Loading...

أحمد مبروك صرح المهندس محمد منصور، وزير النقل بأن قطاع النقل البحري والموانئ من المنتظر أن يستقطب 3.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباش

Loading...

أحمد مبروك       صرح المهندس محمد منصور، وزير النقل بأن قطاع النقل البحري والموانئ من المنتظر أن يستقطب 3.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباش
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 15 أكتوبر 09

محمد مجدي
 
دعا عمرو عصفور وكيل شركة »صافولا« نائب رئيس شعبة المواد الغذائية في غرفة القاهرة التجارية المستهلكين الي تقليل حجم استهلاكهم من السكر، بهدف خفض اسعاره.

 
قال عصفور لـ»المال« ان المستهلك لديه القدرة علي تثبيت السعر عند 350 قرشاً للكيلو جرام مؤكداً ان ارتفاع الاسعار المحلية سببه ارتفاع السعر العالمي.
 
واضاف ان سعر طن السكر بداية رمضان الماضي كان 2900 جنيه، ارتفع بعد 10 أيام بنحو 200 جنيه، ثم قفز بنحو 500 جنيه ليصل إلي 3600 جنيه للطن في 20 رمضان بسبب ارتفاع الطلب علي شرائه.

 
كما قفز مرة اخري الي 4000 جنيه، واستقر عند هذا الرقم لمدة اسبوع واحد فقط ثم انخفض مرة أخري الي 3900 جنيه.

 
واضاف عمرو عصفور أن شركة »صافولا« تتماشي مع السوق المحلية لتثبيت سعر السكر المحلي، حيث يباع من 400 الي 450 قرشا للكيلو الواحد ويجب التنبيه علي أن السكر من السلع الاستراتيجية التي لا يمكن المضاربة فيها أو الاستحواذ عليها من قبل شركة معينة.

 
وطالب نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية بضرورة زيادة كميات السكر علي البطاقة التموينية من 2 إلي 4 كيلو جرامات للمستهلك وكذلك زيادة الكميات المتواجدة في الجمعيات الاستهلاكية، وتوسيع الرقعة الزراعية من البنجر وزيادة المصانع المنتجة للسكر.

 
يذكر ان واردات مصر من السكر بلغت خلال الاشهر الستة الأولي من العام الحالي نحو 31 ألف طن، بقيمة 241 مليون جنيه، وسددت نحو 7 ملايين جنيه كرسوم وضرائب مبيعات، فيما بلغت كمية واردات السكر خلال الفترة نفسها من العام السابق نحو 393 ألف طن، بقيمة 871 مليون جنيه، وسددت ضرائب مبيعات ورسوم بقيمة 66 مليون جنيه.

 
كما تستهلك مصر نحو 2.2 مليون طن من السكر سنويا بما في ذلك 1.4 مليون طن ينتج محلياً. وتأتي بنحو %60 من وارداتها من السكر من البرازيل.

 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 15 أكتوبر 09