثم يتم ضم كليات علوم الحاسب، والإعلام لهذا البرنامج فى خطوة لاحقة.

ولفت «الرشيدى» إلى أن هذا الاتفاق لا يشمل الكليات الطبية بحامعة النهضة، والتى تم التعاقد بشأنها مع جامعات أخرى فى وقت سابق.

وأوضح أن المذكرة سيتم تفعيلها مطلع العام المقبل، لتتم إضافة برامج جديدة عقب ذلك، وربما منح شهادة تخرج مشتركة فى نهاية الدراسة.

أرباح «أبوقير للأسمدة» تقفز إلى 3.5 مليار جنيه

كشفت نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عن تحقيق نمو بلغ 30.5% في صافي الربحية خلال العام المالي 2020/2021 من أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، وصل “المال” نسخة منه، ارتفعت إيرادات النشاط الرئيسي لتقفز إلي 8.8 مليار جنية مقابل 7.9 مليار جنية خلال العام المالي السابق وبنسبة نمو 12.15%.

وقفز صافى ربح أبو قير للأسمدة بعد الضريبة ليصل إلى 3.5 مليار جنية مقارنة بـ 2.7 مليار جنية خلال العام المالي السابق وبنسبة نمو 30.5% على أساس سنوى.

وجاء التحسن المحلوظ في نتائج الأعمال مدفوعاً بتحسن كفاءة الشركة في المحافظة على إستمرارية التشغيل ،مما أدى إلي زيادة كميات الإنتاج والمبيعات وخفض تكلفة التشغيل إضافة لظروف السوق المواتية والتي يعكسها تحسن أسعار اليوريا وتزايد الطلب.