نقل وملاحة

أحمد موسى : «مسارات مصر» تفوز بتصميم منظومة النقل الذكى لطرق وسط القاهرة

يتم حاليا من خلال شركات المقاولات الفائزة بالمشروع تنفيذ بعض الأعمال

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهاء أعمال الاختبارات لطريق «شبرا – بنها الحر» والتشغيل التجريبى مطلع أكتوبر

نتنافس على مشروعات بالعاصمة الإدارية .. والدخول فى «الجر الكهربائي» قريبًا

قال المهندس أحمد موسى رئيس مجلس إدارة «مسارات مصر للحلول»، أن شركته فازت بعمل الدراسات والتصميمات اللازمة لتنفيذ منظومة النقل الذكى على طرق القاهرة الخديوية والمحاور المرورية الخارجية المؤدية لمنطقة وسط البلد.

وَاضاف فى حواره مع «المال»، أن المنظومة الجديدة هدفها حل الأزمة المرورية لقلب القاهرة، وإيجاد محاور بديلة من شأنها توفير سيولة فى الحركة أكثر مما عليه الآن، بالتوازى مع المخطط الذى يتم تنفيذه لتطوير المنطقة بشكل كامل.

ولفت إلى أنه يتم حاليا من خلال شركات المقاولات الفائزة بالمشروع تنفيذ بعض الأعمال ، ومنها توسعة الأرصفة ورصف الطرق والميادين، ويتم البدء فى التطبيق التكنولوجى للمنظومة عقب الانتهاء من البنية الأساسية.

وقال موسى إن مسارات مصر التى تشارك كاستشارى فى تطبيق منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة فى المرحلة الأولى، انتهت من الأعمال الاختبارية لطريق «شبرا – بنها الحر»، يتم إطلاق التشغيل التجريبى للمنظومة مطلع أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضا  مصر للطيران تشارك في مؤتمر قمة استدامة الطيران الأوروبي في بروكسل

وفازت شركة مسارات مصر للحلول بتصميم أول منظومة لـ النقل الذكى على شبكة الطرق القومية، بطول 1070 كلم، مرحلة أولى على 6 طرق، وتضم «القاهرة – الإسكندرية الصحراوى» و«العين السخنة» بجانب «شبرا بنها الحر»، و«القاهرة- السويس»، والقاهرة – الإسماعيلية»، والطريق الدائرى الإقليمى.

ومنظومة النقل الذكى تهدف لرفع كفاءة شبكة الطرق والإدارة الذكية لحركة المرور على شبكة الطرق ، وتساهم المنظومة فى تقليل نسبة الحوادث وأزمنة الرحلات، وتقليل أزمنة التأخيرات واستهلاكات الوقود.

وأشار بأن تكلفة تطبيق المنظومة فى مرحلتها الأولى تقترب من مليارى جنيه، وأن التحالف القائم بتنفيذ المنظومة يتمثل فى السويدى إليكتريك وإحدى الشركات العالمية الرائدة فى هذا المجال.

وكشف رئيس مسارات مصر، أن الشركة تترقب إعلان تفاصيل المرحلة الثانية من المشروع ، ووتقترب من 5 الاف كيلو للطرق السريعة، مشيرًا أن الشركة تستهدف تقديم كافة الاستشارات والتصميمات الالكترونية على غرار المرحلة الأولى، لاسيما وأنه من المشروعات الكبرى التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذها فى الفترة المقبلة.

وكشف عن دخول شركته فى المناقصة التى طرحتها شركة العاصمة الإدارية الجديدة مؤخرا لتنفيذ منظومة النقل الذكى بالطرق الداخلية للعاصمة، موضحاً أنه فى انتظار إعلان «العاصمة» التحالف المؤهل للمشروع.

اقرأ أيضا  شحن 3960 طن صودا كاوية وتداول 30 سفينة بموانئ بورسعيد

وأكد أن الشركة تنافس على مشروع منظومة النقل داخل المحافظات التى تم الإعلان عنها مؤخرا ، حال طرحها رسميا من جانب الجهة المسئولة، موضحاً أن الشركة تعمل حاليا وبشكل عاجل على تنفيذ المنظومة بالطريق الدائرى بالتوازى مع خطة التوسعة الجارية حاليا.

ويعتبر الطريق الدائرى أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً، وتستهدف أعمال التطوير، توسعة الطريق ليصبح 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب المستهدف زيادته إلى 8 حارات، إلى جانب إضافة وصلة صحراء الأهرام حتى طريق الواحات بطول 8 كيلومترات.

وذكر موسى، أن الشركة تعكف حاليا على وضع استراتيجية متكاملة لتوسيع نطاق العمل، ليشمل تقديم الاستشارات الفنية اللازمة لمشروعات الجر الكهربائى، لاسيما وأن وزارة النقل تسعى لتنفيذ أكثر من مشروع فى الفترة الحالية، على رأسها القطار السريع «العلمين – العين السخنة، و مونوريل العاصمة الإدارية، وإنشاء مترو أنفاق فى محافظة الاسكندرية.

اقرأ أيضا  «البحرية العالمية» تقترح إنشاء صندوق بـ 5 مليارات دولار لتمويل تدابير انخفاض انبعاثات السفن إلى صفر

وتعتبر شركة مسارات مصر إحدى الشركات الرائدة فى مجالات تخطيط النقل والمرور، وتصميم تطبيقات النقل الذكية والمدن الذكية، وتم تأسيسها منذ 4 سنوات، ويبلغ عدد العاملين 40 فنيا ومهندسا من مختلف التخصصات.

فى سياق متصل قال رئيس مجلس إدارة شركة مسارات مصر، أنه يتم حاليا تنفيذ الدراسات الفنية التكنولوجية بمدينة أكرا فى دولة غانا، لوضع منظومة إلكترونية لإدارة شبكة الطرق والمرور بالمدينة، وفى انتظار إطلاق التنفيذ الفعلى للبنية الاساسية لبدء وضع التطبيقات اللازمة للمشروع.

وذكر أن شركته لديها خطة للتوسع فى السوق الأفريقية فى المقبلة، بعد تحسن العلاقات المصرية بدول الجوار فى الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك فرصا كبيرة ، ومستهدف اقتناص حصة معقولة من الأعمال.

ولفت إلى أن الشركة وفرت لوزارة الحج السعودية بعض التطبيقات التكنولوجية لخدمة الحجاج، وتشمل إمداد المعتمرين والحجيج بمعلومات عن منافذ السفر مرورا بدخولهم المدنية وأماكن مساكنهم، بالإضافة إلى طرق أداء المناسك،والوصول إلى البيت الحرام وغيره من الخدمات التى تستهدف راحة المواطنين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »